صحةقطاع الرعاية الصحية

هل ادوية الملاريا تعالج كورونا

هل ادوية الملاريا تعالج كورونا | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة سنجيب على سؤال “هل تعالج أدوية الملاريا كورونا”، وهو من بين الأسئلة التي تدار بين الأوساط الطبية للوصول بشكل سريع إلى علاج فعال لهذا المرض الجديد الذي لم يشهده العالم من قبل. بدأت الفيروسات في الانتشار في مدينة ووهان في الصين في ديسمبر الماضي وانتشرت بسرعة مذهلة في جميع أنحاء العالم، حيث بلغت حالات الإصابة الإجمالية أكثر من 200 ألف حالة حتى الآن، ووصل عدد الوفيات إلى 8000 حالة، وتماثلت نحو 85 ألف حالة للشفاء.

يجب الإشارة إلى أن فيروس كورونا هو من الأمراض التي تصيب الحيوانات في الأساس، وهو من الثدييات، ويعتبر فيروسًا متحورًا يتطور إلى سلالات خطيرة على صحة الإنسان. ومن بين هذه السلالات فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” الذي يعد الأخطر. وسوف نجيب في هذه الموسوعة عن السؤال المطروح ونتحدث عن آخر تطورات لقاح هذا المرض.

هل ادوية الملاريا تعالج كورونا

يتنافس العلاج المضاد لفيروس كورونا بشدة بين الولايات المتحدة والصين، حيث نجح كل منهما في إنتاج لقاح جديد يخضع لاختبارات وتجارب سريرية، وتم الإعلان عن أن نتائج فاعلية لقاح الولايات المتحدة سيتم التعرف عليها في مطلع يوليو المقبل.

وبناء على الأبحاث العلمية، أعلنت شركة دوائية في فرنسا تُدعى `سانوفي` أن دواء `بلاكنيل` المستخدم في علاج مرض الملاريا له دور في علاج فيروس كورونا، وأنها قادرة على تصدير جرعات كافية منه لعلاج 300 حالة إصابة.

أوضح الباحث ديفيد باترسون، الأستاذ في جامعة كوينزلاند الأسترالية، أن هناك عدة تجارب سريرية تجري حاليًا على عقارين لعلاج الملاريا وهما “كلوروكين” و “لوبينافير” لتحديد فاعليتهما في التخلص من فيروس كورونا.

أعلن أحد المسؤولين في منظمة الصحة العالمية، عبد الناصر أبو بكر، رئيس فريق إدارة مخاطر العدوى، أن عقار علاج الملاريا، الذي أعلنت عنه شركة سانوفي، لا يوجد دليل علمي مثبت على فعاليته في القضاء على فيروس كورونا. كما أنه يتم الآن إجراء العديد من التجارب على اللقاحات التي ستظهر نتائجها في غضون بضعة أسابيع. ونوه أيضًا بضرورة عدم تناول عقار معين لعلاج هذا الفيروس.

وأشار إلى أن الأعراض التي تشير إلى الإصابة بهذا المرض تتضمن ما يلي:

  • الشعور بالصداع.
  • السعال الجاف.
  • الإصابة بالإسهال.
  • التهاب في الحلق.
  • احتقان في الأنف.
  • ضيق في التنفس.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم.

ذكر أبو بكر أن هناك العديد من الحالات التي تعافت من هذا المرض بدون تلقي العلاج، كما أن المرض يشكل خطورة على المصابين بأمراض السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم، في حال الإصابة به، وهم من أكثر الفئات عرضة للإصابة به إلى جانب كبار السن ومن يعانون من ضعف في جهاز المناعة.

فيديو علامات فيروس كورونا في بدايته

مراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى