أدويةصحة

دواء فافيبيرافير لعلاج كورونا

دواء فافيبيرافير لعلاج كورونا | موسوعة الشرق الأوسط

اطلع على أهم المعلومات حول دواء فافيبيرافير المستخدم لعلاج فيروس كورونا المستجد 2020. يمر العالم في هذه الأيام بأوقات عصيبة لمواجهة إحدى أخطر الأزمات الصحية في القرن العشرين، وهو فيروس كوفيد-19 أو فيروس كورونا المستجد، الذي تفشى بدءًا من الصين ليصل إلى أكثر من 190 دولة حول العالم، حيث بلغ عدد الإصابات أكثر من ربع مليون شخص وتجاوز عدد الوفيات العشرة آلاف.

وفي ظل المحاولات المستمرة التي تبذلها الدول لإيجاد علاج فعال للوقاية والقضاء على فيروس كورونا، خرج أحد المسؤولين الصينيين في إحدى المؤتمرات الصحفية بتوصية بإدراج عقار (فافيبيرافير – favipiravir) في قائمة الخطة التشخيصية والعلاجية للفيروس، وذلك في توقيت لم يستطع العالم فيه بعد الاتفاق على علاج فعال لكوفيد-١٩.

لذلك، نقدم لكم اليوم أهم المعلومات حول العقار (فافيبيرافير favipiravir) وفعاليته في علاج فيروس كورونا، بالإضافة إلى آخر الدراسات والأبحاث الطبية حوله في المقال التالي على موسوعتنا، فتابعونا.

جدول المحتويات

معلومات عن دواء فافيبيرافير لعلاج كورونا

  • يعرف العقار فافيبيرافير (favipiravir) باسمه التجاري أفيغان، وهو العقار الذي تنتجه إحدى الشركات الطبية التابعة لمجموعة (فوجي فيلم) الصينية.
  •  تم ابتكار مادته الفعالة الأساسية في عام 1998 كمضاد لحالات الإنفلونزا.
  • تم اعتماده للاستخدام الآمن للحالات السريرية في اليابان عام 2004.
  • تتميز المادة الفعالة الموجودة بهذا العلاج بفاعليتها في القضاء على الإنزيم الذي يحمل اسم (بوليميراز polymerase) والذي يساعد في تكاثر الفيروسات داخل الجسم.
  • أثبت العقار حديثًا فعالية سريرية عالية في القضاء على فيروس كوفيد ـ 19.

نتائج التجارب السريرية لعقار فافيبيرافير favipiravir

  1. ظهر فيروس كوفيد-19 في نهاية عام 2019 وانتشر بسرعة في المقاطعات الصينية في بداية عام 2020، وقد تحدثت السلطات الصينية الرسمية عن فعالية عقار فافيبيرافير في مكافحة الفيروس، وقد أظهرت النتائج السريرية فعاليته في القضاء على الفيروس. وعلى الرغم من ذلك، أعلن الدكتور مارتن فريندي من منظمة الصحة العالمية أن تأثير فافيبيرافير والأدوية المشابهة له مثل إنترفيرون وتوريميفير على فيروس الإيبولا كان ضعيفًا، ولذلك لن يكون فعالًا بما فيه الكفاية للقضاء على كوفيد-19.
  2. وفقًا لتصريحات مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية التابع لوزارة العلوم والتكنولوجيا، تشانغ شين مين، في إحدى المؤتمرات الصحفية، فإن عقار favipiravir لم يظهر أي رد فعل سلبي واضح خلال التجارب السريرية لعلاج فيروس كوفيد-19، ولذلك تمت التوصية بتضمينه ضمن الخطط التشخيصية والعلاجية لفيروس كورونا وتوفيره لفرق العلاج الطبي في أسرع وقت ممكن.
  3. أوضح مدير المركز الوطني الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية في تصريحاته أن إدارة منتجات الرعاية الصحية في الصين قد وافقت بالفعل على بدء تصنيع إحدى شركات الأدوية للعقار favipiravir بكميات كبيرة، مما يضمن توفيره واستمراريته.
  4. تم إجراء تجارب سريرية لاختبار فاعلية عقار الفافيبيرافير على أكثر من 80 مريضًا صينيًا في مستشفى الشعب الثالث في مدينة شنتشن بمقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين، حيث تم إعطاء العقار لـ 35 مريضًا، في حين استخدم 45 مريضًا آخرين كمجموعة مرجعية للاختبار.
  5. أظهرت نتائج التجارب السريرية أن جسم المرضى الذين تلقوا عقار favipiravir أصبح قادرًا على مواجهة فيروس كورونا بشكل أفضل مقارنة بالمرضى في المجموعة المرجعية.
  6. أظهرت إحدى الدراسات السريرية العشوائية التي أجريت في مستشفى تشونغنان التابع لمقاطعة ووهان الصينية، أن عقار favipiravir له تأثير إيجابي فعال في القضاء على فيروس كورونا.

كانت المعلومات السابقة هي بعض المعلومات حول عقار فافيبيرافير لعلاج فيروس كورونا المستجد، ولمتابعة المزيد من المعلومات حول هذا الأمر، يمكنكم زيارة الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى