الحالات المرضيةصحة

كل ما يجب أن تعرفه عن فيروس كورونا والسكري

coronawirus 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

كل ما يجب أن تعرفه عن فيروس كورونا والسكري سترشدك له المقالة الحالية من موسوعة، ويُعد من أول ما يجب معرفته أن مرضى السكر معرضين لخطر الإصابة بفيروس كورونا المُستجد  (COVID-19) بمعدل مرتفع إلى حد ما من الأصحاء، والإختلاف الأساسي يكمن في زيادة صعوبة تعافي المصابين بـ مرض السكر مقارنةً بالأصحاء، لذا فأكثر الحلول فعالية في حماية نفسك إذا كنت من مرضى السكر أو حماية أي من أفراد أسرتك المصابين به في اتخاذ كافة إجراءات الوقاية من الإصابة بفيروس كورونا.

كل ما يجب أن تعرفه عن فيروس كورونا والسكري

  • يعود سبب صعوبة شفاء مرضى السكر من فيروس كورونا إلى انخفاض قدرة أجسادهم على مقاومة الاضطرابات الفيروسية بشكل عام، وذلك وفقًا لتقارير الجمعية الأمريكية للسكري التي أشارت إلى انخفاض مناعة الجسم لدى مرضى السكري.
  • ينصح خبراء الجمعية الأمريكية لمرضى السكري باتخاذ التدابير الاحترازية القصوى للوقاية من فيروس كورونا، بغض النظر عن نوع السكري الذي يعاني منه المرضى. تشمل هذه التدابير عدم مغادرة المنزل إلا في حالات الضرورة القصوى، وتجنب التجمعات والتركيز على غسل اليدين بعد لمس أي سطح أو استخدام أي أدوات مشتركة مع الآخرين. يمكنك الاطلاع على جميع إجراءات الوقاية من خلال قراءة المقالة (نصائح للوقاية من فيروس كورونا في المنزل ومكان العمل).
  • لم تثبت التقارير وجود علاقة مباشرة بين مرض السكر وفيروس كورونا المستجد، ولكن يزداد خطر الإصابة بهذا الفيروس بنسبة 7.3% عند مرضى السكر مقارنة بالأشخاص الأصحاء. ومع ذلك، فإن خطر الإصابة بالفيروس يزيد بشدة في حالة وجود اضطرابات صحية حادة مثل السرطان واضطرابات الجهاز التنفسي المزمن، ويختلف معدل الارتفاع في المخاطر تبعًا لنوع الإصابة وشدتها، فمثلاً يزيد خطر الإصابة بنسبة 10.5% لدى مرضى اضطرابات الجهاز التنفسي المزمن.
  • ينصح المرضى المصابين بالسكري باتباع بعض الاحتياطات الضرورية، مثل البقاء في المنزل قدر الإمكان وتجنب التعامل المباشر مع أي شخص يعاني من اضطرابات الجهاز التنفسي مثل العطس والسعال، كما يجب الاهتمام بغسل اليدين بشكل متكرر. كما ينصح بأخذ لقاح الإنفلونزا، حيث يساعد على الوقاية من هذا المرض الذي يزيد خطر الإصابة به لدى مرضى السكري، والذي يؤدي إلى ضعف صحة الجسم وزيادة مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.
  • ينصح الأطباء بتخزين كمية معتدلة من العلاجات الدورية الموصى بها لمرضى السكري وفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج، كجزء من معدات الإسعافات الأولية في المنزل التي يجب توفرها للتعامل مع الحالات الطبية البسيطة العاجلة التي يمكن مواجهتها.

فيديو لأعراض فيروس كورونا المؤكدة من اليوم الأول للإصابة، احذر إذا ظهرت عليك

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، 11، 12، 13، 14، 15.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى