الصحة العامة و السلامةصحة

طريقة تعقيم المنزل من الفيروسات

D6R92TyW0AACYhM | موسوعة الشرق الأوسط

في الفقرات التالية، سنشرح لكم كيفية تعقيم المنزل من الفيروسات خطوة بخطوة. مع انتشار الأمراض والأوبئة الناجمة عن الإصابة بالفيروسات الخطيرة، يسعى العديد من الأفراد إلى اتباع الإجراءات الوقائية الصحيحة التي تحميهم من الإصابة بهذه الأمراض. ومن أشهر الإجراءات الوقائية المعروفة هي الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة المنزل الذي يتواجد به الأفراد، وذلك لتقليل انتشار الجراثيم والفيروسات في المنطقة، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض ونقل العدوى.

ظهر فيروس كورونا المستجد (Covid-19) وانتشر في جميع أنحاء العالم، مما أثار الذعر بين الكثير من الناس الذين يخشون الإصابة بالفيروس القاتل. يبحث الأشخاص عن الطرق الصحيحة لمكافحة الفيروسات التي تسبب الأمراض، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد، للحفاظ على صحتهم وصحة عائلاتهم. ولذلك، سنقدم لكم في مقال موسوعة التالي طرق تعقيم البيوت بشكل صحيح.

طريقة تعقيم المنزل من الفيروسات

ارتدي القفازات

قبل البدء في عملية التنظيف والتطهير، يتعين عليك ارتداء القفازات لحماية يديك من المواد الكيميائية التي يتم استخدامها في عملية التعقيم. ينصح باستخدام القفازات الطبية واتباع جميع التعليمات الموجودة على الغلاف. بعد الانتهاء من عملية التنظيف، يتعين التخلص من القفازات في القمامة وعدم استخدامها مرة أخرى، ثم يتعين غسل اليدين بالماء والصابون جيداً.

تعقيم الأرضيات

تنتشر الفيروسات والجراثيم بكثرة في الأرضيات، وخاصةً في الأماكن التي تحتوي على سجاد، وذلك لأن السجاد يساعد على نمو البكتيريا والفيروسات بكثرة، لذلك ينصح بتنظيف السجاد باستخدام مواد مطهرة متوفرة في المتاجر، وتهوية السجاد بشكل جيد، وذلك للتخلص من الرطوبة الموجودة فيه والتي تساعد على نمو الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

يتطلب تنظيف الأرضيات بشكل جيد استخدام الكلور المخفف بالماء، ومسح الأرضيات والأسطح بهذا الخليط، ثم تجفيف الأرضيات. ويجب الحرص على عدم خلط الكلور مع أي مادة كيميائية أخرى لتجنب إنتاج غاز الأمونيا السام الذي يمكن أن يؤدي إلى التسمم. ويجب استخدام كوب من الكلور (200 مل) مع أربعة لتر من الماء لتنظيف الأرضيات والأسطح الصلبة.

تعقيم الأسطح

يُنصح بتطهير الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر، لإزالة أي فيروسات قد تنقل الأمراض وتسبب العدوى، ويمكن استخدام المياه والصابون وقطعة من القماش النظيفة لتنظيف تلك الأسطح، مثل تلميع المكاتب والطاولات وتنظيف الأحواض والصنابير، ولا ينبغي نسيان الأشياء التي تتم لمسها بكثرة مثل مقابض الأبواب ولوحات المفاتيح والهواتف. ووفقًا لتقارير وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، فإن المنظفات المنزلية التي تتوفر في المتاجر قادرة على تطهير الأسطح بفعالية كبيرة والتخلص من معظم الفيروسات والجراثيم التي تحتوي عليها

تنظيف الملابس

من الضروري الاهتمام بالملابس والمفروشات لأنها تتلامس مع جسد الفرد، ويمكن استخدام الكلور ومسحوق التنظيف الخاص بالملابس، والمياه الدافئة لقتل الجراثيم والفيروسات، ويجب تهوية الملابس جيدًا وتعريضها للأشعة الشمس في الصباح لتطهير المنسوجات ومنع انتشار الفيروسات المسببة للأوبئة.

أفضل المواد لتعقيم المنازل

تساءل العديد من الأشخاص عن أفضل المواد المستخدمة في تعقيم المنازل من الفيروسات، وسنوضح لكم تلك المواد وفقًا لما صدر عن وكالة حماية البيئة الأمريكية:

  • الكلور: تعتبر المواد المنظفة التي تحتوي على الكلور من أشد المواد فعالية في تنظيف الأسطح والأرضيات والملابس، ولكن ينبغي تخفيفها بالماء قبل استخدامها.
  • الصابون: يمكن تنظيف المفروشات وتلميع المقابض وتنظيف الأواني باستخدام الصابون العادي، وللصابون فاعلية كبيرة في التخلص من الفيروسات الموجودة على الأيدي.
  • الكحول: يعتبر الكحول من المواد الطاردة للفيروسات، حيث يمكن استخدامه بتركيز 70% على الأقل لتنظيف الملابس والأسطح وتعقيم الأيدي.
  • تحذير: يجب تجنب خلط الكلور مع المواد الكيميائية الأخرى مثل الكحول أو مواد التنظيف لتجنب إنتاج غاز الأمونيا السام الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في حالة استنشاقه.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى