المراجعموسوعة كيف

كيف تواجه منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد في العالم

كيف تواجه منظمة الصحة العالمية فيروس؟ | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف بالتفصيل على كيفية مواجهة منظمة الصحة العالمية لفيروس كورونا المستجد في العالم؛ حيث يتم التركيز بشكل رئيسي على الحد من انتشار الفيروس وتطوير لقاح فعال للوقاية منه والعلاج منه، ولا يزال هذا الموضوع محور الاهتمام العالمي في الوقت الحالي.

منذ ظهوره في أواخر عام 2019،أصاب فيروس كورونا (كوفيد-19) أكثر من ربع مليون شخص حول العالم، وقد أودى بحياة ما يصل إلى عشرة آلاف شخص، ولهذا السبب، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن فيروس كورونا هو وباء عالمي يهدد صحة الدول وسلامتها.

في المقال القادم، سنعرض لكم أبرز الجهود التي بذلتها منظمة الصحة العالمية لمكافحة فيروس كورونا، وذلك عبر موقع موسوعة، فتابعونا.

كيف تواجه منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد في العالم؟

متابعة حالات الإصابة والعدوى على مدار الساعة

  • منذ الساعات الأولى لظهور الإصابات بفيروس كوفيد-19، كانت منظمة الصحة العالمية على اتصال دائم ومتابعة للتطورات المتعلقة بالوباء، وتقديم البيانات والتصريحات المتعلقة بالوسائل الانتقالية والإجراءات الوقائية وتطورات العلاج وإحصاءات الحالات المصابة والوفيات.
  • أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس غيبرييسوس، أن 80% من حالات الإصابة بفيروس كورونا تمركزت في أوروبا وغرب المحيط الهادئ، مما يشكل أكثر من 250 ألف حالة وما يصل إلى 10 آلاف وفاة، ولكنه أكد في تصريحاته أنه يمكن القضاء عليها بسهولة إذا عملت الدول بالتعاون معًا واتبعت الإجراءات الوقائية اللازمة للحد من انتشار العدوى.
  • صرّح بأن عدوى كورونا تشكل تهديدًا صحيًا غير مسبوق، ولكنها في الوقت نفسه فرصة جيدة لتجمع البشرية ككيان واحد لمواجهة عدو مشترك لجميع أفرادها.

مد يدّ العون والتجهيزات الطبية للدول التي تفشى بها كورونا

  • وأوضحت المنظمة أنها تدرك تمامًا التحديات التي تواجهها الدول والمجتمعات في مواجهة مستويات مختلفة من العدوى والإصابة، وخاصة بعد تفشي الوباء بشكل واسع، لذا فهي تتواصل يوميًا مع قادة الدول ووزراء الصحة ومدراء المستشفيات لتقديم المساعدة في تجهيزات وأولويات طبية وفقًا للحاجات والوضع الوبائي في البلاد.
  • دعت منظمة الصحة العالمية المؤسسات الصحية وقطاعات السفر والسياحة والنقل إلى توعية المسافرين بمخاطر الأمراض التنفسية وطرق العدوى، وذلك للحد من احتمالية الإصابة بها، كما يجب على المسافرين الذين يشعرون بأية أعراض مرضية قبل السفر أو خلاله أو بعده، التوجه فورا إلى العناية الصحية للحصول على المساعدة الطبية والإفادة عن الأماكن التي سافروا إليها.

البحث عن لقاح فعال للقضاء على كورونا

كشف مدير منظمة الصحة العالمية عن المحاولات المستمرة التي يقوم بها الباحثون للعثور على عقار يساعد في القضاء على الوباء، حيث أشار إلى أن التجارب الأولية لفاعلية العقار قد بدأت بالفعل. ودعا كل الباحثين في جميع أنحاء العالم إلى التعاون وتقييم العلاجات التجريبية المطروحة بشكل علمي ومنهجي، لأن الإجراءات الفردية التي تعتمد على مناهج علمية مختلفة قد لا توفر دلائل واضحة لمساعدة العالم على العثور على علاج فعال. وذلك بهدف تحديد العقاقير الطبية الأكثر فعالية في مكافحة المرض..

طرح الإجراءات والتدابير الوقائية لمنع تفشى العدوى

أصدرت منظمة الصحة العالمية من خلال مندوبيها في مختلف دول العالم بالإضافة إلى موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت توضيحًا تفصيليًا حول الأعراض الأولية للإصابة بمرض كورونا، ومن بين هذه الأعراض السعال الجاف، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والحمى، وإجهاد عام بالجسم، مع التوضيح بأن أعراض المرض قد لا تظهر على الكثير من الأشخاص طوال فترة حضانة الفيروس في الجسم، والتي تستمر لمدة أربعة عشر يومًا.

يجب اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة للحد من انتشار العدوى في الدول، ومن بينها:

  • المحافظة على النظافة الشخصية والعامة.
  • ينصح بغسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون أو استخدام المواد الكحولية للتعقيم والتطهير.
  • تجنب ملامسة الأسطح في الأماكن العامة.
  • يجب تجنب العطس أو السعال بدون وضع منديل ورقي على الفم والأنف.
  • يجب تجنب الاحتكاك المباشر مع المصابين أو المشتبه في إصابتهم.
  • تتضمن عملية التنظيف تنظيف الأسطح والأرضيات وكل ما يُمكن للإنسان لمسه أو التعامل معه باستخدام مواد مُطهرة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى