أسأل الخبراءالمراجع

هل هناك تأثير لفايروس كورونا الجديد على الخصوبة للرجال ؟

shutterstock 1622131609 | موسوعة الشرق الأوسط

بالرغم من أن فيروس كورونا يؤثر على الجهاز التنفسي ويقلل من قدرته على توزيع الأكسجين في الجسم، فإن الخوف من تأثير الفيروس على باقي أجهزة الجسم يسود على تفكير الناس. ويتم ترديد العديد من الأسئلة حول تأثير الفيروس، بما في ذلك ما إذا كان الرجال المصابين بالفيروس عرضة لتأثيره على قدرتهم الإنجابية وما مدى صحة هذا الخوف. وسنتعرف في هذا المقال على موقع الموسوعة هل يؤثر فيروس كورونا على خصوبة الرجال أم لا.

جدول المحتويات

هل هناك تأثير لفايروس كورونا الجديد على الخصوبة للرجال ؟

على الرغم من أن الجهاز التنفسي هو الأكثر تأثرًا بالإصابة بفيروس كورونا، إلا أن تأثير ذلك ينعكس بشكل كبير على الجسم وأجهزته، وأحد أبسط هذه التأثيرات هو عدم توزيع الأكسجين على أجهزة الجسم والتي تساعدها في القيام بوظائفها داخل الجسم، مما يضع حياة الإنسان في خطر شديد وقد يؤدي إلى وفاته.

نظرًا لتأثير الفيروس على أجهزة الجسم وأنه يعتبر امتدادًا لفيروس سارس الذي انتشر في الصين في الماضي وتسبب في تأثير على خصوبة الرجال، يعتبر من المحتمل أن يؤثر فيروس كورونا على الخصوبة بنفس الطريقة، خاصة وأن أعراضه أشد وسرعته في الانتشار أكبر.

وذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن الأطباء في مستشفى تونجي يتوقعون أن يؤثر فيروس كورونا على القدرة الإنجابية للرجال، بسبب تأثيره على الحيوانات المنوية والهرمونات الذكرية. وقال رئيس الطب الطبيب لي يوفينج إن الفيروس يؤثر على جميع الأجهزة في الجسم وأنسجتها، من خلال ارتباط بروتينات السبايك الموجودة في غشاء الخلايا المعروفة باسم المحول الأنجيوتنسيني ACE2، وهو موجود في جميع الأجهزة في الجسم وليس فقط في الجهاز التنفسي، خصوصاً في الجهاز التناسلي للرجل.

على الرغم من أن كل هذا مجرد نظرية ولم يتم إجراء أي دراسات تؤكد ذلك، إلا أن دليلهم على ذلك هو أن فيروس سارس الذي انتشر سابقًا في الصين قد تأثر الجزء المسؤول عن الجهاز التناسلي في الجهاز المناعي، وأن الرجال المصابين بفيروس سارس قد عانوا من التهاب الخصيتين، وهذا على الرغم من عدم إصابة الفيروس في الخصيتين.

إجراءات اختبارات الخصوبة

فيروس كورونا مشابه لفيروس سارس وله نفس التأثير على الجسم، وبسبب مخاطره الشديدة عند الإصابة به، يؤثر على الخصيتين ويعرضهما للتلف، مما يؤثر على القدرة الإنجابية.

أوصى الفريق الطبي في المستشفى بأنه يجب على الرجال المصابين بفيروس كورونا والمتعافين إجراء اختبارات الخصوبة، وتشمل هذه الاختبارات:

  • اختبار جودة الحيوانات المنوية.
  • اختبار مستوى الهرمونات.

آراء الأطباء حول تأثير كورونا على خصوبة الرجال

بسبب عدم وجود دراسات تؤكد صحة أو خطأ ما قاله الفريق الطبي في مستشفى تونجي، فإن الأطباء اختلفوا فيما بينهم حول مدى صحة هذا الرأي أو رفضه، ولذلك نرى الاختلاف في الآراء:

  • الدكتور محمد عز العرب: ينفي الزعم بأن الفيروس يؤثر على خصوبة الرجال ويؤكد عدم وجود معلومات مؤكدة حول هذا الأمر، ويشير إلى وجود العديد من الشائعات حول هذا الموضوع، ويقول إن ما يؤثر على القدرة الجنسية للرجال هو الخوف من المرض وخوفهم من تأثيره على قدرتهم الجنسية.
  • الدكتور أحمد شاهين: على الرغم من أن الرجال يتعرضون لمخاطر أكبر للإصابة بفيروس معين مقارنة بالنساء، وعلى الرغم من تشابهه مع فيروس سارس وكونه ينتمي لنفس العائلة، إلا أنه لم يتم إجراء دراسات تثبت علاقته بالضعف الجنسي ونقص الخصوبة عند الرجال.

المراجع: 1 2 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى