الحالات المرضيةصحة

أعرف عدوك؛ كم يعيش فيروس كورونا (كوفيد19) في الهواء وعلى الأسطح المختلفة البلاستيكية والمعدنية والورق؟

أعرف عدوك؛ كم يعيش فيروس كورونا كوفيد19؟ | موسوعة الشرق الأوسط

نسأل في هذا المقال عن مدة بقاء فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) على الهواء وعلى الأسطح المختلفة مثل البلاستيك والمعدن والورق. يعتبر فيروس كورونا المستجد من الفيروسات التاجية وأحد أنواع فيروسات كورونا ويشكل أكبر خطورة، وسبق أن ظهرت سلالة أخرى من فيروس كورونا في الصين في عام 2002 تسمى فيروس كورونا سارس وكانت أقل خطورة من النوع المستجد وتسببت في وفاة أكثر من 700 شخص.

ظهر فيروس كورونا من جديد في عام 2012، ولكن بسلالة مختلفة ومعروفة باسم `كورونا الشرق الأوسط`. وظهر هذا المرض بشكل خاص في المملكة العربية السعودية، وأدى إلى وفاة أكثر من 800 شخص. وهو من الأمراض التي تنتقل بشكل أساسي من الحيوانات إلى الإنسان عن طريق التعرض للحيوانات المصابة. يمكنكم الاطلاع على فترة بقاء فيروس كورونا على الأسطح وفي الهواء في هذه المقالة من موسوعة.

أعرف عدوك؛ كم يعيش فيروس كورونا (كوفيد19) في الهواء وعلى الأسطح المختلفة البلاستيكية والمعدنية والورق؟

  1. أدى فيروس كورونا المستجد إلى إصابة أكثر من 300 ألف شخص في جميع أنحاء العالم خلال فترة قصيرة، ووفاة حوالي 14 ألف شخص. بينما تم شفاء أكثر من 95 ألف حالة. يتم نقل المرض من الحيوانات إلى الإنسان عن طريق المخالطة، ويمكن أن ينتقل بين الأشخاص، ويمكن أن يصاب الناس أيضًا من خلال لمس أسطح ملوثة به. وفيما يلي سنعرض لكم المدة التي يعيشها الفيروس على الأسطح وفي الهواء:
  2. تشير الدراسات العلمية إلى أن فيروس كورونا يعيش في الهواء لمدة تصل إلى 3 ساعات تقريبًا، ويختلف ذلك عن المدة التي يعيش فيها على الأسطح، حيث تصل إلى يومين وقد تستمر لمدة تصل إلى 3 أيام في الأسطح المصنوعة من الفولاذ أو البلاستيك، وإذا انتشر على أسطح ورقية فإنه يعيش ليوم كامل، أما إذا ظهر على أسطح مصنوعة من النحاس فإنه يستمر لمدة تصل إلى 4 ساعات على الأكثر.
  3. أشار البروفيسور جونتر كامبف، أحد أساتذة جامعة جرايفسفالد، إلى أن هناك عوامل خارجية تؤثر على مدة بقاء فيروس كورونا على الأسطح، وتتمثل هذه العوامل في درجات الرطوبة العالية ودرجات الحرارة المنخفضة.
  4. تتمثل الوسائل الفعالة للتخلص من الفيروسات الموجودة على الأسطح في المطهرات المختلفة، ومن بينها الكحول بتركيز 70%، الذي يجب تركه لمدة دقيقة على الأقل على السطح قبل المسح به، وكذلك الكلور الذي يمكن تخفيفه بنسبة ربع كوب في 19 لترًا من الماء دون لمس الجلد مباشرةً، بالإضافة إلى بيروكسيد الهيدروجين بتركيز 0.5%، ومركبات الإيثانول بتركيز 71% على الأقل.

وتستخدم هذه المطهرات في تطهير أسطح مثل:

  • أزرار المصاعد.
  • مفاتيح الإنارة.
  • مقابض الأبواب والنوافذ.
  • أجهزة الهواتف المحمولة.
  • زر المرحاض وقاعدته والأحواض.
  • الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان والمشط.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى