التعليموظائف و تعليم

بحث عن علم الجغرافيا

الغا | موسوعة الشرق الأوسط

يتم تقديم بحث عن علم الجغرافيا على موقع الموسوعة اليوم، وهو علم كبير يحتوي على العديد من الفروع والفوائد، ويعود اكتشافه إلى العصور القديمة حيث اكتشف لأهميته، وكان هناك حاجة لخرائط توجه الشعوب والأمم في رحلاتهم.

شارك علماء المسلمين في وضع أسس لعلم الجغرافيا، حيث كانوا أول من وضعوا خريطة مثالية رسمت على خطاها خرائط العالم، وهناك العديد من العلماء الذين كتبوا ورسخوا هذا العلم في بدايته، مثل الأدريسي وكارل ريتر والكسندر مومبولت وإيمانويل كانت، والكثير غيرهم، وفيما يلي سنتعرف على هذا العلم الكبير بشكل أكبر.

بحث عن علم الجغرافيا

سنتعرف فيما يلي عن فروع علم الجغرافيا، ونتحدث عن أهمية هذا العلم الكبير وتاريخه وتطوره. فهو علم لا غنى عنه حيث يفيد البشر في حياتهم اليومية بأبسط تفاصيلهم، ويوفر المعلومات حول الفلك والأرصاد الجوية والاتجاهات.

أهمية الجغرافيا

تكمن أهمية الجغرافيا في الفوائد والمنافع العديدة التي تؤثر فيها وتؤثر عليها، حيث يشترك علم الجغرافيا مع العديد من الفنون والعلوم:

  • يتطلب التعرف على الأحوال الجوية والمناخ الذي ستشهده البلاد وتأثره بالعوامل المختلفة، ويعتبر ذلك من أساسيات معرفة المختصين لتفاصيل المنطقة والتعرف على المناخ الذي سيسودها وتأثره بها.
  • التعرف على العلاقة الوثيقة بين الإنسان والبيئة المحيطة به.
  • الهدف هو التعرف على مدى سلبية تأثير الإنسان على البيئة ومحاولة الحد من الفساد والتلوث الذي يؤثر بشكل سلبي على البيئة.
  • دراسة الكون واستكشاف جميع تفاصيل الكرة الأرضية، بالإضافة إلى فهم علاقة الأرض بالكواكب الأخرى.
  • تحديد الاتجاهات ومعرفة الشرق والغرب والشمال والجنوب.
  • يساعد في تحديد اتجاه القبلة وأداء الصلوات وتحديد مكان الكعبة الشريفة.
  • يجب دراسة الطرق والمسافات وتحديد المدة التي سيستغرقها المسافر لقطع الطريق.
  • يهدف دراسة طبقات الأرض إلى التعرف على الثروات الطبيعية فيها ومساعدة في استخراجها، مثل النفط والذهب، حيث يُعد النفط مصدرًا هامًا للطاقة وعماد الحياة في التنقل والنقل وتشغيل الماكينات والأفران المستخدمة في الطهي وتليين الحديد وغيرها من الصناعات الهامة.

تطور علم الجغرافيا

  1. شهد علم الجغرافيا العديد من التطورات عبر التاريخ، حيث بدأت البداية قبل الميلاد، حيث وضع إراتوستينس أول خريطة في العالم، وهو من أطلق على الجغرافيا هذا الاسم وابتكر خطوط الطول والعرض، ثم بدأ الأغريق بإضافة لمستهم الخاصة في علم الجغرافيا، ووضعوا الخرائط الدقيقة المميزة في مساحات أوروبا واليونان وأسيا وإفريقيا، واكتشفوا أن الأرض كروية، وتمكنوا من حساب محيطها.
  2. بعد الإغريق، جاء المسلمون بمساهمة كبيرة في المجال العلمي، حيث استكملوا ما بدأوه من التطور ووضعوا خريطة تنسجم مع تصور الخرائط الحالية. كما أنهم اهتموا بدراسة العلوم الطبيعية بشكل كامل، وتميزوا في دراسة الأرض ومعرفة الزراعة والمحاصيل التي يجب زراعتها في مواسمها.
  3. لم يكن هناك الكثير من الاهتمام بالملابس قبل اختراع الصينيين للبوصلة، وهذا أدى إلى تحسين كبير في مجال الملاحة وحركة الصيد والسفر عبر البحار، وشهدت تلك الفترة تطورًا كبيرًا وغير مسبوق في البلاد.

أقسام علم الجغرافيا

هناك العديد من الأقسام المتنوعة في علم الجغرافيا، حيث ينقسم إلى:

  • الجغرافيا الطبيعية

يهتم علم الجيولوجيا بدراسة الأرض والطبقات الداخلية المكوِّنة لها، ويشمل فروعًا مثل التاريخ الجيولوجي وعلم المحيطات والبحار والمناخ والمياه والفلك والسطح والتربة.

  • الجغرافيا البشرية

تشمل دراسة الجغرافيا السكانية دراسة السكان وأعدادهم وكثافاتهم والحدود السياسية للدول والسكان الذين يقطنونها، والإنشاءات والبنايات، وتشمل أيضًا جغرافيا السكان، والجغرافيا الاجتماعية والصناعية، والجغرافيا السياحية والاقتصادية، وجغرافيا الاستيطان والعسكرية، وجغرافيا المدن والصناعية.

  • جغرافيا الخرائط

هي العلم الذي يتميز به الجغرافيا، وتختلف الخرائط بين سياسية تفصلها الحدود السياسية، والطبيعية التي تفصلها حدود طبيعية كالبحار والمحيطات، والجوية التي يحددها الدول فيما بينها.

في هذا المقال على موقع موسوعة، قدّمنا لكم جميع المعلومات حول علم الجغرافيا، حيث يُعَدّ هذا العلم من أهم العلوم في العالم، إذ يحدّد حدود الدول ويؤمّن سيادتها واستقرار دستورها على الأرض، ونأمل في نجاحنا في توضيح أهمية دراسة الجغرافيا وفروعها، ونتمنّى لكم الصحة والعافية، ودمتم بخير ودامت بلادنا العربيّة قويّة ومتينة بمعونة الله.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى