المراجعموسوعة كيف

كيف نقي أنفسنا من فيروس كورونا

كيف نقي أنفسنا من فيروس كورونا؟ | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنجيب على سؤالك العزيز القارئ حول كيفية الحفاظ على أنفسنا من فيروس كورونا الذي يشكل تحديًا كبيرًا للجميع في جميع أنحاء العالم، وهو الآن ينتشر في العديد من الدول، وليس فقط في دولة أو بلدان معينة، واسمه العلمي COVID-19.

تشكل فيروسات كورونا مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفيروسات، ويمكن أن يصاب بها الإنسان والحيوان على حد سواء، وتتميز بأعراض تركز في الجهاز التنفسي، وتتنوع من أعراض بسيطة مشابهة لنزلات البرد العادية إلى أعراض شديدة تصل إلى التهاب رئوي حاد، وهي تشبه مرض سارس (المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة)، ولكن يتفاوت خطورتها وأعراضها مع سارس. ومع ذلك، ينتشر فيروس كورونا بسرعة أكبر. ولذلك، سنتحدث عن هذا الموضوع بشكل تفصيلي في موقع الموسوعة.

كيف نقي أنفسنا من فيروس كورونا

يجب العثور على طريقة لحماية أنفسنا والآخرين من الإصابة بفيروس كورونا المستجد بهدف الحد من انتشاره وانتقاله بين الأشخاص، وتشير الأبحاث إلى أن هناك بعض الطرق والوسائل الأساسية التي تساهم في الوقاية من الإصابة بهذا الفيروس، ونعرضها فيما يلي:

  • ترك مسافة كافية بين الأشخاص

لا يجب أن تستنتج أن الشخص الذي تتحدث معه لا يعاني من المرض فقط لأنه لا يظهر عليه أي أعراض، حيث يمكن أن يكون مصابًا بالفيروس دون ظهور الأعراض لمدة تصل إلى 14 يومًا، ويمكن أن تبدأ الأعراض في أي يوم خلال هذه الفترة.

  • عدم استعمال أشياء الآخرين وأغراضهم الشخصية

يشير ذلك إلى الفرشاة الأسنان، والملابس الداخلية، وفرشاة الشعر، والملاعق والأكواب التي لم تتم تنظيفها بعد استخدامها من قبل شخص آخر.

  • عدم التواجد في التجمعات

يجب تجنب التزاحم حتى لا يكون أحد الأشخاص المتواجدين به مصاباً بالفيروس، مما يزيد من احتمال انتشار الفيروس بين المتواجدين، وفي حالة الضرورة يجب الوقوف بعيدًا عن الآخرين واستخدام الكمامة والقفازات.

  • غسل الأيدي والملابس باستمرار

يجب أن يتم غسل الأيدي باستمرار بالماء والصابون بعد لمس أي شيء، وخاصة قبل تناول الطعام، ويجب تجنب لمس الأيدي لمناطق الأنف والعين والفم. يجب الاستمرار في تنظيف الأيدي بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية، ولا يجب الانتظار حتى تتسخ الملابس لغسلها، ولكن يجب غسل الملابس مباشرة عند العودة إلى المنزل للوقاية.

أعراض الإصابة بفيروس كورونا

يشعر الجميع بالقلق حول ما إذا كانوا قد أصيبوا بذلك الفيروس الذي تجاوز عدد المصابين به 300 ألف حول العالم، ويتم تسجيل المزيد من الحالات يوميًا، وذلك لأن أعراضه تشابه إلى حد كبير مع أعراض الإصابة بفيروس الإنفلونزا، لذا سنستعرض أعراض الإصابة به في النقاط التالية:

  • الصداع وآلام الرأس.
  • السعال والكحة الجافة.
  • القشعريرة وآلام الجسم.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • يتمثل اضطراب الجهاز الهضمي في أعراض الإسهال.
  • قد يكون ضيق التنفس من الأعراض المصاحبة للإصابة بالتهاب الرئة.
  • في بعض الأحيان يتسبب ذلك في الوفاة.

من الجدير بالذكر أنه على الرغم من أن فيروس كورونا يعتبر مميتًا في بعض الأحيان، إلا أنه ليس دائمًا كذلك، وذلك يتوقف على قدرة الجسم على مقاومته وقوة الجهاز المناعي في محاربته والتغلب عليه. ولذلك، فإن معظم الوفيات تحدث بين كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وأمراض القلب والربو والأمراض التنفسية. ولذلك، يجب تقوية جهاز المناعة من خلال تناول الأطعمة الصحية واتباع الإجراءات الوقائية بقدر الإمكان. نسأل الله العافية والسلامة وأن يرفع عن البشرية الوباء عاجلاً غير آجل.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى