الحالات المرضيةصحة

ما الفرق بين المرض الوبائي والمرض الفيروسي

ما الفرق بين المرض الوبائي والمرض ؟ | موسوعة الشرق الأوسط

ما هي الاختلافات بين المرض الوبائي والمرض الفيروسي؟ هذا هو السؤال الذي سنجيب عنه في هذا المقال. مع انتشار وباء كورونا حاليًا، يسعى البعض إلى فهم الفرق بين الأوبئة والأمراض الفيروسية. خلال التاريخ، تعرضت العديد من الدول لأوبئة خطيرة، من بينها الإنفلونزا الإسبانية التي ظهرت في عام 1918 خلال الحرب العالمية الأولى وأدت إلى وفاة أكثر من 50 مليون شخص. انتشر هذا الوباء في العديد من دول أوروبا بين جنود الحرب، ويعد الوباء الأكثر خطورة في التاريخ بسبب عدد الوفيات التي تجاوزت عدد سكان الدول الكبرى.

أما عن الأمراضِ الفيروسيةِ فهناكَ أنواعٌ عديدةٌ منها أشهرُها مرضُ الإنفلونزا الذي يتزامنُ مع الطقسِ الباردِ في موسمِ الشتاءِ، وهي كائناتٌ ضارةٌ تصيبُ أجهزةَ مختلفةَ من الجسمِ، فمنها ما يصيبُ الجهازَ التنفسيَّ، إلى جانبِ الأعضاءِ مثلَ الكلى والمخِ والجلدِ، حيثُ أنها تصيبُ الأجسامَ ذاتَ أجهزةِ المناعةِ الضعيفةِ، ولكن كيفَ يمكنُ التمييزُ بينَ الأمراضِ الوبائيةِ والفيروسيةِ؟، هذا ما سنعرفُهُ من خلالِ موسوعةِ.

ما الفرق بين المرض الوبائي والمرض الفيروسي ؟

  1. يمكن أن ينشأ المرض الوبائي نتيجة الإصابة بعدوى بكتيرية مثل الطاعون، الذي يعد واحدًا من أخطر الأمراض البكتيرية التي ضربت العديد من الدول، أو بفيروس مثل فيروس كورونا، الذي ينتشر في الوقت الحالي. لا يقتصر المرض الوبائي على نوع واحد من العدوى، لكن المصطلح يشير إلى الانتشار السريع للمرض في العديد من دول العالم وإمكانية انتقاله بسرعة من شخص لآخر، مما يمكن أن يتسبب في وفاة المصابين بالمرض. يطلق على المرض هذا المصطلح في حالة عدم توفر العلاج اللازم أو اللقاح الوقائي الذي يساعد على السيطرة على انتشار المرض.
  2. وبالنسبة للأمراض الفيروسية، فإن ذلك لا يعني بالضرورة أنها أمراض وبائية تنتشر في العديد من البلدان. فالفيروسات هي كائنات ضارة لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتنقسم إلى أنواع معدية وغير معدية التي تصيب الإنسان والحيوان على حد سواء. يمكن للفيروس أن ينتقل إلى الإنسان عن طريق الاتصال المباشر أو عن طريق التشققات الجلدية. ويتوقف سهولة علاج هذه الأمراض على شدة الحالة وتوقيت العلاج ومدى توافره. وقد يتحول الفيروس إلى وباء إذا انتشر وأصاب دولاً كثيرة، أو إلى مرض معدي يصيب عدة أفراد ويسهل علاجه
  3. يمكن استنتاج من المعلومات السابقة أن الوباء هو مرض ينتشر على مستوى العالم ويمكن أن يكون ناتجًا عن عدوى فيروسية أو بكتيرية أو جرثومية، بينما المرض الفيروسي هو مرض معدٍ أو غير معدٍ وقد ينتشر بشكل محدود في بعض الدول دون الكثير من البلدان.

المراجع

1-pandemic-and-epidemic-diseases-according-to-who

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى