أسأل الخبراءالمراجع

أثناء المذاكرة أشعر بالكسل في التفكير، كيف أتخلص من هذا الشعور

869 | موسوعة الشرق الأوسط

يتسائل العديد من الطلاب أثناء المذاكرة عن كيفية التغلب على الكسل الذي يشعرون به في التفكير، حيث يمكن أن يؤثر الكسل على قدرتهم على استيعاب المعلومات ويؤخر تحصيلهم الدراسي، وفي بعض الأحيان يلجأ البعض إلى تناول الأدوية المنبهة أو المشروبات التي تحتوي على كافيين عالي، وهذا غير صحي وقد يؤثر عليهم سلبًا على المدى الطويل. ومن خلال هذا المقال، سوف نقدم لكم بعض النصائح التي يمكن اتباعها عند الشعور بالكسل والخمول أثناء المذاكرة، تابعونا.

جدول المحتويات

أثناء المذاكرة أشعر بالكسل في التفكير، كيف أتخلص من هذا الشعور

  1. في البداية، ينصح بعدم استخدام أي أدوية أو عقاقير طبية لتحفيز الاستيقاظ، لأنها قد تسبب أضرارًا جانبية سلبية لصحتك. وإذا كان هناك خمول في إفرازات الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى الشعور بالكسل، فيمكن الاستعانة بالطبيب لوصف الأدوية المناسبة التي تحسن حيويتك ونشاطك وتعزز تركيزك بطريقة آمنة.
  2. إذا شعرت بالكسل أثناء الدراسة بشكل مستمر، فينبغي إجراء بعض الفحوصات الطبية التي تساعد على التأكد من نسبة الهيموجلوبين في جسمك، لأن الكسل قد يكون ناجمًا عن الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا، ويمكن للفحص الطبي أن يساعدك على تحديد المشكلة والعمل على علاجها.

نصائح للتخلص من الكسل أثناء المذاكرة

إذا لم تعاني من أي مشكلة صحية، فإن الكسل يكون نتيجة للعوامل النفسية. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في التغلب على الشعور بالخمول والكسل. بعض تلك النصائح هي:

  • قول الأدعية

يُنصح قبل المذاكرة بقول دعاء، وهو: (اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامرًا بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل). وبعد الانتهاء من المذاكرة، يمكن الدعاء وقول: (اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل). يجب التوكل على الله في جميع الأمور وطلب العون والمساعدة منه.

  • استشعار أهمية المذاكرة

إذا شعرت بالكسل والخمول أثناء الاستذكار، فيمكنك تذكير نفسك بعد ثلاثة سنوات من الآن بالمكانة التي ستحققها إذا كنت قد عملت بجد على تعليمك والتفوق في دراستك، كما يمكنك تصور فرحة أهلك بنجاحك وتحقيقك لأعلى الدرجات، وهذا سيحفزك للاستمرار في المذاكرة والعمل الجاد لتحقيق أهدافك.

  • ممارسة التمارين الرياضية

يمكن ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة أثناء الشعور بالكسل، حيث تساعد الرياضة على التخلص من الشعور بالكسل والإحباط وزيادة نشاط الجسم والعقل، كما يمكن ممارسة تمارين التأمل التي تساعد على تصفية الذهن والتخلص من المشاعر السلبية التي تسيطر عليك خلال فترة الدراسة.

  • أخذ قسط كافي من الراحة

إذا كنت تعاني من صعوبة التركيز أثناء المذاكرة، يمكنك أخذ قسط صغير من الراحة والاسترخاء، وستساعدك هذه الاستراحة على استعادة الحيوية والنشاط، ولكن يجب أن تحرص على تحديد وقت الراحة بشكل صحيح، حتى لا يصبح الوقت طويلًا ويؤثر على عملية المذاكرة.

  • تناول المشروبات الدافئة

توجد بعض المشروبات التي تساعد على زيادة التركيز وتمده بالحيوية والنشاط، مثل مشروب الكاكاو الدافئ أو القهوة بالحليب، وبالتالي، تناول تلك المشروبات أثناء الدراسة سيجعل تركيزك أقوى بكثير.

المراجع

1

2

3

4

5

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى