المراجعموسوعة كيف

كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي أقرأها من الكتب في عقلي

كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي؟ | موسوعة الشرق الأوسط

إذا كنت تتساءل عن كيفية ترسيخ المعلومات التي تقرأها في الكتب في ذهنك، فإليك بعض الوسائل الفعالة لتقوية الذاكرة والتخلص من التشتت. فقراءة الكتب والمطالعة هي إحدى أفضل الأنشطة التي يمكن للفرد ممارستها، سواء كانت الكتب دراسية أو لزيادة المعرفة العامة، حيث تساهم كلاهما في بناء شخصيتك الثقافية وتوسعة مداركك المعرفية وجعلك أكثر إطلاعًا على العالم.

جدول المحتويات

كيف أستطيع ترسيخ المعلومات التي أقرأها من الكتب في عقلي

عند قراءة الكتب، يمكن أن تأخذ من أفكار الكاتب وعقليته وترى الأمور من وجهة نظره، مما يساعد على زيادة آرائك. ومع ذلك، قراءة الكتب قد تكون مُتعبة وشاقة إذا كانت تحتوي على كم كبير من المعلومات التي يصعب حفظها في الذاكرة. ولذلك، نقدم لكم في هذا المقال الذي يقدمه موقع موسوعة، أبرز الحلول للتغلب على مشكلة النسيان وتثبيت المعلومات في الذاكرة. فتابعونا.

كيفية تثبيت المعلومات في الذاكرة

التسجيل والتدوين

  • يمكنك تسجيل المعلومات التي تريد حفظها وتعلمها من الكتب بطريقتين، إما بتسجيلها بشكل كتابي في دفتر الملاحظات أو بتسجيلها بصوت عالٍ باستخدام جهاز التسجيل الصوتي، وذلك يساعدك على الاستماع لها عدة مرات بعد قراءتها أو الاستماع إلى شرحها مُسبقًا، مما يؤدي إلى تثبيتها في ذهنك وصعوبة نسيانها.

وضع وتقسيم الملاحظات

عند القراءة، يجب عليك أن تقوم بتدوين ملاحظاتك الخاصة عن المعلومات التي تقرأها، وتقسيم هذه الملاحظات على عدة أوراق ملونة أو باستخدام أقلام ذات ألوان مميزة لتسهيل تذكرها، حيث يمكن أن تحفظ هذه المعلومات في ذهنك على شكل ألوان وأشكال مقسمة، ويجب أن تراعي النقاط التالية:
  • يجب الحرص أثناء أخذ الملاحظات والتفكير في المعلومات التي تحويها.
  • مراجعة الملاحظات خلال كتاباتها.
  • تلخيص كافة المعلومات المتواجدة كلما أمكن.
  • الاهتمام بكل ما يتم ذكره من المعلم خلال شرح الكتاب.

إنشاء شجرة الذاكرة

  • تعمل شجرة الذاكرة على ربط الحقائق الموجودة في الكتاب ببعضها البعض بصورة مرئية في الذاكرة، وذلك بواسطة فروعها المتعددة ذات الأحجام المختلفة الكبيرة والصغيرة والمتوسطة.
  • يتم تقسيم هذه الأوراق إلى فئات ذات معانٍ محددة وتنظيمها بطريقة منطقية وفقًا للحقائق التي تحتوي عليها. فمثلاً، إذا كان الرقم هو 700550، فسيكون من الأسهل تقسيمه إلى مقطعين 700 و 550 بدلاً من تذكر الرقم بكامله بستة أرقام.

التخيّل

  • التخيل هو وسيلة عقلية فعالة لزيادة القدرة على تخزين المعلومات وتثبيتها في الذاكرة، وذلك عن طريق إنشاء عدد من القصص الخيالية التي تساعد على تسهيل الأفكار المذكورة في الكتب. وربما يتطلب هذا مجهودًا عقليًا في البداية، إلا أنه ستلاحظ لاحقًا تطور قدرتك على التخيل والإبداع.

الاستمتاع

  • لا يستطيع الإنسان حفظ شيء إذا كرهه، فالحب والشغف هما العاملان الرئيسيان في تسهيل عملية حفظ المعلومات في الذاكرة، لذا يجب عليك النظر إلى المعلومات الموجودة في الكتب، سواء كانت دراسية أم لا، على أنها معرفة ممتعة ومفيدة، ومحاولة تذكرها بطرق ممتعة ومثيرة للاهتمام لزيادة الحماس والاهتمام بها.

طريقة حفظ المعلومات في الذاكرة

يُمكِنُ اتباع بعض النصائح التالية لزيادة القدرة على الحفظ والتركيز أثناء القراءة:

  • يتعين عليك اختيار مكان مناسب للقراءة أو المذاكرة يكون مريحًا ويساعدك على زيادة التركيز والتعلم، سواء كنت تخطط للقراءة في منزلك أو خارجه في أحد الأماكن العامة، يجب عليك اختيار مكانٍ بعيد عن العوامل المشتتة التي تشوش التركيز ويمنحك الراحة والاستمتاع.
  • يفضل اختيار أوقات مناسبة للقراءة والاستذكار، مثل قبل النوم مباشرةً أو عند الاستيقاظ صباحاً، حيث تساعد بعض المواد الكيميائية التي يفرزها المخ في تعزيز الذاكرة وتحفيز الاسترجاع. وعلى مدار اليوم، يقوم المخ بتحديث محتوى الذاكرة بشكل مستمر، مما يزيد من القدرة على التركيز والاستذكار.
  • يمكن تحفيز الذاكرة وتنشيطها بطريقة طبيعية من خلال تناول المشروبات الدافئة، مثل الشاي الأخضر، الذي يحتوي على مركبات طبيعية تساعد على إزالة المواد الكيميائية السامة من الجسم، وبالتالي زيادة قوة الخلايا العصبية في المخ وتقليل خطر الإصابة بأمراض ضعف الذاكرة أو الزهايمر.

المراجع

1

2

3

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى