المراجعموسوعة كيف

كيفية كتابة مقال ممتاز

مقال | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم من خلال هذا المقال الجديد طريقة كتابة مقال ممتاز، حيث يتم التركيز في المقال على تناول موضوع محدد من خلال الكتابة. ويعتبر كتابة المقال من الأمور المهمة لأنها تحدد ما إذا كان القارئ سيستمر في القراءة أو لا، ويعد المقال لغة التواصل داخل المجتمع الأكاديمي. وسنقدم لكم في هذا المقال على موقع الموسوعة الخطوات الأساسية التي يجب اتباعها عند كتابة مقال ممتاز.

جدول المحتويات

كيفية كتابة مقال ممتاز

المقال هو كتابة موضوع بشكل جذاب يجذب القارئين، ويشمل طرح بعض الأمثلة والأدلة لتثبت صحة الأفكار، ويمكن أن يكون تناول موضوع محدد ومناقشته بطريقة كتابية، وهناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لضمان كتابة مقال ناجح وسنوضحها لكم في السطور التالية.

مكونات المقال

يتكون أي مقال من مكونات أساسية تشمل “المقدمة، المحتوى، والخاتمة.

  • المقدمة

تعد المقدمة واحدة من أهم مكونات المقال، حيث تلفت انتباه القارئ وتحدد مدى فائدة المقال بالنسبة له، وبالتالي قراره في متابعة القراءة أو عدمها. ويتضمن ذلك عادةً ملخصًا للموضوع الذي سيتم تناوله في المقال، ولذلك يجب عند كتابة المقدمة استخدام كلمات تجذب القارئ.

  • المحتوى

الجزء الذي يلي المقدمة ويتضمن الأدلة والبراهين حول الموضوع، حيث يقدم المعلومات الوافية حول الموضوع ويسبق الخاتمة، ويمكن أن يتألف من عنوان واحد أو عدة عناوين.

  • الخاتمة

تُعَدُّ الخاتمة هي آخر جزء في المقال، ويتم فيها تلخيص الأفكار التي تم تناولها خلال المقال وذكر الخلاصة من المعلومات، ويمكن أيضًا تقديم الشكر للقارئ على متابعته للمقال.

تتكون خطوات هذا المقال من عدة خطوات رئيسية، ويمكن إضافة خطوة أخرى غير رئيسية وهي إدراج المراجع في نهاية المقال التي تتعلق بنفس الموضوع لمساعدة القارئ في العثور على مزيد من المعلومات، وتعزز هذه الخطوة قيمة المقال.

خطوات كتابة مقال ناجح

  • عندما تبدأ في كتابة مقال، يفضل استخدام العبارات التي تجذب انتباه القارئ، والمقدمات الجذابة هي التي تحفز القارئ على الاستمرار في القراءة، ولضمان قراءة القارئ للمقال بأكمله، يجب التركيز على استخدام الكلمات التي تجذب انتباهه وتجعله يستمر في قراءة المقال دون شعور بالملل.
  • تتطلب الكتابة عن موضوع معين وضع الأفكار بشكل منظم وفهم جيد لهذا الموضوع، فقط من خلال ذلك يستطيع الكاتب ان يكتب مقدمة جذابة للموضوع. ويمكن تحقيق ذلك عن طريق وضع سؤال في المقدمة يوقظ فضول القارئ ويجعله يرغب في الاطلاع على الإجابة.
  • يمكن جعل القارئ يندمج في القراءة دون أن يشعر، من خلال سرد الأفكار بطريقة سلسة ووضع الكلمات الجاذبة في محتوى المقال، وهذه الأمور المهمة تضمن بقاء انتباه القارئ مع الكلمات التي يقرأها.
  • ينبغي أن تتضمن المقدمة الموضوع الذي سيتم مناقشته في المقال، حتى يتعرف القارئ على محتويات المقال.
  • يتم تكرار الكلمة الافتتاحية للمقال بشرحها بشكل مفصل ليتمكن القارئ من فهم جميع بيانات المقال، ومن الأفضل تجنب تكرار المعلومات لتجنب إحساس القارئ بالملل أثناء القراءة.
  • يجب أن يحتوي المقال على عناوين تجذب انتباه القارئ وتحفزه على متابعة القراءة، ويزيد جاذبية المقال وجود صور توضيحية ذات صلة بالموضوع.
  • يجب أن يحتوي خاتم المقال على العناصر الأساسية التي تم تناولها في السطور السابقة، وكذلك يجب أن يشمل على الأشياء التي يجب على القارئ أن يستفيدها من قراءة المقال.

وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، نأمل أن تكونوا استفدتم من محتوانا الواضح والمفيد حول كتابة المقال، ونشكركم على متابعتكم لنا، وندعوكم للاطلاع على كل ما هو جديد في عالم الموسوعة العربية الشاملة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى