التغذيةصحة

ماذا تفعل القهوة للدماغ وما هي فوائدها واضرارها

c0f9b3520abc4ebcb143c73fe2049ac0 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذه المقالة من موقع موسوعة، ستتعرف على فوائد القهوة للدماغ بالتفصيل. فمن بين أشهر فوائد القهوة دورها في تعزيز القدرة على التركيز، وهذا الدور هو السبب الرئيسي لارتفاع شعبية تناول القهوة في العصر الحديث. ولا يمكن إنكار حقيقة أن هذه الشائعة مبنية على نتائج الدراسات العلمية، وستتعرف على أهم نتائج هذه الدراسات في هذه المقالة. وعلى الرغم من أن هذه الفائدة وحدها كافية لتشجيع الناس على تناول القهوة، فإن فوائد القهوة للدماغ تفوق ذلك، وستتعرف على الأسباب بالتفصيل في الفقرات التالية.

جدول المحتويات

القهوة للدماغ

المواد الفعالة في القهوة

تحتوي القهوة على مئات المركبات الصحية، وتعتبر معظم هذه المركبات مضادات أكسدة قوية، ولكن بتركيزات مختلفة، ويمكن تحديد المركبات الفعالة بشكل أساسي في القهوة على النحو التالي:

  • الكافيين: المادة الفعالة الرئيسية في القهوة هي ما يسمى بالكافيين، حيث يعمل على تحفيز الجهاز العصبي المركزي.
  • أحماض الكلوروجينيك: تنتمي هذه المركبات البوليفينولية إلى الفئة المعروفة بفوائدها في مساعدة علاج ارتفاع ضغط الدم، الذي يعتبر أحد الاضطرابات الأكثر تسببًا في الإصابة بالاضطرابات العصبية في مراحل العمر المتقدمة.
  • الكافيستول والكافيول: زيت القهوة الطبيعي يحتوي على عناصر هامة لصحة الكبد ولحمايته من السرطان، ولكن تزويد الجسم بهذه العناصر بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • التريغونيلين: هو مركب قلوي يتحول إلى النياسين (فيتامين ب3) عند تحميص القهوة، وهو عنصر ضروري لتقوية خلايا الدماغ.

تحتوي القهوة على العديد من العناصر الأساسية لصحة خلايا الدماغ، ومن بين هذه العناصر الكافيين والكلوروجينيك والتريغونيلين والكافيول والكافيستول

كيف تؤثر القهوة على الدماغ

  1. “تؤثر القهوة على الدماغ من خلال عدة طرق، ولكن جميع هذه الطرق تتعلق بتأثير الكافيين على مستقبلات الأدينوزين المسؤولة عن النوم، حيث يقلل الكافيين من عمل هذه المستقبلات ويحد من حركة الخلايا العصبية، مما يحفّز الذهن.
  2. بالإضافة إلى هذا التأثير الأساسي، يساهم الكافيين في تعزيز العديد من القدرات الإدراكية على المدى القصير، وفقًا لنتائج بعض الدراسات. ويرجع الفضل في ذلك إلى دور الكافيين في زيادة إنتاج بعض الهرمونات المؤثرة على نشاط الخلايا العصبية، مثل الدوبامين والسيروتونين، بالإضافة إلى النورأدرينالين.
  3. يوضح نتائج الدراسات حول تأثير القهوة على القدرات الإدراكية أن تناول القهوة يزيد من مستوى التنبه والتركيز والقدرة على التعلم، ويزيد من سرعة الاستجابة، بالإضافة إلى أنها تساهم في تحسين المزاج.

تساعد القهوة بشكل فعال على زيادة التركيز وتحسين المزاج

الكافيين والذاكرة

 تشير بعض الدراسات إلى أن تناول الأغذية الغنية بالكافيين بشكل عام واستخدام القوة العقلية يمكن أن يساعد على تقوية الذاكرة لفترة قصيرة، ولكن بعض الأبحاث أوضحت عدم وجود تأثير إيجابي للاستهلاك الزائد للكافيين على قوة الذاكرة. وأشارت بعض الدراسات إلى أن تناول حبوب تحتوي على الكافيين يمكن أن يساعد في تذكر محتوى الصور التي تم التعرف عليها بعد تناول هذا النوع من الحبوب، وأن هذه القدرة على التذكر تستمر لمدة 24 ساعة.

القهوة والاجهاد

يعزى السبب الرئيسي وراء تناول الكثيرين أكثر من كوب قهوة في اليوم إلى رغبتهم في التغلب على الشعور بالإجهاد، والتي تختلف قوتها من شخص لآخر. وقد أكدت العديد من الدراسات دور القهوة في تقليل الإرهاق على المدى القصير، ولكن تأثيرها مؤقت وينتهي بعد وقت يختلف تبعًا لمدى شدة الإجهاد وقوة الكافيين الموجود في القهوة المستهلكة. ومن الجدير بالذكر أن القهوة لا تساعد في مواجهة الإجهاد إلا عندما يحدث بسبب بذل جهد كبير لفترة طويلة دون أخذ قسط من الراحة، أو نتيجة لأداء مهام شاقة استنزفت الطاقة الجسدية أو الذهنية أو كلاهما. وإذا كان الإجهاد مرتبطًا بحالة صحية سيئة مثل الإصابة بالأنيميا الحادة، فإن تناول كمية كبيرة من القهوة لن يكون له تأثير كبير ولن يدوم طويلًا.
يجب الانتباه إلى ضرورة تجنب شرب القهوة في المساء، حيث إن ذلك يزيد من احتمالية الإصابة بالأرق بشكل كبير، ويؤثر بشكل سلبي على جودة النوم، خاصة إذا تم تناول الكثير من القهوة خلال اليوم، أو إذا كان الشخص يعتاد تناول القهوة بكميات كبيرة بشكل عام.

تحارب شرب القهوة الإجهاد البسيط والمتوسط غير المرتبط بالأمراض، ولكن ينبغي تجنب شربها في المساء في جميع الحالات لتقليل احتمالية الإصابة بالأرق

القهوة قد تقلص احتمالات الإصابة بالزهايمر

الزهايمر هو اضطراب حاد يزيد احتمالية الإصابة به في المراحل العمرية المتقدمة، ويعتبر أحد أكثر الاضطرابات العصبية شيوعًا في هذه المرحلة. وهو العامل الأكثر تأثيرًا في زيادة خطر الإصابة بالخرف. لم يتم اكتشاف علاج لهذين الاضطرابين حتى الآن، ولكن نتائج الدراسات تشير إلى أن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بكلا الاضطرابين بمعدل يصل إلى 65٪.

يساعد الاستهلاك المنتظم للقهوة بمعدل يومي على تثبيط احتمالات الإصابة بالزهايمر والخرف

القهوة ومرض باركنسون

اضطراب باركنسون المعروف باسم الشلل الاتعاشي هو اضطراب صحي مزمن يصيب الجهاز العصبي ويتسبب في موت الخلايا العصبية في الدماغ التي تنتج هرمون الدوبامين. وعلى الرغم من عدم وجود طريقة مؤكدة للوقاية من هذا الاضطراب، إلا أن تناول بعض الأطعمة يقلل من خطر الإصابة به. ومن بين هذه الأطعمة القهوة، حيث أثبتت الأبحاث أن فعاليتها في الوقاية من هذا الاضطراب تصل إلى 29% في حال تناولها بانتظام، ويعود ذلك إلى وجود الكافيين فيها.

يمكن أن يحمي تناول كمية معتدلة من القهوة يوميًا من الإصابة بمرض ماركنسول بنسبة تصل إلى 29%

المصادر: 1، 4، 5. 6، 7، 9، 10.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى