أسأل الخبراءالمراجع

القهوة وضغط الدم هل القهوة ترفع ضغط الدم ؟

shutterstock 180361961 | موسوعة الشرق الأوسط

من الأهمية بمكان فهم العلاقة بين استهلاك القهوة وضغط الدم على المدى القصير والبعيد. فالقهوة واحدة من أكثر أنواع المشروبات استهلاكًا في العالم، ويُقدر معدل استهلاكها السنوي بـ 8.6 بليون كيلو جرام (19 بليون باوند). ويعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض شيوعًا في العالم الحديث. وبما أن الكثير من الناس يستهلكون كوبًا واحدًا على الأقل من القهوة في اليوم، فمن المهم معرفة تأثير ذلك على ضغط الدم لتجنب المخاطر الصحية. ولهذا السبب، نقدم لكم في هذه المقالة أهم المعلومات التي تحتاجونها عن تأثير استهلاك القهوة على ضغط الدم.

جدول المحتويات

القهوة وضغط الدم

يمكن أن يساعد استهلاك الكافيين الذي يتم عبر شرب القهوة بمعدل 200-300 مجم في رفع معدل ضغط الدم على المدى القصير. فقد بينت مراجعة لنتائج 34 دراسة طبية أن تناول هذه الكمية من الكافيين يؤدي إلى زيادة ضغط الدم الانقباضي بمقدار حوالي 8 ملم زئبقي، ويرفع الضغط الانبساطي بمقدار 6 ملم زئبقي، ويستمر هذا التأثير لمدة 3 ساعات بعد شرب القهوة.

ومن اللافت للانتباه أن نتائج الدراسات التي أجريت حول تناول القهوة بانتظام لم تظهر هذا التأثير على ارتفاع ضغط الدم، ويرجع الباحثون ذلك إلى تعود الجسم على الكافيين.

هل القهوة ترفع ضغط الدم

  1. يساهم تناول القهوة في الوقاية من الإصابة بارتفاع ضغط الدم، حيث يقلل زيادة عدد أكواب القهوة التي يتم استهلاكها يوميًا من احتمالية الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم. ووفقًا لاستعراض للدراسات التي أجريت في عام 2018، فإن تناول كوبين من القهوة يوميًا يقلل احتمالية الإصابة بالمرض بنسبة 3٪، في حين يؤثر تناول 3 أكواب بنسبة 5٪، وتأثير تناول 6 أكواب يصل إلى 8٪، ويصل تأثير تناول أكثر من 6 أكواب يوميًا إلى 10٪.
  2. يجب الإشارة إلى أن تأثير القهوة على صحة القلب لا يقتصر على ضغط الدم فحسب، فوفقًا لنتائج الأبحاث فإن الاعتياد على استهلاك 3 إلى 5 أكواب من القهوة يوميًا يساهم في الوقاية من احتمالية الإصابة بالاضطرابات القلبية الحادة بنسبة تصل إلى 15%.
  3. يوصي الأطباء بتجنب تناول القهوة قبل يومين من إجراء قياس مستوى ضغط الدم، كما يجب تجنب تناول القهوة خلال فترة التداوي بأي من أنواع علاجات ضبط معدل ضغط الدم. وذلك لأن القهوة تتداخل في تأثيرها مع المكونات الفعالة في هذه الأنواع من العلاجات.

المصادر1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى