الصحة العامة و السلامةصحة

ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا

ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروسماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم أهم النصائح التي تجيب على السؤال `ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا؟`، فيروس كوفيد-19 المعروف عالميا بفيروس كورونا المستجد هو أحد الفيروسات التي تنتمي لفصيلة الفيروسات التاجية وتصيب الجهاز التنفسي، مما يتسبب في العديد من الأعراض المشابهة لأعراض نزلات البرد والإنفلونزا ولكن بشدة أكبر، مثل ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم، وسعال جاف، وصعوبة في التنفس، وآلام في الحلق.

ينتقل فيروس الجهاز التنفسي الحاد عن طريق الرذاذ الذي يحمله الشخص المصاب عند العطس أو السعال مباشرةً، أو عن طريق لمس الأسطح الصلبة التي تلامسها الشخص المصاب بهذا الفيروس.

لا داعي للقلق، فإذا قمت باتباع نصائحنا في المقال التالي، فسوف تقي نفسك وعائلتك بشكل كبير من الإصابة بالعدوى، وسنشرح لكم في موسوعة ما يمكنكم فعله للتعامل مع جائحة فيروس كورونا.

ماذا تفعل للتعامل مع جائحة فيروس كورونا

تتزايد خطورة فيروس كورونا بسبب إمكانية عدم ظهور أعراض الإصابة بالفيروس خلال فترة حضانته في الجسم التي تستمر من يومين إلى أربعة عشر يومًا، إضافة إلى عدم وجود لقاح فعال حتى الآن للوقاية أو العلاج من العدوى بكورونا، ولذلك فإن الطريقة الأمثل لحماية نفسك من الإصابة بالفيروس هي اتباع الإجراءات الوقائية التي أعلنتها منظمة الصحة العالمية، والتي تشمل:

إتباع الإجراءات الوقائية المُوصي بها من منظمة الصحة العالمية.

  • يجب غسل اليدين بانتظام طوال اليوم باستخدام الماء الجاري والصابون، خاصة بعد العودة إلى المنزل بعد الخروج، أو تنظيف اليدين وتطهيرها باستخدام مطهرات كحولية بنسبة كحول إيثيلي لا تقل عن 70٪ .
  • ينصح بتجنّب السفر إلى المناطق التي تنتشر بها عدوى فيروس كورونا.
  • يجب تجنب لمس الأسطح الصلبة في الأماكن العامة عند الخروج من المنزل، مثل مقابض السيارات في وسائل النقل العامة، والكراسي، والموائد.
  • من الضروري الحفاظ على مسافة لا تقل عن متر واحد (ثلاثة أقدام) بين الأشخاص الذين يتواجدون في نفس المكان، لتجنب انتقال الأمراض السارية.
  • ينبغي تجنب الاتصال الجسدي المباشر مع الآخرين، مثل مصافحة اليدين والتقبيل والعناق.
  • يجب تجنب لمس الوجه بشكل متكرر وعدم وضع اليدين على الفم والأنف والعينين.
  • عند العطس أو السعال يجب تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي والتخلص منه وغسل اليدين فور الانتهاء، وإذا لم يكن هناك منديل ورقي متاحًا يمكن استخدام الجزء العلوي من أكمام الملابس.
  • يجب تنظيف الأسطح الصلبة في المنزل بانتظام باستخدام الماء والكلور.
  • يتم غسل الخضروات والفواكه بالماء الجاري ونقعها في محلول ماء وخل لمدة لا تقل عن ساعة.
  • في حالة ظهور أي أعراض مرضية تشير إلى خطر، يتعين على الشخص العزل في المنزل وعدم التواصل مع الآخرين، والاتصال بمقدمي الرعاية الصحية لإجراء الفحوص الطبية والحصول على العلاج المناسب.

يتم البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى

  • أطلقت العديد من الجهات حملات تحث المواطنين في مختلف دول العالم، وخاصة في الدول التي ظهرت فيها حالات الإصابة بفيروس كورونا، على يتم البقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، لمنع انتشار العدوى وخاصة في التجمعات والأماكن المزدحمة. لذلك يجب تجنب الأماكن المزدحمة أو المتكدسة بالسكان لمنع نقل العدوى بين الأفراد.
  • على الرغم من أن عدوى فيروس كورونا تُصيب جميع الأعمار، إلا أن الأشخاص ذوي الجهاز المناعي الضعيف (مثل الحوامل وكبار السن الذين تجاوزوا سن الستين وأصحاب الأمراض المزمنة مثل مرضى السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة) هم الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وعليه يجب الحرص على تطبيق التدابير الوقائية بشكل جيد وتجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى.

تتبع الأخبار عن فيروس كورونا من مصادرها الموثوقة

  • في ظل الظروف الراهنة، ينتشر الكثير من الأخبار المضللة التي تسبب قلقًا واضطرابًا في الأوضاع العامة. لذا، ينبغي علينا الحصول على الأخبار الموثوقة المتعلقة بطبيعة المرض وإجراءات الوقاية وحالات الإصابة والوفاة والشفاء من مصادرها الرسمية الموثوقة، والتي تتمثل في الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية الدولية، أو الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية باللغة العربية الذي يتم تحديثه بشكل دوري لعرض أحدث التطورات.
  • يمكنك متابعة الموقع الرسمي لوزارة الصحة التابعة لبلدك أو المنطقة الإقليمية التابع لها للحصول على المعلومات الصحية الصحيحة والمفصلة حول فيروس كورونا، بالإضافة إلى أهم الإرشادات والنصائح والإجراءات المتبعة في الوضع الحالي.

عدم المشاركة في تتبع أو نشر الشائعات

يتضمن الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية قسمًا خاصًا لتصحيح الشائعات والمعلومات المضللة، وذلك للكشف عن صحة المعلومات التي يتم تداولها بين الناس، ولكنها لا تحمل أي قدر من الصحة أو الدقة، مثل الشائعات حول نقل فيروس كورونا عن طريق البعوض، أو منع الثوم للوقاية من الإصابة، أو وفاة فيروس كورونا في الأجواء الحارة

توفير الدولة لسُبل الكشف وتوفير الرعاية الصحية للمصابين

نصحت منظمة الصحة العالمية جميع بلدان العالم باتخاذ الإجراءات اللازمة لفحص المواطنين، واختبار حملهم لعدوى كورونا، وعزلهم في حجر صحي مخصص، وتوفير الرعاية الطبية اللازمة لهم، وتحديد وتسجيل أعداد وهويات الأشخاص الذين تواصلوا معهم مؤخرًا، خاصة في الدول التي يوجد بها أعداد قليلة من المصابين تجنبًا لانتشار العدوى على نطاق واسع في جميع أنحاء الدولة.

للاطلاع على آخر مستجدات فيروس كورونا عالميًا، يمكنكم متابعة الموسوعة العربية الشاملة بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى