صحةقطاع الرعاية الصحية

هل من المحتمل أن يستمر فيروس كورونا بالانتشار لأكثر من عامين

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

هل يمكن أن يستمر فيروس كورونا في الانتشار لأكثر من عامين؟ هذا الاستفهام يدور في عقول العديد من الأفراد حول العالم بسبب الخوف من هذا الفيروس المستجد، الذي اعتُبر كابوسًا يقلق راحة البشر، والذي يزداد انتشاره بشكل متزايد، حيث يبحث العلماء عن علاج يقضي على الفيروس، وتتزايد أعداد الإصابات به يوميًا، والتي تجاوزت مئات الآلاف في بلدان مختلفة.

فيروس كورونا هو مجموعة من الفيروسات، وليس فيروس واحد، يصيب البشر والحيوانات، ويتميز بأعراض تركز في الجهاز التنفسي، مثل نزلة البرد الخفيفة والتهاب الرئة الحاد، ويمكن أن تؤدي المضاعفات المترتبة عليه إلى الوفاة. وتتشابه أعراضه مع مرض سارس، الذي انتشر في عامي 2002 و2003، وظهرت سلالات جديدة منه، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية في عام 2012. وقد قال العلماء إن هذه السلالات يمكن أن تنتقل للإنسان من الجمال، وسنوضح ذلك بشكل أكبر في هذه الموسوعة.

هل من المحتمل أن يستمر فيروس كورونا بالانتشار لأكثر من عامين

  • اكتشف المرض لأول مرة في ديسمبر 2019 في مقاطعة ووهان الصينية، وأُطلِق عليه الاسم العلمي (COVID-19)، وتجاوز عدد الإصابات المؤكدة حول العالم الـ 700 ألف، وعلى الرغم من استمرار ارتفاع هذه الأعداد، إلا أنه يجب أن يأتي يوم تنتهي فيه هذه المأساة، ولا شك أن الطريقة الأكثر فعالية ووضوحاً للتغلب عليها هي تطوير لقاح يعالج المرضى، تماماً كما تم تطوير لقاح لمرض شلل الأطفال الذي يقضي عليه.
  • وبسبب حداثة فيروس كورونا (COVID-19)، أصبح من الصعب العثور على علاج فعال له، ولا يزال العلماء يبحثون ويسعون للعثور على علاج سريع وفعال. ومع ذلك، بدأت المستشفيات الفرنسية في اختبار مضادات لعلاج الملاريا وبعض الأدوية الأخرى، ولكن سيستغرق الوصول إلى لقاح فعال حوالي 18 شهرًا.

احتمالات انتهاء فيروس كورونا

سوف نوضح لكم في الفقرة التالية أهم الآراء التي صرح بها العلماء والباحثون حول المدة المتوقعة لانتهاء انتشار فيروس كورونا المستجد:

  • فيروس موسمي

يمكن تصور عدة سيناريوهات لانتهاء فيروس كورونا واختفاءه من العالم، فمنها أن يكون فيروس COVID-19 موسمياً، حيث تصل ذروة العدوى به في فصل الشتاء ويموت مع ارتفاع درجات الحرارة، أو يموت خارج الجسم، مما يجعل توقع انتهاء الفيروس أمراً سهلاً. وعلى الرغم من اعتقاد العلماء أن مجرد ارتفاع درجات الحرارة لن يكون كافيًا لإبطاء انتشار الفيروس وانتقال العدوى به.

  • التحصين والعزل

يعني العزل الامتناع عن التعامل مع الأشخاص المحتملين للإصابة بالفيروس، لتجنب انتقال العدوى بين الأشخاص وانتشارها. أما التحصين، فهو عندما يصاب الإنسان بالفيروس ويتعافى منه، فيصبح محصنًا ضد الإصابة به مرة أخرى، ومع ذلك لا يوجد دليل مؤكد على عدم إمكانية إصابته مرة أخرى.

  • عدم الانتهاء التام

يوجد رأي يشير إلى إمكانية عدم حدوث توقف تام لفيروس كورونا، حيث صرح الدكتور ويليام شافنر المتخصص في الأمراض المعدية بجامعة فاندربيلت بأنه يعتقد عدم وجود احتمال لاختفاء الفيروس بشكل تام وذلك بسبب سهولة انتشاره، وقد أضاف الأستاذ جوشوا إبشتاين في علم الأوبئة بجامعة نيويورك أنه قد يكون للفيروس دورات متعددة ومختلفة، ورغم ذلك فإن الرأي الأكثر احتمالاً هو أن حتى إذا تمت محاصرته لن يتم القضاء عليه تماماً.

وبهذا نكون قد ذكرنا الاحتمالات التي وضعها العلماء حول الوقت المتوقع لانتهاء الفيروس. وعلى الرغم من المحاولات المستمرة لإيجاد علاج فعال أو لقاح لهذا المرض، إلا أنه لم يتم وضع تصور مؤكد لانتهاء (كوفيد-19). ولذلك، يجب علينا جميعًا اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع انتشاره السريع. وفي ختام مقالنا، نتمنى السلامة والشفاء للجميع بمشيئة الله تعالى.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى