فرص العمل و التوظيفوظائف و تعليم

خطوات التقديم على وظائف وزارة العدل 1445

Add a heading582 | موسوعة الشرق الأوسط

التقديم على وظائف وزارة العدل 1445

أعلنت وزارة العدل السعودية عدم توفر وظائف شاغرة حاليًا، ولكنها أعلنت سابقًا عن توفر عدد من الوظائف للرجال والنساء، سواء كانت وظائف منفصلة للرجال فقط أو للنساء فقط، أو وظائف يمكن لكل من الجنسين العمل فيها بشكل طبيعي في العام الماضي.

وظائف وزارة العدل للنساء 2024

أعلنت وزارة العدل عن حاجتها للنساء لشغل وظائف الكتابة العدلية الشاغرة.

  • أطلقت الوزارة هذه الوظائف للنساء للعمل في مكاتب العدل في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية على المرتبة السابعة.
  • تمت هذه الخطوة الرائدة في وزارة العدل وفقًا لتوجيهات معالي وزير العدل الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، وأرادت الخطة توفير فرص التوظيف للنساء لرفع مكانتهن في المرفق العدلي.
  • بعد الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة العدل في تعيين العديد من النساء للمرة الأولى في مجالات مثل القانون والشريعة والإدارة التقنية والاجتماعية على أراضي المملكة العربية السعودية.

وظائف مركز المصالحة

أعلنت وزارة العدل السعودية سابقًا، من خلال مركز المصالحة، عن وظائف للرجال والنساء، وتحمل هذه الوظيفة اسم “مصلح مسجل” في المركز، حيث يمكن لكل من الرجال والنساء التسجيل في هذه الوظيفة كـ”مصلحين.

  • يتم في هذه الحالة تسوية الخلاف من خلال مصالحة بين الأطراف المتضاهرين في المحكمة أو خارجها، وتشمل الجنسين الرجال والنساء.
  • تكون المحاضر الصادرة منهم بمثابة حكم رسمي من قبل وزارة العدل السعودية بعد توثيقها إلكترونياً من مركز المصالحة في الوزارة.
  • أعطت وزارة العدل السعودية كل الصلاحيات للمصلح للعمل مستقلاً أو من مكتب أو حتى العمل في الاثنين معًا، بالإضافة إلى حرية المصلح في العمل بأجر أو بدون وتحديد ساعات عمله في جلسات الصلح.
  • فرضت وزارة العدل رسومًا مجانية على المصالح المقدمة من قبل المصالحين في مركز المصالحة، وتمكن المصالحين من اختيار عدد الجلسات التي يريدون تقديمها مجانًا، وذلك بشرط تسجيلهم في العام الواحد.
  • يمكن للمصلح العمل في أكثر من نزاع من خلال إجراء جلسات صلح شاملة، وتشمل هذه الجلسات تقديم طلب الصلح وإكماله، أو إذا لم يتمكن من عقد جلسات الصلح بشكل مباشر، يمكن توثيقها عن بعد.

أنواع النزاعات المتاحة للمتقدم

عند التقدم لوظيفة المصلح في وزارة العدل السعودية، وخاصةً في مركز المصالحة، يجب اختيار التخصص المناسب أثناء التسجيل، حيث تتضمن التخصصات التالية:

1.عقارية.

2.مالية.

3.أسرية.

4.جزائية.

5.تجارية.

6.ملكية فكرية.

7.مرورية.

8.نفقة وحضانة.

إلى جانب للمتقدم إضافة تخصص معين.

شروط التقديم في وزارة العدل

  1. بعد توثيقها من وزير العدل السعودي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور وليد بن محمد الصمعاني، تضمنت القواعد الجديدة للعمل في مكاتب المصالحة سبعة شروط واضحة للتسجيل في مركز المصالحة تحت عنوان وظيفي يسمى المصلحين
  2. يجب على المتقدم الذكر أو المتقدمة الأنثى أن يكون أو تكون مؤهلاً بالكامل.
  3. يتطلب التقدم للوظيفة من الجنسين حسن السير والسلوك الأخلاقي.
  4. يجب على المتقدم أو المتقدمة اجتياز الاختبار المطلوب منهما للتقدم للوظيفة.
  5. يجب النجاح في اجتياز المقابلة الشخصية.
  6. يجب على جميع المتقدمين، بغض النظر عن الجنس، أن لا يقل مستواهم التعليمي عن المؤهل الجامعي.
  7. يتطلب من المتقدم حضور الدورات التدريبية التي ينظمها مركز المصالحة.
  8. عندما تتوفر الشروط اللازمة لديك وتجتاز الاختبارات المطلوبة، ستصبح رسميًا مصلحًا في مركز المصالحة ووزارة العدل السعودية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى