التعليموظائف و تعليم

بحث عن النظام البيئي ومكوناته

م | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم اليوم في موسوعة مقالًا يتناول النظام البيئي ومكوناته، حيث يشير النظام البيئي إلى الكون الذي نعيش فيه والذي يتألف من عناصر مختلفة. يتميز النظام البيئي بالتكامل ويشمل جميع الكائنات الحية والغير حية، بما في ذلك الجبال والبحار والمحيطات والنباتات. وقد خلق الله الأرض وحماها بغلاف جوي يحيط بها من جميع الجهات، ويتألف الكون من مساحات يابسة ومائية وصحراوية وخضراء. فالكون مصمم بأحسن تصميم بتدبير من الله تعالى، وليس هناك شيء أفضل من تصميمه. ومن خلال هذا المقال، سنتعرف معًا على النظام البيئي ومكوناته.

جدول المحتويات

بحث عن النظام البيئي ومكوناته

يتكون النظام البيئي من عملية تفاعلية وتعاونية بين جميع عناصر المجتمع، حيث تستمر حياة الكائنات الحية. وهو مجتمع متكامل يتضمن الكائنات الحية والأشياء في الكون، بما في ذلك النباتات والحيوانات والنباتات ، فضلاً عن الأرض والتربة وغلاف الجوي والمعادن والصخور والجبال والبحار والمحيطات والأراضي الصحراوية والزراعية. وفيما يلي سنتعرف على مكونات النظام البيئي بشكل مفصل.

أنواع النظام البيئي

تتكون النظم البيئية من عدة عناصر، وتنقسم إلى:

  • الأنظمة البيئية للمحيطات: نسبة 75% من سطح الأرض هي محيطات، وتحدث فيها نحو نصف التمثيل الضوئي.
  • الأنظمة البيئية الأرضية: تتضمن الأنظمة البيئية الأساسية الغابات المتوسطة والشبه الاستوائية، والغابات النفضية، والصحاري، والتندرا، والغابات الاستوائية.
  • الأنظمة البيئية للمياه العذبة: تمثل المياه العذبة أقل من 1.8٪ من سطح الأرض، وهي كمية قليلة للغاية، ولكنها ضرورية جدًا للنباتات والحيوانات والبشر للحفاظ على حياتهم.

خصائص النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من الكائنات الحية والكائنات غير الحية، وفيما يلي سنتعرف على كل منها بالتفصيل:

  • الكائنات الحية

وتنقسم إلى جزئيين أساسين، وهما:

  1. الكائنات الحية الذاتية التغذية: هذه الكائنات تحصل على غذائها بنفسها عن طريق العمليات الحيوية مثل عملية البناء الضوئي التي يقوم بها النبات، وهي المصدر لغذاء جميع الكائنات الحية، إذ تستخدم ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين الذي تتنفسه جميع الكائنات الحية.
  2. الكائنات الحية غير ذاتية التغذية: الكائنات الحية التي لا تستطيع صنع غذائها بأنفسها، وهي لها عدة أنواع مثل الكائنات المحللة والحشرات والكائنات المستهلكة، فمثلاً، يتغذى الحيوان المستهلك الأول الحشرات، والحيوان المستهلك الثاني هو الحيوان الذي يتغذى على الحشرات، وتأتي الفطريات والبكتيريا لتتغذى على الكائنات المحللة في الأرض بعد موتها.
  • الكائنات الغير حية

تشمل جميع المواد الأساسية في البيئة، بما في ذلك المواد العضوية وغير العضوية.

مكونات النظام البيئي

يتكون النظام البيئي من العديد من المكونات، حيث يربط بين الكائنات الحية المختلفة والكائنات الغير حية علاقات حياتية، إذ يعيش بعض الكائنات على الكائنات الأخرى ويتغذى عليها، وسنتعرف فيما يلي على تلك المكونات بشيءٍ من التفصيل:

  • الحرارة

تعتبر الحرارة من عناصر البيئة غير الحية، ولكنها تُساعد الكائنات الحية، مثل النباتات، إذ تحتاج إلى كمية من الحرارة حتى يمكنها القيام بعمليات الحياة.

  • الماء

الماء عنصر غير حي، ولكن الله خلق منه كل شيء حي، فهو يساعد على تنظيم حرارة جسم الكائنات الحية، ويساعد على تنظيم المناخ، ويحافظ على حرارة البيئة المائية، كما يستخدمه النبات في عملية التمثيل الضوئي.

  • الغلاف الجوي

يشير هذا المصطلح إلى الغلاف الجوي الذي يحيط بالأرض، ويتألف من أربع طبقات. ويعتبر هذا الغلاف مهمًا جدًا للحفاظ على النظام البيئي، حيث يتألف الغلاف الجوي الرئيسي من الغازات، حيث يتكون غاز النيتروجين من ما نسبته 78٪، و21٪ من الأكسجين، في حين تشكل باقي الغازات 1٪ من مجموعة متنوعة من الغازات. ويحتوي الغلاف الجوي على جسيمات صغيرة سائلة وصلبة، مثل الغبار والرذاذ المتطاير من البحر، وتشكل الطبقات الرئيسية للغلاف الجوي: التروبوسفير، والستراتوسفير، والميزوسفير، والثيروموسفير.

  • المستهلكات

هذه الكائنات هي التي لا تستطيع صنع غذائها بشكل ذاتي، وتعتمد على كائنات أخرى للحصول على الغذاء، وتشمل هذه الكائنات أولئك الذين يتغذون على النباتات وأولئك الذين يتغذون على النباتات والحيوانات معًا.

  • الكائنات المحللة

هي كائنات حية تعتمد على تحليل مركبات عضوية معقدة وتحويلها إلى مركبات بسيطة.

  • الكائنات المنتجة

وتشمل هذه الكائنات الذاتية التغذية النباتات وبعض أنواع البكتيريا، وسنتعرف عليهم فيما يلي:

  1. التمثيل الكيميائي: تعيش بعض أنواع البكتيريا في أعماق المحيطات، حيث لا يوجد ضوء، وتقوم هذه البكتيريا بتحويل غاز كبريتيد الهيدروجين إلى مواد يمكنها الحصول على الغذاء منها.
  2. التمثيل الضوئي: هي العملية التي يقوم بها النبات للحصول على الغذاء وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين.

بالنسبة لتلك الكائنات التي ذكرناها، فهناك علاقة ما تربط بينهم، وسنتعرف على تلك العلاقة فيما يلي:

  • التطفل: إنَّها الكائنات التي تعتمد في غذائها على كائنات أخرى، وتستمد طاقتها منهم، وتكون العلاقة تطفلية بين مضيف ومتطفل، حيث يقوم المتطفل بالاستفادة القصوى، والمضيف بالتضرر، مثل الديدان التي تنمو في أمعاء الإنسان كالأميبا.
  • الافتراس: تُعرف بالعلاقة الغذائية بين كائنين، حيث يكون أحدهما فريسة والآخر مفترس، حيث يهاجم المفترس الفريسة ويأكلها ليحصل على الغذاء، وتُعتبر هذه العملية مهمة جداً للحفاظ على التوازن البيئي.
  • التنافس: تعتمد هذه العلاقة على المنافسة على المصادر الموجودة في البيئة، وفي كل مرة يكون هناك شخص يفوز وآخر يخسر.
  • التعايش: هي علاقة تستفيد منها إحدى الكائنات الحية دون أن يتأثر الأخرى، مثل البكتيريا التي تعيش مع الإنسان وتتغذى على الخلايا الحية دون أن تضره.
  • التكافل: هي علاقة تتميز بالتفاعل المتبادل والاستفادة بين الأطراف، مثلما يحدث مع الفطريات.

العامل الأساسي في النظام البيئي

تحدثنا عن جميع مكونات النظام البيئي، حيث ذكرنا النباتات والحيوانات والطفيليات والإنسان وجميع مكونات النظام، باستثناء العنصر الأساسي والمميز الذي يلعب دورًا حاسمًا في هذا الكون، وهو الشمس. وذُكرت الشمس في القرآن الكريم أكثر من ثلاثين مرة، وذلك لأن لها دورًا هامًا في الكون، إذ تستخدم الكائنات التي تمتلك القدرة على التغذية الذاتية الشمس لتكوين الغذاء، مثل النباتات، كما تحول ثاني أكسيد الكربون إلى الأكسجين.

بهذا نكون قد قدمنا لكم، أيها الأعزاء، على موقع موسوعة الكرام، شرحًا شاملاً حول النظام البيئي ومكوناته وتفاصيله المختلفة. إن الله سبحانه وتعالى خلق كل شيء بحكمة وجعل كل الأمور في نظام محكم لخدمة البشر. وفي النهاية، نأمل أن نكون قد أفدناكم ووفقنا الله تعالى لما يحبه ويرضاه، ومنحكم الخير وحفظكم في كل مكان. دمتم بخير، ونلتقي في مقالات أخرى مفيدة.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى