التعليموظائف و تعليم

بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم بحثًا حول مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على المجتمع، وهي تلك المواقع التي توجد على شبكة الإنترنت وتسمح للأفراد بالتعبير عن أفكارهم وآرائهم المختلفة. كما تساعد هذه المواقع في تكوين الصداقات والتواصل مع العائلة والأصدقاء، خاصةً إذا كان الشخص بعيدًا عن بلده ويريد التواصل معهم. في هذا المقال على موسوعتنا، سنتحدث عن هذه المواقع وتأثيرها على حياتنا اليومية، بما في ذلك الإيجابيات والسلبيات التي تتضمنها.

مقدمة بحث عن مواقع التواصل الاجتماعي واثرها على المجتمع

  • يشهد العصر الحالي تطورًا غير مسبوق في مجال الاتصالات والإنترنت بأشكاله المختلفة. والإنترنت هو عالم كبير يتيح الوصول إلى جميع المعلومات في جميع المجالات الموجودة في الحياة. ومن بين المواقع الأكثر أهمية على الإنترنت هي “منصات التواصل الاجتماعي” والتي تُعد منصات رقمية تتيح للأفراد القدرة على التواصل مع الآخرين.
  • انتشرت هذه المنصات بشكل كبير خلال العقود الماضية، وتنوعت في أنواعها وألوانها من حيث وسائل التواصل التي تقدمها، فمنها من يركز على التواصل الفردي والدردشة والتحدث مع الآخرين عبر مكالمات الصوت والفيديو، ومنها من يركز على التواصل الجماعي، حيث يقوم الشخص بتشكيل شبكة من الأصدقاء والعائلة والأشخاص الذين يشتركون في نفس الاهتمامات للتواصل وتبادل الأفكار والمعلومات والأنشطة اليومية.

mowsoa | موسوعة الشرق الأوسط

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

  1. تعتبر مواقع التواصل الاجتماعي منصات رقمية تأتي على هيئة مواقع إلكترونية يمكن الوصول إليها عبر الحواسيب أو تطبيقات الهواتف المحمولة، ويمكن استخدامها في أي مكان وزمان.
  2. تسمح هذه المواقع والتطبيقات للمستخدمين بالتفاعل مع بعضهم البعض من خلال المكالمات الصوتية ومكالمات الفيديو ومشاركة الأفكار واليوميات والفيديو والصور والتفاعل في التعليقات والمشاركات وإعادة النشر. وقدمت العديد من هذه المواقع هذه الإمكانيات التي اجتذبت مليارات المستخدمين من جميع أنحاء العالم، وأصبحت هذه المواقع تشغل جزءًا كبيرًا من حياتنا اليومية وتستحوذ على وقت كبير لدى العديد من الأشخاص.

أشهر منصات التواصل الاجتماعي

من بين المواقع الاجتماعية الشهيرة التي حققت شعبية كبيرة، خاصة بين الشباب:

  • موقع فيسبوك

يُعَدُّ هذا الموقع واحدًا من أشهر منصات التواصل الاجتماعي في العالم، ويصل عدد مستخدميه إلى أكثر من مليار مستخدم. وتم إطلاقه في عام 2004، وحقق شعبية كبيرة حيث يتيح للمستخدمين عدة ميزات، بما في ذلك مشاركة الصور والفيديوهات، ومشاركة الأفكار والآراء ووجهات النظر حول الموضوعات المختلفة في الوقت الحالي. كما يتيح الموقع إنشاء المجموعات التي ينضم إليها الأشخاص الذين يتشاركون نفس الاهتمامات.

  • موقع تويتر

يُعد ثاني أشهر منصات التواصل الاجتماعي، حيث يتيح للمستخدمين إطلاق التغريدات المختلفة التي تتضمن أفكارهم وأحداثهم، والتي تقتصر على عدد معين من الكلمات مما يجعلك تختصر الفكرة التي تريد إيصالها بأقل عدد ممكن من الكلمات. كما يتيح للمستخدمين متابعة التغريدات التي يقوم الآخرون بنشرها، بالإضافة إلى ميزة التواصل عبر الرسائل الخاصة.

  • موقع انستجرام

يختص هذا الموقع بمشاركة الصور ومقاطع الفيديو المختلفة مع الأشخاص في جميع أنحاء العالم، حيث يشارك الكثيرون مغامراتهم اليومية وهواياتهم واهتماماتهم عبر هذه المنصات، بالإضافة إلى مشاركة القصص اليومية التي يشاهدها المتابعون وتختفي بعد 24 ساعة من نشرها، وهذا مختلف عن الصور العادية التي يتم نشرها على حسابات اليومية.

  • موقع لينكد إن

يعد واحدًا من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي المنتشرة حول العالم، ويتميز بأنه يركز على عالم الأعمال والاقتصاد والأنشطة الاستثمارية، ويسمح للأفراد بإنشاء شبكة علاقات مهنية للتواصل حول العمل، كما يستخدم العديد من الكيانات الاقتصادية الموقع للإعلان عن الوظائف المتاحة لديها واختيار المرشحين المناسبين لتلك الوظائف من خلال حساباتهم الشخصية.

  • تطبيق واتس آب

يعتبر التطبيق الذي يتضمن الدردشة الكتابية والتواصل عبر مكالمات الفيديو والصوت وتبادل الصور ومقاطع الفيديو والرسائل الصوتية وميزة الحالة التي تتيح للمشتركين مشاركة مقاطع الفيديو والصور والعبارات التي تعبر عن حالتهم المزاجية في وقت محدد والتي تختفي تلقائيا بعد 24 ساعة، من التطبيقات الأكثر شعبية بين المستخدمين بسبب الميزات التي يقدمها.

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب

وسائل التواصل الاجتماعي قد أحدثت العديد من التأثيرات الإيجابية، وأصبحت هذه الوسائل الأكثر استخدامًا من قبل الشباب الذين يقضون الكثير من وقتهم عليها، ومن بين التأثيرات الإيجابية:

  • يجب إتاحة الفرصة للشباب للتعبير عن أنفسهم وأفكارهم بالطريقة التي يفضلونها دون التقيد بالأفكار أو الموروثات التقليدية في المجتمع.
  • يسمح للشباب بالتواصل مع الأشخاص الذين لديهم نفس الاهتمامات المشتركة.
  • فتحت هذه المنصات الفرصة أمام الموهوبين في مختلف المجالات الفنية، سواء الأدبية أو الغنائية أو الرسم أو الأعمال اليدوية وغيرها من الهوايات، للكشف عن مواهبهم ونشرها أمام جمهور من الملايين
  • لقد أتاحت لهم الفرصة لتبادل الخبرات والمعلومات حول الهواية التي يمارسونها وتطوير تلك الهوايات.
  • من الإيجابيات الأخرى لتلك الوسائل هي أنها أصبحت تؤثر بشكل كبير على سوق العمل، حيث تسهل التواصل بين أصحاب العمل والراغبين في الانضمام إليه عبر وسيلة سهلة وبسيطة.
  • تسهل تلك المواقع التواصل مع الأهل والأصدقاء، وخاصةً بالنسبة للأشخاص الذين يسافرون للدول الأخرى لأغراض العمل أو الدراسة.
  •  تعززت الدعوة لإنشاء العديد من المشاريع الصغيرة، وخاصةً تلك التي تعتمد على الحرف اليدوية والمنتجات غير التقليدية، حيث أتاحت هذه المشاريع فرصة لتسويق المنتجات والوصول إلى عدد أكبر من الأشخاص المهتمين بهذه الأنشطة، مما ساهم في نجاح تلك المشاريع.

مشاكل مواقع التواصل الاجتماعي

على الرغم من أن تلك المنصات لها العديد من الفوائد في حياة الشباب، فإنها تحمل بعض الآثار السلبية والمشاكل، ومن بين أهم هذه الآثار:

  • يؤدي استهلاك الوقت بشكل كبير إلى تأثير سلبي على سير الحياة اليومية والاستمتاع بالأنشطة التي تساعد على تنمية الفكر والقدرات العقلية.
  • أثرت تلك المواقع على العلاقات الاجتماعية، حيث أصبحت تقتصر على التفاعلات عبر المنشورات على تلك المواقع، واختفت الحياة العائلية بشكل كبير.
  • يشعر المستخدمون لتلك المواقع، وخاصة الشباب، بالارتياح لها بشكل يصل في بعض الحالات إلى الإدمان عليها.
  • يهمل العديد من الشباب دراستهم ودروسهم، ويقضون وقتهم في التنقل بين تلك المنصات.
  • يستخدم العديد من المستخدمين هذه المواقع بطريقة خاطئة، مما يؤدي إلى إيذاء الآخرين، ولا سيما الفتيات الصغيرات والشباب الصغار، مما يجعلهم عرضة للاحتيال والنصب والابتزاز، وخاصة إذا تركوا من قِبَل أوليائهم دون مراقبة نشاطهم في تلك المواقع.

أضرار مواقع التواصل الاجتماعي

  • يتضمن سياسات هذه المواقع أن يكون عمر المستخدم الذي ينشئ حسابًا لديهم لا يقل عن ستة عشر عامًا، ولكن العديد من الآباء ينشئون حسابات لأطفالهم الأصغر سنًا من ذلك، مما يعرضهم لمشاهدة صور ومقاطع فيديو غير لائقة أو عنف، مما يؤدي إلى اضطرابات سلوكية لديهم.
  • يمكن اختراق الحسابات الشخصية وابتزاز مستخدميها للحصول على الأموال، أو تهديدهم باستخدام صورهم الخاصة في أشياء غير أخلاقية.
  • يؤدي تقليل فرص التواصل مع الآخرين إلى التأثير على مهارات التفاعل لدى الأشخاص، وخصوصًا الأطفال والمراهقين.
  • نظرًا للكميات الكبيرة من الأخبار والأفكار التي يتعرض لها الدماغ خلال اليوم نتيجة الإفراط في استخدام تلك المواقع، فإن ذلك يؤثر على الحالة النفسية والمزاجية للشخص، ويصيب العديد بالاكتئاب.
  • أشارت الأبحاث العلمية إلى أن تلك المواقع تتسبب في الاضطرابات النفسية للمستخدمين، وخاصة لفئة الأطفال والمراهقين الذين يتركهم الآباء دون رقابة في استخدام تلك المنصات.

المراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى