التغذيةصحة

كيف تؤثر القهوة على الوزن

large кхкх | موسوعة الشرق الأوسط

يأخذك هذا المقال من موسوعة في جولة لتعرف كيف تؤثر القهوة على الوزن. فمن الصعب علينا التخلي عن شرب كوب واحد على الأقل من القهوة، ولكن زيادة الوزن تشكل خطرًا على صحتنا. ولهذا السبب، ستتعرف من خلال هذا المقال على دور القهوة في تنظيم الوزن والعوامل التي قد تزيد من احتمالية الإصابة بالسمنة. وفي النهاية، ستعرف كيف يمكنك الاستمتاع بكوب أو أكثر من القهوة يوميًا والاستفادة من فوائدها في دعم القدرة على فقدان الوزن الزائد أو الحفاظ على وزن صحي.

كيف تؤثر القهوة على الوزن تأثير القهوة السوداء على الوزن

يمكن أن تساعد القهوة السوداء بدون أي إضافات في الوصول إلى الوزن الصحي والحفاظ عليه، وذلك للأسباب التالية:

القهوة منخفضة السعرات الحرارية

  1. تعتبر تناول المشروبات المنخفضة السعرات الحرارية بأي نوع منها من العادات البسيطة والفعالة في ضبط الوزن، حيث يجب تناول أحد هذه المشروبات بدلاً من شرب كوب واحد على الأقل من المشروبات المرتفعة السعرات الحرارية كالمشروبات الغازية أو القهوة المحلاة، ويساعد ذلك في تقليل معدل السعرات الحرارية المتناولة وتخفيض الوزن حتى 1.9 كيلو جرام خلال 6 أشهر، ويمكن زيادة هذا التأثير عن طريق ممارسة الأنشطة البدنية بشكل منتظم والتقليل من السعرات الحرارية المتناولة خلال اليوم.
  2. يعود دور القهوة في ذلك إلى أن كوب القهوة الخالي من الإضافات يحتوي على 2 سعر حراري فقط، مما يجعلها واحدة من أقل المشروبات سعرًا حراريًا.

شرب فنجان قهوة بدون أي إضافات يمنح الجسم 2 سعرة حرارية، ولذلك فإن تناول فنجان منها بدلاً من تناول مشروبات عالية السعرات الحرارية هو واحد من أفضل الطرق للحفاظ على الوزن

الكافيين قد يُسرع عملية الأيض

  • يستخدم الكافيين في صناعة العديد من الأدوية المصممة للمساعدة في مكافحة السمنة، وذلك لأن الأبحاث الطبية أظهرت أن الكافيين يساعد على تسريع معدل الأيض، ويحتوي فنجان القهوة على حوالي 95 مليجرام من الكافيين، مما يجعلها من أكثر المصادر الطبيعية غنىً بالكافيين.
  • من أمثلة الدراسات الموضحة لدور الكافيين في التحكم في الوزن، أن دراسة وجدت أن تناول 10 مليجرام من الكافيين لكل كيلوجرام من وزن الجسم يزيد معدل الأيض بنسبة 13%. وتتطلب تعزيز عملية الأيض بالقدر الموضح في الدراسة تناول 680 مليجرام من الكافيين يوميًا (7 أكواب) لشخص يزن 68 كيلو جرام، ويجب الإشارة إلى أنه يرتبط تناول هذه الكمية العالية من الكافيين بزيادة احتمالية الإصابة بالعديد من الاضطرابات الصحية على المدى البعيد، من ضمنها اضطرابات النوم. لذلك، فإن الطريقة الأمثل للاستفادة من القهوة هي تناولها بكمية معتدلة لا تزيد عن 6 أكواب في اليوم، وأن تكون خالية من الإضافات، وعلى الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، لأن هذا هو الأمر الأكثر أثرًا على الوزن.
  • تتوفر معلومات شاملة حول تأثير الكافيين على عملية الأيض في مقالة (هل القهوة تزيد الأيض).

يساعد استهلاك الكافيين في زيادة سرعة عملية الأيض بنسبة تصل إلى 13٪ في بعض الحالات

الكافيين قد يُضعف الشهية

  1. تتأثر الشهية بعدة عوامل من بينها التغذية والهرمونات ومستوى النشاط، ويعتبر دور الكافيين في ذلك أنه قد يحد من إفراز هرمون الجريلين الذي يزيد من الشعور بالجوع عندما يرتفع معدله في الدم. ورغم أن تأثير الكافيين في هذا المجال يتمحور على المستوى النظري، إلا أن نتائج الدراسات الطبية المتعلقة بهذا الأمر متضاربة، حيث تشير بعضها إلى فعالية استخدام الكافيين في تقليل الشهية بشكل نسبي، بينما يشير البعض الآخر إلى عدم وجود أي تأثير في زيادة أو تقليل الشهية.
  2. وبالتالي، يتطلب التأكد من تأثير الكافيين على الشهية إجراء دراسات إضافية، ومع ذلك، يمكنك تناول القهوة دون إضافات ومراقبة تأثيرها على شهيتك، وإذا وجدت أن ذلك مفيدًا، فيمكنك الاستمرار في ذلك.

تختلف الدراسات حول مدى فعالية الكافيين في إضعاف الشهية

شرب القهوة قد يُشجع على اتباع عادات تزيد الوزن

تعتبر القهوة من المشروبات المنبهة القوية التي يمكن أن يزيد استهلاكها بشكل مفرط من احتمالية الإصابة بالأمراض النومية المختلفة، ويمكن أن يؤدي الإفراط في تناول القهوة إلى زيادة الوزن عن المعدل الصحي، حيث يتم تشجيع تناول كميات كبيرة من الطعام قبل النوم بسبب اضطراب نمط النوم، الأمر الذي يزيد من احتمالية تناول السعرات الحرارية العالية، ويتم تخزينها في الجسم بسبب انخفاض معدل الأيض أثناء النوم. وهذا يزيد من كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا، ويؤدي على المدى البعيد إلى زيادة الوزن تدريجيًا. بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن عدم الحصول على كمية كافية من النوم يزيد من احتمالية زيادة الوزن.

يعد زيادة تناول القهوة من أحد العوامل التي تؤثر سلبًا على معدل عملية الأيض وتحفز تناول كميات كبيرة من الأغذية ليلاً، مما يؤدي إلى زيادة الوزن

الكثير من أنواع القهوة مرتفعة السعرات الحرارية

على الرغم من أن كوب القهوة السوداء الخالي من الإضافات يحتوي على حوالي 2 سعر حراري كما ذكرنا سابقًا، إلا أن معظم أنواع القهوة الأخرى تحتوي على إضافات عالية السعرات الحرارية مثل السكر والشوكولاتة والكريمة والزبدة والكراميل، مما يرفع عدد السعرات الحرارية في القهوة بشكل كبير، ويجعلها واحدة من أكثر المشروبات غنىً بالسعرات الحرارية. والأهم من ذلك هو أن المنكهات المضافة غنية بالسعرات الحرارية وفقيرة بالعناصر الغذائية.
يمكن أن تزيد القهوة المُعززة بنوع أو أكثر من الإضافات من الوزن بسبب ارتفاع السعرات الحرارية وانخفاض القيمة الغذائية، مما يدفع الجسم لتناول المزيد من الطعام لتلبية احتياجاته من العناصر الغذائية

كيفية تناول القهوة لضبط الوزن

تعتمد فوائد شرب القهوة على تناولها بدون إضافات غنية بالسعرات الحرارية، وتجنب الإفراط في تناولها، أو شربها في المساء لتجنب التأثير السلبي على جودة النوم. وتشمل أفضل الإضافات الشهية التي تجمع بين اعتدال السعرات الحرارية وارتفاع القيمة الغذائية في الوقت نفسه الزنجبيل والكاكاو والقرفة والهيل والقرنفل وجوزة الطيب ومستخلص الفانيليا وحليب اللوز غير المحلى وحليب جوز الهند غير المحلى والحليب قليل الدسم والشوكولاتة الداكنة.

يمكن لتناول القهوة بكمية معتدلة وخالية من الإضافات أو المنكهات الصحية ذات السعرات الحرارية المتوسطة والغنية بالعناصر الغذائية، أن يساعد في ضبط الوزن

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى