الطب البديلصحة

فوائد الشمندر للكبد والكلى وصحة جسمك بشكل عام

فوائد الشمندر للكبد | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم معلومات عن فوائد الشمندر للكبد والكلى والجسم ومقاومة الأمراض. يُعَدُّ الشمندر واحدًا من أهم الخضروات المفيدة لصحة جسم الإنسان، ويتميز بتوفره في فصول السنة الأربعة، بالإضافة إلى أوراقه الخضراء وقوامه ونكهته المشابهة للسبانخ. يمكن تناول الشمندر عن طريق سلقه أو طهيه بالبخار، أو يمكن إعداد عصير الشمندر، مع إضافة عصائر أخرى لتحسين مذاقه، مثل عصير التفاح، والليمون، والبرتقال، والجزر، والزنجبيل. تتعدد فوائد الشمندر لجسم الإنسان بشكل عام ولا سيما للكبد، وسنتعرَّض في هذا المقال على موقع موسوعة لأهم فوائد الشمندر لجسم الإنسان، ونركِّز على فوائد الشمندر للكبد.

جدول المحتويات

فوائد الشمندر

يتميز الشمندر بالعديد من الفوائد الصحية للجسم البشري، ويمكن التعرف عليها قبل ذكر فوائد الشمندر للكبد، وهذه الفوائد هي:

  1. يتميز الشمندر بغناه بالنترات التي تتحول إلى أحادي أكسيد النيتروجين، والذي يساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع والحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم في الجسم بشكل فعال وتوسيع الأوعية الدموية، والذي يساهم في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.
  2. يساعد البنجر في فقدان الوزن بكفاءة، حيث إنه خضار لا يحتوي على الدهون، ويحتوي على قليل من السعرات الحرارية. وبالتالي، يمكن شرب عصير الشمندر بأمان لزيادة الشعور بالشبع طوال اليوم، ويمكن بالتالي تناول كميات أقل من الطعام في الوجبات الرئيسية، وهذا يساعد في التخلص من الوزن الزائد بسرعة.
  3. البنجر يحتوي على العناصر الغذائية التي تزود الجسم بالطاقة والنشاط، وبالتالي تزيد من القدرة على أداء المهام بكفاءة والحد من الشعور بالتعب والخمول.
  4. يُستخدم لعلاج فقر الدم والأنيميا، وبالتالي يخلص من الأعراض الناتجة عنها، مثل الصداع والدوخة وعدم انتظام دقات القلب ومشاكل التنفس والخمول والإعياء، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يعد المادة الأساسية في تكوين الكريات الحمراء في الدم.

فائدة البنجر للجسم

  • يحتوي الشمندر على البوتاسيوم الذي يحافظ على مستوياته الطبيعية في الجسم. والبوتاسيوم يلعب دورًا هامًا في بناء العضلات وتقوية الأعصاب وتحسين أدائهما. ونقص البوتاسيوم عن المستوى الطبيعي يسبب الإعياء والخمول والتعب والتشنجات العضلية.
  • يساعد على الحفاظ على صحة الدماغ وتحسين وظائفه، وخاصةً مع التقدم في العمر، حيث تقل كفاءة تدفق الدم في الدماغ بعد سن الخمسين، مما يؤدي إلى تقليل وصول الأوكسجين، ويتسبب في صعوبة التركيز، بالإضافة إلى حمايته من الإصابة بالزهايمر.
  • يقي الشمندر من الإصابة بالأورام الخبيثة، وخاصة: يحتوي البيتيسانين الذي يمنع تكوين الخلايا السرطانية على سرطان المعدة، وسرطان القولون، وسرطان الرئة، وسرطان الجلد.
  • يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية، وخاصةً تلك التي تزداد انتشارًا مع تغير فصول السنة.
  • يساعد شرب مشروب الشمندر على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وتجنب مضاعفاته، ولذلك ينصح مرضى السكري بشربه بانتظام.
  • يحمي الشمندر البشرة ويحافظ على صحتها ويقيها من المشاكل المزعجة، حيث يساعد شرب عصير الشمندر بانتظام في التخلص من: حب الشباب، جفاف البشرة، تجاعيد البشرة، تقشر البشرة، البثور السوداء، علامات التقدم في السن، البقع الداكنة، مشكلة عدم توحيد لون البشرة، الالتهابات الجلدية، وحروق البشرة.
  • يمكن الحفاظ على صحة الشعر عن طريق تدليك فروة الرأس والشعر بعصير الشمندر، حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات التي تحفز الدورة الدموية في فروة الرأس وتعزز نمو الشعر وتقوية بصيلاته، كما يحمي فروة الرأس من الإصابة بالقشرة والالتهابات ويمنع جفاف الشعر وتقصفه.

فوائد الشمندر للكبد

يحتوي الشمندر على العناصر المضادة للأكسدة والفيتامينات التي تحسن وظائف الكبد وتساعد على قيامه بوظائفه بكفاءة، ومن أهم هذه العناصر: فيتامين أ، فيتامين ب6، الحديد، ويمكن التعرف على أهم فوائد الشمندر للكبد من خلال النقاط التالية:

  • يتم التخلص من السموم التي تؤثر على الكبد.
  • تحسن الوظائف الكبدية وتحمي الكبد من التعرض لمرض الكبد الدهني.
  • يحمي الكبد من الالتهابات ويحافظ على صحته.
  • يحمي الكبد من الإجهاد التأكسدي.
  • “يحمي الكبد من الإصابة بسرطان الكبد ويقلل من فرصة الإصابة بالتليف الكبدي.

الشمندر لتنظيف الكبد

أجريت العديد من الأبحاث والدراسات العلمية حول الأطعمة التي تنظف الكبد وتخلصه من السموم، ووجدت أغلب الدراسات أن الشمندر هو واحد من أهم العناصر الغذائية التي تنصح بها، وخاصةً لمرضى الكبد لتنظيفها من السموم وتحسين أدائها، حيث تكون الإصابة بأمراض الكبد ناتجة عن التعرض للملوثات والسموم المتراكمة في الجسم، لذلك نوفر لكم أسهل الطرق لتحضير مشروب الشمندر:

خلطة الشمندر والبرتقال لتنظيف الكبد

  • يتم تقشير اثنتين من فاكهة البرتقال وقطعهما بشكل جيد مع التخلص من البذور.
  • يضاف ثمرة ونصف الشمندر المقشور والمقطع إلى البرتقال في الخلاط الكهربائي.
  • يخلط البرتقال والشمندر معًا على سرعة متوسطة لمدة ثلاث دقائق.
  • صب عصير الشمندر والبرتقال في أكواب مناسبة للتقديم.

وصفة  عصير البنجر والجزر والبرتقال والتفاح والجنزبيل للكبد

  • جهزي الخلاط الكهربائي، وضعي في الكأس كلاً من: تحتاج إلى ثلاث حبات من الشمندر المقشور والمقطع، وثلاث حبات من الجزر المقطع، نصف ثمرة من التفاح المقطع، قطعة من الزنجبيل الطازج المفروم، وثلاثة حبات من البرتقال المقشور والمقطع.
  • يجب مزج جميع المكونات السابقة بشكل جيد لفترة كافية.
  • اسكبي العصير في زجاجة نظيفة وجافة ، واحتفظي به في الثلاجة.

فوائد الشمندر للكلى

أظهرت العديد من الدراسات التي أُجريت حول فوائد الشمندر على الكلى أن تناوله يُحسِّن وظائف الكلى ويحميها من الإصابة بأي مشاكل، لكن دراسات أخرى أوضحت أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى تكوُّن حصوات في الكلى، بسبب احتوائه على نسبة عالية من أحماض الأوكسالات أو الأوكساليك التي تتعارض مع امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن مثل الكالسيوم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى