وظائف و تعليم

بحث عن الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها مع المراجع

بحث عن الموارد البشرية doc | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال بحثًا عن الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها، حيث أصبح قسم الموارد البشرية من الأقسام الهامة التي لا يمكن لأي مؤسسة الاستغناء عنها في مختلف المجالات، ويهتم هذا القسم بتطوير المؤسسة عن طريق تطوير العاملين بها، ويشمل ذلك مجموعة من المسؤولين الذين يتولون إشراف وتنفيذ بعض المهام الخاصة بالتخطيط والتطوير والتدريب لتحقيق التنمية والنجاح في المؤسسة.

جدول المحتويات

بحث عن الموارد البشرية وكيفية الاستفادة منها

يعود وجود قسم الموارد البشرية في المؤسسات إلى عوامل مختلفة، منها النزاعات الإدارية، بالإضافة إلى التقدم الصناعي والنقابات والتنظيمات التي أبرزت أهمية الموارد البشرية ودافعت عن حقوقها. في هذه المقالة على الموسوعة، سنتعرف على أهداف هذا القسم والوظائف التي يقوم بها حاليًا.

أهداف الموارد البشرية

من أجل تحقيق التطور والتقدم في المؤسسات فإن الموارد البشرية يعمل على تطبيق مجموعة من الأهداف التي تتمثل في التالي:

  • مساعدة الموظفين: حيث يتولى قسم الموارد البشرية إدارة مجموعة من البرامج التي تستهدف مساعدة الموظفين أثناء عملهم، ومن بين أشكال هذه المساعدات تقديم رواتب التقاعد، فضلاً عن مساعدة الموظفين على تنظيم مهامهم أثناء العمل.
  • التدريب والتطوير: يقوم موظفو الموارد البشرية بتخطيط وتنفيذ برامج تهدف إلى تدريب وتطوير مهارات الموظفين بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل بشكل عام ومؤسساتهم بشكل خاص، وتم إنشاء هذه البرامج استنادًا إلى هذه المتطلبات.
  • الاهتمام بحقوق الموظفين: تنص سياسات العمل وقوانينه ولوائحه في كل مؤسسة على توفير جميع حقوق الموظفين، ولذلك يعمل مسؤولو الموارد البشرية على تطبيق هذه اللوائح من خلال عدة وسائل، أبرزها توفير رواتب الموظفين بالشكل الصحيح وتوزيع المهام بشكل عادل ومتساوي بين جميع الموظفين.
  • متابعة سير العمل: يقوم إدارة الموارد البشرية بمتابعة مهام الموظفين بالشكل المطلوب، والتخلص من جميع العوائق التي تؤثر على سير العمل بشكل طبيعي، وذلك عن طريق إيجاد حلول للخلافات التي تنشأ بين الموظفين.
  • التوظيف: يهدف قسم إدارة الموارد البشرية إلى مساعدة أصحاب المؤسسات في اختيار المؤهلين المناسبين للوظائف المطلوبة من خلال جمع جميع المعلومات الضرورية حولهم واختبارهم لتحديد مدى استحقاقهم للوظيفة من خلال إجراء مقابلات شخصية. كما يهدف المسؤولون في هذا القسم إلى جذب المؤهلين من خلال نشر إعلانات طلبات التوظيف على الإنترنت، وهذا يساهم في تطوير المؤسسة من خلال توظيف فريق عمل أكبر وأفضل تأهيلاً للعمل في المؤسسة.

وظائف إدارة الموارد البشرية الحديثة

تقوم إدارة الموارد البشرية بالوظائف التالية وفقًا للأهداف التي ذكرناها سابقًا:

  • يتم توفير الرواتب والتعويضات المادية للموظفين المستحقين، بالإضافة إلى تقديم الحوافز للموظفين المتميزين.
  • التحفيز على الإبداع والابتكار في العمل يهدف إلى زيادة المنافسة بين المؤسسات الأخرى في إطار تطوير المنشأة.
  • تتضمن أهمية تطوير الكوادر البشرية للمؤسسة مواكبة التطور التكنولوجي والاعتماد على تقنياته في التوظيف والتدريب.
  • تحسين كفاءة الموظفين يمكن تحقيقه من خلال تطوير العمليات التنظيمية داخل المؤسسة.
  • يتم تقييم أداء الموظفين للتأكد من الامتثال لقواعد العمل المطلوبة والبحث عن حلول في حالة عدم الامتثال من أي موظف يخدم مصلحة المؤسسة.

تخطيط الموارد البشرية

تعتمد أهداف ومهام إدارة الموارد البشرية في أي مؤسسة على عامل أساسي وهو التخطيط، فالعمل على تطوير الكوادر البشرية والمؤسسة بشكل عام يتطلب من مسؤولي هذا القسم التركيز على التخطيط، والعمل على مهامهم التخطيطية بشكل جيد:

البيانات الداخلية

تتضمن البيانات التي تتعلق بأنشطة وأهداف المؤسسات ثلاثة عناصر رئيسية وهي:

  • الهيكل التنظيمي للمؤسسة: يتم في هذا الأمر دراسة عدد الموظفين الذي يحتاجهم المؤسسة في حال توفرت أماكن شاغرة أو ظهور أقسام جديدة في المؤسسة، بالإضافة إلى دراسة الأنشطة الأساسية والفرعية والعوامل المؤثرة في هذه الأنشطة وأداء الموظفين ومهامهم.
  • خطط الشركة: يتم تحقيق أهداف المؤسسة عن طريق تقييم تطور الشركة وتوفير كل ما يلزم لتحقيق تلك الأهداف، وعلى سبيل المثال، إذا كانت الشركة ترغب في توسيع نطاق أعمالها، فيجب زيادة عدد فريق العمل.
  • تنظيم الشركة الداخلي: ويتعلق هذا بنوعية العملية التنظيمية داخل المؤسسة، سواء كانت تخصصية أم غير تخصصية، ومركزية أم غير مركزية.

البيانات الخارجية

تشمل البيانات التي تختص بالعوامل والظروف المحيطة بالمؤسسات العوامل التالية:

  • المنافسة بين المؤسسات: تعتبر واحدة من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على قواعد العمل في المؤسسات، وذلك بسبب أن ترك الموظف للعمل في المؤسسة وانتقاله إلى المنافس قد يدفع بالمؤسسة الأولى إلى إجراء تغييرات في قوانين التوظيف لخدمة أهدافها ومصلحتها العامة.
  • العوامل الاقتصادية: تؤثر الأوضاع الاقتصادية العامة للدولة بشكل كبير على النشاط التخطيطي للموارد البشرية في المؤسسات، ففي حالة تحسن الاقتصاد، تتوسع المؤسسات وتزيد حاجتها لزيادة نشاطها وعدد موظفيها، وفي حالة تدهور الاقتصاد، تتأثر المؤسسات سلبًا ويتأخر نموها.
  • التطور التكنولوجي: يعتمد عامل الإنتاجية في الشركات على مدى اهتمامها بتطبيق واستخدام التقنيات الحديثة في المهام العملية، سواء كانت تتطلب عددًا أقل من الموظفين أو زيادة عددهم.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى