التعليموظائف و تعليم

بحث عن النفاق شامل مع المراجع

النفاق 1 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم في هذا المقال بحثًا عن النفاق أو ما يسمى بالإنجليزية “Hypocrites”، وعندما نسمع هذه الكلمة يتبادر إلى ذهننا حديث رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام عن آية المنافق الذي يكذب إذا حدث، ويخلف إذا عاهد، ويفجر إذا خاصم، فالنفاق عيبٌ يعتمره الكثيرون دون أن يدركوا ذلك، وغالبًا ما تتحطم عليهم المبادئ الأسمى بسبب المصالح الشخصية، سواء كان ذلك بوعيٍ تام أو بدون وعي.

“النفاق يدخل في حياتنا من خلال المجاملات التي تتعدى مجرد جبر الخواطر وتصبح جزءًا من الكذب. ويتسبب النفاق في فقدان الأصدقاء عندما نقول لهم الحقيقة، أو عندما نتوقف عن مجاراة البعض في نفاقهم. وقد انتشر النفاق في مجتمعاتنا مؤخرًا، لذا سنتحدث في مقالنا على موسوعة عن أبرز المعلومات حول النفاق ومخاطره، وسنقدم قصة شيقة تسلط الضوء على سلبياته، بالإضافة إلى المقولات الهامة التي تحكي عنه. فتابعونا لمعرفة المزيد.

بحث عن النفاق

قال الشاعر الصادق: `يعطيك النفاق حلاوة من اللسان ويروغ منك كما يروغ الثعلب`، فالنفاق آفة تؤثر على الأفراد والمجتمعات، وهو مثل الرمال المتحركة التي يسقط عليها من يقف عليها دون تحذير. بعد انتشار النفاق، صارت ظاهرة عالمية يتشارك فيها الجميع، ويصل النفاق إلى المشاعر أيضًا ويسرقها دون رادع أو عقاب، ويعتبر النفاق خليطًا من الجبن والطمع ويسمى بعضهم `النصب الخفي`، ويتعدى المصالح والماديات.

تعريف النفاق

لا يوجد مرجع عربي أو معجم إنجليزي لم يوضح معنى كلمة “النفاق”، حيث تحذر الله في سورة البقرة في الآية 176 من هذه الصفة البغيضة عندما يتظاهر المنافقون بالإيمان بينما يخفون الكفر في قلوبهم. لذلك، يهتم المراجع بتعريف هذه الصفة التي يمكن أن يتبعها المؤمن الشيطان ويصبح نافقًا.

  • يُعرف النفاق شرعًا بأنه إظهار الإيمان وإخفاء الكفر، ويكون المنافق يحاول إظهار كل ما يتناقض مع ما يخفيه في داخله، أي يتعارض سره مع علانيته، وفي النهاية يتميز بتناقض أفعاله وأقواله.
  • كلمة النفاق تنشأ من النافقين، وهي إحدى حجرات اليربوع التي يتم الهرب منها في حالة الطلب من أحدهم.
  • تأتي كلمة النفاق من النفق، والذي يعني السرب الذي يختبئ فيه الشخص بهدف ستر كفره.
  • يجب الإشارة إلى أن كلمة النفاق لم تكن معروفة لدى العرب سابقًا، إذ إنها كلمة ذات أصل إسلامي.
  • يُعرف المنافق باختلاف ما يقول ويفعل، كما يتميز بالمراوغة والاحتيال والتغييرات المتكررة والتقلبات.

أنواع النفاق

يتجلى النفاق في العديد من الأشكال والأنماط، وليس فقط في التظاهر بالأخلاق الجميلة والتكلم بأجمل الكلمات، بل يتعداها إلى أشكال أخرى متعددة:

  • النفاق العقائدي

النفاق هو أعلى درجات النفاق ويتمثل في إعلان الشخص الإيمان على النقيض مما يختبئ في داخله من مرض في سريرته. ولذلك، يظهر بحث عن النفاق أن أهم الصفات التي تجعل الإنسان منافقًا هي: الفساد في الأرض، والتبعية للمصالح، والشماتة في المصائب، والحلف بالله كذبًا للهروب من المشكلات، والدعوة إلى فعل المنكرات.

  • النفاق الدنيوي؛ أو العملي

النفاق الذي لا يخرج من الملة هو من أنواع النفاق، ويتمثل في التظاهر بتصرفات المنافقين والحفاظ على الإيمان في القلب. ولكن إذا استمر الشخص في هذه الصفات بشكل متكرر، فسيصبح المؤمن منافقًا. ومن بين تلك الصفات؛ ترك صلاة العشاء والفجر، الكذب والخيانة، أداء الصلاة في غير وقتها أو التخلف عنها، الحقد والغل.

النفاق الاجتماعي

أشارت العديد من الدراسات التي رصدت عن كثب واقع النفاق ومدى انتشاره في نفوس الأشخاص إلى أن الأفراد الأكثر نفوذا وقوة سجلوا أعلى نسبة من النفاق، بينما الأشخاص الذين شعروا بأنهم أقل بأسا أظهروا أقل نفاقا في الحكم على أنفسهم. النفاق هو ظاهرة تعاني منها الجميع، لذلك نقترح عليكم جولة لاكتشاف أبرز الممارسات التي نقوم بها يوميا وتتعلق بالنفاق والتي حددها علماء النفس، إلى جانب دورها في التأثير على حياتنا وحياة أبنائنا بشكل سلبي. هيا بنا:

  • يشير العديد من الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بالمكانة الاجتماعية والقوة في المجتمع يميلون إلى النفاق وإصدار الآراء بشأن الآخرين، ويفتقرون إلى القدرة على التحكم في تصرفاتهم، حتى يكونوا أكثر قسوة في الحكم على الآخرين وأقل قسوة في الحكم على أنفسهم.
  • يعتمد مقوم النفاق على عدة عوامل، من بينها: خداع الآخرين والذات، والتعامل مع الآخرين بقسوة وقوة بالمقارنة مع التعامل مع الذات.
  • تتكاثر سوالب الحياة عندما يضعف الإنسان في مواجهة واقع مزيف بشكل كامل.
  • نَجِدُ أن الأسرة، التي تُعتبرُ البُنية الأساسية للمجتمع، قد فَسَدَتْ وتَحوَّلَت إلى بيئةٍ غير مواتيةٍ للنجاح والرضا.
  • يعلم الناس أبنائهم الزيف ويختصرون الحقائق، حيث يفضلون المعاملات التي تتضمن النفاق.
  • يتضمن الكذب فيما يخص مشاعرهم وعلاقاتهم العملية والأسرية، ومن ثم ينطبق عليهم قول “على الباغي تدور الدوائر” كما يقولون في الأمثال.
  • يوجد العديد من الأشخاص الذين يمارسون النفاق بدون أي خجل أو تردد، ويفعلون ذلك أمام أطفالهم وأصدقائهم، ويراهنون على أنه يمكن استخدامه كطريقة للتعامل مع الآخرين، وعلى الرغم من ذلك، فإن هذا يعد فشلاً وانحلالًا في إدارة الحياة بطريقة صريحة وصادقة، والتي توفر الراحة النفسية والرضا.
  • لا يمكننا تلخيص الحقيقة التي ندركها جميعًا بحواسنا، قبل أن نفكر بها ونعبر عنها بألسنتنا، وهنا يصبح تحدي المواجهة مع الذات ضروريًا إذا أردنا الحفاظ على سلامتنا.
  • إبداء ما لا نعتقده وما لا نؤمن به وما لا نريده حقًا يشكل نوعًا من النفاق، ويمكن أن يؤثر على صحتنا النفسية والجسدية.
  • تؤدي الأحلام الحقيقية التي نحلم بها إلى استبدالها بأحلام أخرى لا تتعلق بحاجاتنا ورغباتنا الحقيقية.
  • يعتبر التضليل الآخرين عن طريق النفاق للحصول على مصالح ومشاعر لا نستحقها بالفعل مخالفًا للأخلاق.
  • يجب أن نشوش رؤيتنا وعلاقتنا بأنفسنا وبالأشخاص الذين يهتمون بنا ويحبوننا، لأن رسولنا الكريم صدق في قوله: `مَنْ غَشَّنَا فَلَيْسَ مِنَّا`.

كلمات معبرة عن النفاق

حذر العديد من الكتاب من داء النفاق الذي يحمل في طياته الخبث ويسبب الألم للآخرين، ونهانا الله تعالى عنه في كتابه الكريم في سورة آل عمران الآية 167: “وليعلم الذين نافقوا وقيل لهم تعالوا قاتلوا في سبيل الله أو ادفعوا، قالوا لو نعلم القتال لاتبعناكم، هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان، يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم، والله أعلم بما يكتمون.” وفيما يلي أهم العبارات التي تتحدث عن النفاق:

  • يقول الشاعر المصري مصطفى صادق الرافعي إن أشر من النفاق هو ما دخلته أسباب الفضيلة، وأشر من المنافقين هم القوم الذين لم يتمكنوا من أن يكونوا فضلاء بالحق، فأصبحوا فضلاء بشيء يشبه الحق.
  • في رواية ليالي ألف ليلة، يقول الكاتب نجيب محفوظ “إن فساد العلماء ينبع من الغفلة، وفساد الأمراء ينبع من الظلم، وفساد الفقراء ينبع من النفاق.
  • كان توفيق الحكيم يرى أن “المجاملة هي النفاق الصغير، وهي مثل العودة بالنسبة للحمار.
  • يُعد قول “من نظر في عيوب الناس فأنكرها، ثم رضاها لنفسه، فذلك المنافق بعينه” مثل شهير يتداوله البعض، ويعتبر مطابقاً للحقيقة عندما نعرف النفاق بأنه تقول مالا تفعل، وتظهر عكس ما تخفي في قلبك، وأن تبدي خيراً وتخفي شراً.

تم تقديم مقدمة حول النفاق، الذي يعتقد البعض أنه أداة هامة للوصول إلى المراتب العليا في المجتمع وتحقيق النجاح والثروة، ولكن يتم تجاهل حقيقة أنه سلوك مذموم يجب تجنبه والحذر منه، ودعانا ديننا الحنيف إلى تجنبه والابتعاد عنه ، حيث يعد الضعف في الإيمان وحب الدنيا من أهم الأسباب التي تؤدي إلى الوقوع في براثن النفاق. نطلب من الله أن يحمينا ويحميكم من النفاق ويمنحنا الأخلاق الحميدة والأعمال التي تقربنا منه.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى