أسأل الخبراءالمراجع

حقيقة تخفيض الرواتب في السعودية 1441 بسبب أزمه فيروس كورونا

تخفيض الرواتب في السعودية 1441 | موسوعة الشرق الأوسط

تعرّف على حقيقة تخفيض الرواتب في السعودية عام 1441 هـ، حيثُ من المتوقع أن تتأثر الدول اقتصادياً بشكل كبير نظراً لتداعيات أزمة كورونا وانتشارها المتزايد على مستوى العالم، حيثُ تسببت إجراءات الوقاية الاحترازية والعزل المنزلي في تعطل بعض الأعمال وتأثُر العاملين، وخاصةً الملتحقين بالقطاع الخاص للأعمال.

يتساءل الكثيرون من العاملين عن تخفيض الرواتب في السعودية لعام 1441 هـ وموعد صرف راتب شهر شعبان الحالي 1441 هـ، وسنقوم بعرض هذا الموضوع بالتفصيل في المقال التالي من الموسوعة، لذا تابعونا.

تخفيض الرواتب في السعودية 1441

  • أصدرت المملكة العربية السعودية، من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قرارًا جديدًا لتنظيم العلاقات التعاقدية بين العاملين وأصحاب الأعمال، ويأتي ذلك في إطار جهود المملكة المكثفة للسيطرة على تداعيات ظهور حالات فيروس كورونا بالبلاد.
  • أوضحت الوزارة في بيانها حول القرار الجديد بعض المميزات، حيث يمكن للمملكة اتخاذ عدد من الإجراءات خلال الستة أشهر القادمة، والتي يمكن أن تستدعي تقليل ساعات العمل للعاملين، أو وضع إجراءات احترازية بهدف الحد من انتشار الفيروس في البلاد، مما يعيق الالتزام بالتعهدات المطلوبة في العمل أو العقود العمالية أو اللائحة التنفيذية لجهة العمل.
  • ووفقًا لهذا القرار، يحق لأصحاب العمل التوصل لاتفاق مع الموظفين على تخفيض الأجور والرواتب بناءً على ساعات العمل الفعلية التي يؤدونها، أو منحهم إجازات يتم احتسابها من أيام الإجازات السنوية المستحقة لهم في العقود، أو منحهم إجازة استثنائية وفقًا لما نصت عليه المادة 116 من قانون ونظام العمل.
  • ووفقًا للقرار، فإنه لا يحق لأصحاب العمل إنهاء تعاقدهم مع أي عامل في حال ثبوت استفادة صاحب العمل من أي مساعدات حكومية مقدمة للقطاع الخاص لمواجهة تلك الظروف الطارئة.

الاستفادة من خدمات العمالة الوافدة الفائضة

  1. أعلنت الوزارة عن إمكانية الاستفادة من خدمات العمالة الوافدة الزائدة عن الحاجة بشكل مؤقت، عن طريق “بوابة أجير”، كبديل للاستقدام الخارجي للعمالة. ويهدف هذا القرار إلى توفير الحماية للعمالة في المنشآت الخاصة، وحمايتهم من فقدان المزايا التعاقدية الواردة في عقد العمل أو الفصل من العمل. كما سيتم تفعيل البوابة الإلكترونية للعمل، لتمكين أصحاب الأعمال من عرض العمالة الفائضة في منشآتهم في وقت قريب.
  2. يهدف قرار الوزارة بشكل كبير إلى المحافظة على استمرار الأعمال في سوق العمل السعودي، عن طريق تشجيع الجانبين في العلاقة العملية على الحد من المصاريف التشغيلية بصفة مؤقتة على المنشآت العمالية المتضررة. ويأتي هذا القرار تتمةً لمبادرة وزارة التنمية البشرية لتنظيم سوق العمل والحد من الآثار الاقتصادية القوية التي يتعرض لها القطاع الخاص بسبب فيروس كورونا، وذلك لتحقيق المصلحة للجانبين في العلاقة العمالية دون الإضرار بأي منهما.

موعد صرف راتب شهر شعبان 1441 هـ

سيتم صرف راتب شهر شعبان في اليوم الرابع من شهر رمضان القادم، والذي يوافق اليوم السابع والعشرين من شهر أبريل، وذلك وفقًا لإعلان وزارة المالية في المملكة العربية السعودية بشأن صرف أجور الموظفين الملتحقين بها، وسيتم صرف الرواتب تباعًا على حسابات الموظفين في يوم 2020/04/27 م ـ 1441/09/04 هـ

  • تم عرض جميع المعلومات المتعلقة بخفض الرواتب في المملكة العربية السعودية 1441، ولمزيد من التحديثات يرجى متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى