المراجعموسوعة كيف

كيفية معرفة الحمل من السرة الطريقة المؤكدة

كيفية معرفة الحمل من السرة | موسوعة الشرق الأوسط

تعرف على كيفية معرفة الحمل من السرة وعلاقتها بنوع الجنين، حيث يعتبر الحمل هو الفترة التي يتطور فيها نمو الجنين داخل رحم الأم، ويستمر في عملية النمو لمدة تصل إلى 40 أسبوعًا، يمر فيها الأم والجنين بالعديد من التغيرات البيولوجية، وعادة ما تظهر عدة علامات متفاوتة في شدتها لدى مختلف السيدات، والتي تحدث بسبب تغيرات هرمونية في الجسم التي تتعرض لها المرأة.

جدول المحتويات

كيفية معرفة الحمل من السرة

تتغير السرة بشكل كبير خلال فترة الحمل، ويُمكن معرفة الحمل من خلالها، وسنقدم لكم في مقالنا التالي على موقع موسوعة تفاصيل هذه التغيرات وكيفية معرفة نوع الجنين من خلال السرة، فتابعونا.

طريقة كشف الحمل بالسبابه

  • السرة هي الموقع الذي يتم فيه ربط الأم بالجنين عن طريق الحبل السري، حيث يتمدد الحبل السري من الجنين إلى المشيمة، ويقوم بتوفير الأوكسجين والمواد الغذائية اللازمة لنمو الجنين خلال فترة الحمل، كما يقوم بإزالة الفضلات بعيدًا عن الجنين.
  • كانت السيدات في الماضي تعتمد على طرق قديمة لمعرفة إذا كنّ حوامل أو لا، من بينها طريقة فحص السرة، والتي على الرغم من عدم وجود دليل علمي على صحتها، إلا أنها كانت دقيقة في كثير من الأحيان. ففي الماضي، كانت السيدات يختبرن حملهن من خلال الاستلقاء على الظهر ليقوم شخص آخر بفحص منطقة السرة باستخدام يديه. حيث يقوم بالنقر على سرة المرأة المستلقية، وإذا سمعت صوتًا مكتومًا داخل البطن، فهذا يدل على وجود حمل. وإذا سُمع صوتًا مجوفًا، فهذا يدل على عدم وجود حمل.

شكل السرة في بداية الحمل

عادة ما تتعرض السرة لعدد من التغيرات خلال فترة الحمل، حيث تبدأ هذه التغييرات بعد نهاية الشهر الثاني من الحمل، ولا يمكن تمييزها خلال الشهر الأول، وغالبا ما تكون هذه التغيرات مؤقتة خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل، مثل حدوث انتفاخ شديد في البطن والسرة، ولكنها تعود إلى وضعها الطبيعي بعد مرور عدة أشهر من الولادة، ومن بين التغيرات الشائعة التي تحدث في شكل السرة:

شكل السرة في بداية الحمل | موسوعة الشرق الأوسط

تسطيح السرة

يحدث تمدد في جلد البطن بسبب كبر حجم الجنين، مما يؤدي إلى تمدد السرة أيضًا، ويجعلها تبدو وكأنها غير موجودة أو اختفت، ولكن هذا الأمر شائع لدى العديد من السيدات، وستعود السرة إلى موضعها وشكلها الطبيعي بعد الولادة.

السرة المنتفخة

يحدث هذا التغيير في شكل السرة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، حيث تنتفخ السرة وتصبح مثل زر كبير، وعادةً ما يصاحبها ألم، ولا يجب القلق حيث ستعود السرة لمظهرها الطبيعي بعد الولادة.

السرة الغائرة

يحدث في بعض الأحيان أن تظهر السرة وكأنها غائرة داخل البطن خلال فترة العمل، وهذا أمر شائع، ولكن عند ملاحظة ذلك يجب الخضوع للفحص الطبي للتأكد من عدم وجود فتق بالسرة.

سواد السرة أو ظهور خط داكن بالبطن

تسبب بعض التغيرات الهرمونية في ظهور بعض الخطوط الداكنة حول منطقة السرة والثدي والمهبل، ويعد هذا الأمر طبيعيًا وستختفي هذه العلامات تدريجيًا بعد الولادة.

علاقة السرة بنوع الجنين

  • تترتب على بروز سرة الحامل علاقةٌ وثيقةٌ بنوع الجنين في الرحم، إذ يختلف شكل السرة خلال الحمل بولد عن شكلها خلال الحمل ببنت، ويمكن التفريق بينهما من خلال ملاحظة الفروق التالية في شكل السرة:
  • في حال حمل المرأة بجنين ذكر، فغالبًا ما ستبدو سرتها وكأنها تبتسم أو تضحك، وفي حال بدت حزينة فهذا يعني أنها حاملة بجنين أنثى .
  • في حال ظهور خطٍ داكنٍ وعموديٍ أسود اللون على البطن يمتد من القفص الصدري للمرأة، فهذا يدل على حملها بولد، أما إذا انتهى الخط الداكن عند المنطقة الموجودة أسفل السرة، فهذا يعني أنها حاملة بفتاة.
  • ومع ذلك، يجب الإشارة إلى أن العلامات السابقة ليست دلالات مؤكدة على نوع الجنين في الرحم، حيث لم يتم إثبات دقتها علميًا، لذا ينبغي لك الانتظار حتى مرور الأسبوع السادس عشر من الحمل، أي الشهر الرابع، لإجراء فحص سونار وتحديد نوع الجنين بإذن الله.

شرحنا لكِ طريقة معرفة جنس الجنين عن طريق السرة، وإذا كنتِ ترغبين في معرفة المزيد حول صحة المرأة والأطفال، فتابعي معنا في الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى