التعليموظائف و تعليم

تعريف البيئة وانواعها

تعريف البيئة وانواعها | موسوعة الشرق الأوسط

نُقدم لك عزيزي القارئ تعريف البيئة وانواعها ، حيث إنها عبارة عن كل ما يُحيط بالإنسان من هواء وماء وتربة وحيوان وزرع، وهي التي يتم عليها كافة أنشطة الإنسان، إلى جانب أنها تضم البحار والمحيطات، وتتضمن في جوفها المعادن والآبار والعيون،  فقد تتعرض إلى الكثير من الأضرار نتيجة لمجموعة من العوامل التي تظهر جراء الاستخدام العشوائي للإنسان في الأرض دون مراعاة للبيئة التي هي رئة الحياة، فيما تُعرف البيئة من جانب علمي وخصائصي، فضلاً عن تفرعها إلى العديد من الأنواع، التي تصحبكم موسوعة في جولة لتحديد تلك مفهوم البيئة وانواعها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم فتابعونا.

تعريف البيئة وانواعها

  • حدد العلماء العديد من التعريفات للبيئة والتي تحتوي على جميع العناصر الطبيعية التي تدور حولنا والتي لا يمكن الاستغناء عنها، ويمكن الاطلاع على هذه التعريفات الدقيقة في مقالنا.
  • تُعرّف البيئة بأنها الوسط الحيوي والكيميائي والفيزيائي الذي يتفاعل مع الإنسان ويتضمن موارد مادية واجتماعية ومقومات حياتية، والتي تُساهم في إشباع حاجات الإنسان. وهي من العوامل المؤثرة على البشر والتي ترتبط به بشكل قوي.
  • يتحدث هذا المقال عن علم البيئة أو “Environmental science”، الذي يركز على رصد جميع المشكلات المتعلقة بالبيئة وتصنيفها إلى أنواع، ويساعد في حل تلك المشكلات من خلال استخدام الأنظمة والأدوات المناسبة، كما يتبع العوامل المحيطة بالبيئة مثل العوامل الاقتصادية والاجتماعية والصحية والاستراتيجية، ويسعى إلى إيجاد حلول للتصدي لتلك المشكلات التي تشكل تهديداً للبيئة.

البيئة 1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • في عام 1866، ابتكر العالم الألماني إرنست هيجل مصطلح “Okises logos” للإشارة إلى مفهوم البيئة. يعني هذا المصطلح اليوناني “العلم الذي يدرس العلاقات بين الكائنات الحية، ويستكشف الكائنات الحية وكيفية تعايشها وتغذيتها، بالإضافة إلى دراسة الظروف الطبيعية مثل الرطوبة والمناخ والمياه والغازات والهواء والخصائص الفيزيائية مثل الماء والهواء والأرض. وبالتالي، يشمل هذا التعريف دراسة البيئة من ثلاثة جوانب: العوامل الحية والغير حية، والخصائص الفيزيائية والكيميائية للماء والهواء والأرض.

تنقسم تعريفات البيئة بناءً على المكونات التي تضمها، حيث تشمل التعريفات البيئة الطبيعية والبيئة الاجتماعية، وفيما يلي أهم هذه التعريفات.

تعريف البيئة الطبيعة

  • يُعرف بيئة طبيعية على أنها ظاهرة لا يتدخل فيها الإنسان، وتشمل التضاريس والمياه السطحية والجوفية والصحاري والمناخ والتأثير المباشر وغير المباشر للحيوانات والإنسان والنباتات.

تعريف البيئة الاجتماعية

  • تشير هذه العلاقة إلى الصلة التي تربط الإنسان بالعناصر المحيطة به، سواء كانت تلك العلاقة تتعلق بالأفراد أو بالبيئة أو بالجماعات الموجودة في بيئات مختلفة أو متشابهة. تؤدي هذه الأنماط إلى تشكيل نظم اجتماعية، وتأتي هذه العلاقة في إطار بحث الإنسان عن استكشاف التشكيلات الطبيعية الرائعة واختراق حدود الفضاء.

البيئة البيولوجية

  • تشمل البيئة الحيوية الإنسان وأسرته ومجتمعه، بالإضافة إلى جميع الكائنات الحية الموجودة في النظام الإيكولوجي.

مفهوم البيئة لغة واصطلاحًا

تعريف البيئة في اللغة

  • تعرف البيئة على أنها مجموعة من العوامل المحيطة بالكائنات الحية، بما في ذلك الإنسان والحيوان والنبات، وتتكون من عوامل طبيعية واصطناعية. وتمثل البيئة جميع الظروف الخارجية التي تؤثر على الكائنات الحية، وتنقسم إلى بيئات متنوعة بما في ذلك البيئة السياسية والاجتماعية والطبيعية، بالإضافة إلى وجود عدد من العوامل التي تؤثر على البيئة بشكل كبير.
  • تم ذكر مفهوم البيئة في الإسلام الحنيف في القرآن والسنة النبوية الشريفة، حيث حذر الله من فساد الأرض والبيئة في سورة الروم الآية 41 بـ”ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون”، وأوضح الإسلام مفهوم البيئة من خلال الإشارة إلى مكوناتها التي تضم الأرض والكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان والنبات، والغير حية مثل الجبال والهضاب والمحيطات والوديان، بجانب الغلاف الجوي الذي يحيط بها.
  • تعني كلمة البيئة في اللغة أصلاً كلمة `بوأ`، التي جاءت من الكلمة `باء`، أباء.

تعريف البيئة اصطلاحًا

  • تُعرّف البيئة بأنها المكونات العضوية وغير العضوية التي تؤثر على الإنسان ويتأثر بها، ويتشكل هذا عن طريق تفاعل المكونات العضوية وغير العضوية وتداخل عناصر البيئة.
  • يتعامل الإنسان مع الكائنات الحية وغير الحية التي تشمل الطقس والمناخ في البيئة التي يعيش فيها، ويؤثر ذلك على حياته النفسية والاجتماعية.
  • يشير هذا المفهوم إلى الإطار الطبيعي الذي يعيش فيه الإنسان مع جميع المقومات الطبيعية التي تمكنه من الحصول على الكساء والغذاء والدواء، والتفاعل مع مجتمعه.

أنواع البيئة

قام العلماء بتقسيم البيئة إلى أنواع، وذلك وفقًا للعناصر الموجودة بها، وتتمثل هذه الأنواع في ما يلي:

البيئة | موسوعة الشرق الأوسط

أولاً البيئة المادية

  • تتكون البيئة المادية من الهواء والأرض والماء، وهي العناصر الغير حية التي خلقها الله في البيئة، والتي يتفاعل الإنسان مع عناصرها؛ مثل المعادن والتربة والغازات والنباتات والماء والمناخ والحرارة، وجميع تلك العناصر التي يتأثر بها الإنسان ويؤثر فيها بالمقابل.

ثانيًا البيئة البيولوجية

تنقسم البيئة الحيوية إلى ثلاثة أنواع رئيسية وهي البيئة الطبيعية والاجتماعية والصناعية، وسوف نشرح تلك الأنواع بالتفصيل:

  • البيئة البيولوجية تتكون من النباتات والحيوانات والإنسان وتعتبر بيئة حية تتفاعل مع بعضها البعض.
  • فيما يتعلق بالبيئة الطبيعية، فهي تتألف من الماء والهواء والأرض.
  • تشير البيئة الصناعية إلى المناطق التي أنشأها الإنسان وتتضمن المزارع والمدن والشبكات والمصانع والقرى.
  • يشير مفهوم البيئة الاجتماعية إلى مجموعة النظم والقوانين التي تحكم العلاقات بين الأفراد والهيئات والمؤسسات الاجتماعية والسياسية.

مفهوم البيئة وعناصرها

بعدما تعرفنا على تعريفات البيئة، سنتحدث في هذا المقال بتفصيل عن عناصر البيئة، التي تنقسم إلى العناصر الحية والغير حية:

العناصر الغير حية

  • تتمثل الثروات الطبيعية في العناصر التي خلقها الله على الأرض مثل الهواء والماء، والمعادن والتربة والشمس، بالإضافة إلى الثروات الموجودة في الماء مثل الأسماك وغيرها التي يستفيد منها الإنسان، فضلاً عن الكائنات الحية والبحرية.

العناصر الحية

تنقسم العناصر الحية إلى ثلاثة أنماط: العناصر الحية المستهلكة، والمنتجة، والحية المحللة، وفيما يلي نستعرضهم بالتفصيل:

  • العناصر الحية المُستهلكة : تعتمد هذه الكائنات الحية التي خلقها الله على كائنات أخرى للحصول على غذائها، ومن أمثلة هذه الكائنات الحية الإنسان والحيوانات التي تتغذى على الأعشاب والحيوانات الأخرى، والحيوانات اللاحمة.
  • العناصر الحية المُنتجة: هي الكائنات الحية التي تنتج غذاءها بنفسها، والتي يعتمد عليها الإنسان والحيوان للحصول على الغذاء، وهي النباتات التي تقوم بعملية البناء الضوئي من خلال الحصول على ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين الذي ينقي البيئة.
  • العناصر الحية المُحللة أو التي يُطلق عليها المحللات: تقوم هذه الكائنات البكتيرية والفطريات بالتغذي على بقايا الكائنات الحية بعد تحللها وتخمرها، حيث تحصل على غذائها من خلال تحويل بقايا الكائنات إلى مواد يسهل امتصاصها من التربة.

يمكنك متابعة أيضا :

بحث شامل عن البيئة وأنواعها وتعريفها

قدمنا لكم بحث شامل عن البيئة وأنواعها، فضلاً عن التعريفات المُختلفة التي وردت في العديد من القواميس والمعاجم وكتب الأحياء، فيما يُمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد حول البيئة بالدخول على مقال الموسوعة العربية الشاملة عن تعريف البيئة وعناصرها.

المراجع

1-

2-

3-

4

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى