أدويةصحة

avigan افيقان معلومات عن علاج كورونا

avigan افيقان معلومات عن علاج كورونا | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال، سنقدم لكم معلومات عن أحدث علاج لفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” وهو دواء ياباني يسمى “أفيقان” أو “فافيبيرافير” ويتم إنتاجه من قبل شركة “Fujifilm Toyama Chemical Company” ويعمل على مكافحة العديد من أنواع الفيروسات بما في ذلك فيروس كورونا المستجد

والجدير بالذكر أنه تم مؤخرًا الإعلان عن العديد من الأدوية واللقاحات التي يمكن أن تساعد في علاج فيروس كورونا، ولكن لا تزال هذه الأدوية تخضع للاختبارات السريرية التي تثبت مدى فعاليتها في علاج هذا الوباء الذي تسبب في إصابة أكثر من 1.5 مليون شخص على مستوى العالم. في موسوعة، يمكنكم التعرف عن قرب على دواء أفيقان.

avigan افيقان معلومات عن علاج كورونا

منذ انتشار فيروس كورونا المستجد في الصين في العام الحالي، وبعد أن أودى بحياة العديد من الأشخاص وانتشر في العديد من الدول، سارعت بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والصين وألمانيا وفرنسا لإنتاج وتوفير الدواء الفعال في أسرع وقت ممكن. وتكمن المشكلة الأساسية في الدواء المقدم هو إثبات فعاليته في القضاء على نشاط فيروس كورونا قبل طرحه في الأسواق واستخدامه في العلاج، وأحد العقاقير المعلنة حديثًا هو عقار أفيجان .

تجارب الدول التي استخدمت عقار أفيجان لعلاج فيروس كوفيد 19 كورونا المستجد

  • في شهر فبراير السابق، تم الإعلان لأول مرة عن دواء أفيجان من قبل الحكومة الصينية التي وافقت على إنتاجه وبيعه في الأسواق. وتعد الصين من أبرز الدول التي أيدت استخدام هذا الدواء، وأجرت العديد من التجارب السريرية عليه على المرضى، وأظهرت النتائج مدى فاعليته في تخفيف أعراض الالتهاب الرئوي. وقد تحولت حالة العديد من المرضى من إيجابية إلى سلبية، وزاد معدل كفاءة الرئة ليصل إلى 91%.

الاثار الجانبية التى ظهرت في كوريا الجنوبية من عقار avigan

  • فيما عارضت كوريا الجنوبية استخدام هذا الدواء نظرًا للآثار الجانبية الخطيرة التي قد تحدث، مثل حدوث الإجهاض والتشوهات في الجنين والسمية الجنينية. ومنعت وكالة الدواء والغذاء الكورية تداول هذا الدواء لعدم وجود دليل كافٍ على فعاليته في مكافحة عدوى كورونا. ووفقًا لما ذكره خبير الأمراض المعدية في كوريا، فإن التجارب التي أجريت على الحيوانات بالنسبة لهذا الدواء أدت إلى وفاة الأجنة، وعلى ضوء ذلك، تم إدراج الحوامل ضمن الفئات الممنوعة من استخدام هذا الدواء.
  • ويجدر بالذكر أن الآثار الجانبية لهذا الدواء دفعت كوريا الجنوبية إلى استخدام دواء Remdesivir وإجراء التجارب عليه، وهو مضاد فيروسات، وكان في الأصل يستخدم لعلاج فيروس إيبولا الذي انتشر في أفريقيا قبل عدة سنوات.
  • في شهر أبريل، لفت هذا الدواء الأنظار مرة أخرى لأنه كان واحدًا من الأدوية الرئيسية لعلاج فيروس كورونا المستجد. يعمل دواء أفيجان على إيقاف نشاط الفيروسات التاجية ومنع انتشارها داخل الجسم، وخاصةً داخل الجهاز التنفسي، عن طريق التحكم في نشاط الحمض النووي لخلايا الفيروسات.

اليابان توافق على استخدام الدول عقار أفيجان في علاج كوفيد 19

  • أعلن رئيس اليابان شينزو آبيه أن التجارب العلمية أثبتت فعالية الدواء الذي تنتجه اليابان في تخفيف أعراض فيروس كورونا، وأن الدولة تسعى جاهدة للحصول على موافقة لاستخدامه، وأعلن وزير الخارجية عن تصدير الدواء لعشرين دولة، بما فيها المملكة العربية السعودية وتركيا وإندونيسيا وبلغاريا، وحصلت مصر مؤخرًا على عينات من الدواء لإجراء المزيد من الاختبارات السريرية.

الآثار الجانبية لدواء أفيجان

يجب الاطلاع على الآثار الجانبية لهذا الدواء الموجودة فيما يلي: كما يلي

  • يزيد من احتمالية الإصابة بالتهاب القولون التقرحي النزفي.
  • يتسبب في تدهور صحة الجهاز التنفسي وزيادة احتمالية الإصابة بالتهاب الرئة.
  • يتأثر وظائف المخ ويتسبب في الإصابة بالتشنجات والهلوسة.
  • يؤدي إلى الإصابة بأمراض الكبد.
  • يؤدي إلى نقص في عدد خلايا الدم البيضاء.
  • الإصابة بفرط الحساسية.
  • يزيد من احتمالية الإصابة بمتلازمة ستيفنز جونسون.

محاذير استخدام دواء أفيجان

  • يتعارض استخدام هذا الدواء ليس فقط مع الحوامل، بل أيضًا مع الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن، حيث يؤثر سلبًا على صحة الأطفال وينتقل إليهم من خلال حليب الرضاعة.
  • يمكن أن يتسبب في تفاقم حالة الأشخاص المصابين بمرض النقرس حيث يزيد من مستوى حمض اليوريك في الدم.
  • يشكل هذا الدواء خطرًا على الصحة النفسية والعصبية للأطفال والمراهقين، ولذلك فهو غير مناسب لهم.
  • يمكن أن يتسبب في حدوث ضرر صحي لكبار السن.

يعد دواء أفيجان مضاد فيروسات تم استخدامه لأول مرة في عام 2014، وتم الموافقة عليه كعلاج لهذا الوباء المستجد، مما يجعله آملاً جديدًا للعالم في العلاج من هذا المرض الذي لم يتمكن العلماء حتى الآن من ايجاد علاج مناسب له، ويتم تداول أنباء حول توافره في غضون 12 شهرًا.

ويجب علينا أن نذكر في نهاية هذه المقالة أن جميع المعلومات المذكورة حول الآثار الجانبية والتحذيرات لا نضمن صحتها بشكل كامل.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى