أسأل الخبراءالمراجع

4 شروط للحصول على تصريح تنقل في مكة اثناء حظر التجول

الأمن العام يسمح لأصحاب الظروف الطارئة بالتنقل خلال حظر التجول | موسوعة الشرق الأوسط

يتضمن حظر التجول في مكة المكرمة خلال فترة الطوارئ الصحية الناتجة عن انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) العديد من الإجراءات الاحترازية، وتتمثل أهم هذه الإجراءات في الحد من التجمعات، وتطبيق الحظر على مدار الساعة في مكة المكرمة، باستثناء بعض الحالات المعينة التي تحصل على تصريح للتنقل خلال فترة الحظر، وتتضمن شروط تحديد واستخراج هذه التصاريح، والتي نستعرضها في هذا المقال على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

4 شروط للحصول على تصريح تنقل في مكة اثناء حظر التجول

  • على الرغم من الالتزام العام بحظر التجول في المملكة العربية السعودية، إلا أن هناك ظروفًا استثنائية قد تتطلب الخروج من المنازل للضرورة القصوى، ويتطلب ذلك الحصول على موافقة الجهات المختصة للسماح بالخروج أثناء فترة الحظر.
  • يمكن للمواطن أو المقيم الحصول على تصريح للتنقل، الذي يحميهم من التعرض للمخالفات والغرامات المالية المفروضة من قبل وزارة الداخلية والتي تصل إلى 10 آلاف ريال سعودي مع زيادة المخالفة في حال تكرارها، وفي حالة ارتكاب المخالفة للمرة الثالثة، يتعرض المخالف للسجن لمدة تصل إلى 20 يومًا.
  • تتيح وزارة الداخلية السعودية الآن إمكانية الحصول على تصريح للتنقل بين المدن خلال فترة منع التجول، وذلك بطريقة إلكترونية، ونوضح لكم في الفقرات التالية الشروط والخطوات اللازمة للحصول على التصريح.

شروط إرسال طلب بتصريح تنقل خلال منع التجول في السعودية

حددت وزارة الداخلية عدة شروط يجب توافرها للتنقل خلال فترة حظر التجول، وهي:

  1. في حالة الاضطرار للخروج في أوقات الحظر، مثل الحاجة إلى الرعاية الصحية أو شراء السلع الأساسية، يجب الحرص على الالتزام بالإجراءات الاحترازية.
  2. أن يكون التنقل داخل نطاق الحي السكني فقط.
  3. يجب تحديد الفترة المسموح بها للتنقل بدءًا من الساعة السادسة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا.
  4. يجب أن يقتصر التنقل داخل حي السكن على السيارات فقط، ويتعين أن يوجد فرد واحد فقط داخل كل سيارة بخلاف السائق.

أتاح الأمن العام خدمة إلكترونية على مدار 24 ساعة لإصدار تصاريح التنقل خلال فترة الحظر.

أما عن خطوات إصدار تصريح التنقل خلال وقت منع التجول فهي تتمثل في التالي:

  • يمكن الدخول إلى الموقع الإلكتروني المخصص لإصدار تصاريح التنقل عن طريق النقر على هذا الرابط.
  • عند تقديم الطلب، يدخل المتقدم اسمه ورقم الهوية الوطنية إذا كان مواطنًا، وإذا كان مقيمًا، يدخل رقم الإقامة بالإضافة إلى رقم الجوال.
  • سيتم إرسال رسالة تحقق إلى المتقدم للطلب، وتحتوي على رمز مؤلف من أربعة أرقام يتم إدخاله في الحقل المطلوب.
  • الخطوة التالية هي توضيح سبب طلب تصريح بالتنقل خلال فترة الحظر، وتوضيح الظرف الاستثنائي الذي أدى إلى طلب استخراج التصريح، وفي خانة المستندات يتم إرفاق أي مستند يثبت صحة هذا الظرف، وسيتلقى المتقدم رسالة تفيد بإتمام تقديم طلبه.

بعد تقديم الطلب، يقوم الجهات المختصة بدراسته وإرسال رسالة إلى المتقدم لتوضيح قبول أو رفض الطلب وسبب الرفض في حالة عدم استيفاء الشروط المحددة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى