المراجعموسوعة كيف

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي | موسوعة الشرق الأوسط

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي للمركبة؟” سؤال يُردده الكثير من الأشخاص مؤخرًا نظرًا للغرامة التي تُفرض فور عدم تجديد استمارة المركبة بمدة 60 يوم وفقًا لما أعلنته إدارة المرور السعودي، فيما خصصت المملكة العربية السعودية موقع رسمي لفحص السيارات موضحة كافة المعلومات التي يحتاج إليها القارئ، والتي من بينها أنواع المركبات التي يجب أن تخضع للفحص، فضلاً عن أنواع الفحص الداخلي للمركبة والذي يخضع لفحص الانزلاق الجانب والمكابح الآلية واختبار غازات الديزل الآلية، إلى جانب الإجابة على أبرز الأسئلة المُتكررة، فيما يبقى السؤال الأكثر تردد على الأذان حول كيفية تحديد الفحص الدوري، تُجيب موسوعة عن هذا التساؤل من خلال هذا المقال، فتابعونا.

كيف اعرف الفحص الدوري منتهي

يتم تحديد مواعيد انتهاء صلاحية الفحص الدوري الفني للسيارات وفقًا للجدول الذي يصدره إدارة الفحص الدوري الفني للسيارات، والذي يمكن الاطلاع عليه من خلال النقاط التالية:

  • يُعَدُّ فترة صلاحية الفحص الدوري الفني للمركبات ثلاث سنوات، حيث يتم إجراء الفحص على المركبات الخاصة بعد انتهاء هذه الفترة من إصدار الترخيص الدوري الفني.
  • قد تحدد الإدارة العامة للمرور مدة أقصر لفحص السيارة فنيًا بشكل دوري، والتي يمكن تطبيقها سنويًا.
  • عندما يمر عامان على إصدار الترخيص لعدد من السيارات، يتم إجراء فحص فني دوري لها، وتشمل هذه المركبات سيارات الأجرة العامة والحافلات العامة ووسائل النقل العامة، إذا كانت تحصل على الترخيص لأول مرة. ومع ذلك، إذا لم تطبق الإدارة قرارًا يتعلق بالفحص، تخضع هذه المركبات لفحوصات دورية سنوية.
  • توفر الإدارة العامة للمرور خدمة فحص دوري مجانية للمركبة مرتين أو ثلاث مرات أو أربع مرات وحتى خمس مرات، بهدف تقديم خدمات عالية الجودة، بالإضافة إلى إجراء فحوص دورية للمركبات الأوتوماتيكية.
  • تخضع المركبات لفحص دوري وفقًا لما تقرره مالك السيارة أو الشخص المفوض به، وذلك في حالات مثل السفر أو وجود خلل فني أو حدوث عطل فني أو في حالة وقوع حادثة.
  • يستمر صلاحية الفحص الفني للسيارات لمدة عام كامل من تاريخ إصدار تراخيص المركبة، وينتهي بعد ذلك، لذا يجب التوجه لإجراء الفحوصات اللازمة لضمان سلامة الركاب.

يجب الإشارة إلى أنه لا يتم تغريم صاحب المركبة عند تأخره في إجراء الفحص الفني للمركبة، ويسمح بإجرائه بعد أسبوعين إذا لم تنجح المركبة في الفحص، ويمكن للقارئ الكريم الاطلاع على المزيد من المعلومات حول صلاحية المركبة في هذه الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1-

2-

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى