المراجعموسوعة كيف

كيف تتغلب على الخوف في 26 خطوة فعاله لعلاج الخوف 2020

كيف تتغلب على الخوف | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا اليوم على موقع موسوعة، كيفية التغلب على الخوف، فالخوف هو شعور سلبي يؤثر سلبًا على حياة الشخص، إذ يشعر الشخص بعدم الثقة بنفسه ويقلل من قدراته، كما يعيقه عن ممارسة أنشطته اليومية بشكل جيد ويسبب العديد من المشكلات الاجتماعية والنفسية، ولذلك، سنقدم لكم في هذا المقال أهم الطرق التي ينصح بها خبراء الصحة النفسية للتغلب على الخوف بأنواعه المختلفة، فتابعونا.

جدول المحتويات

كيف تتغلب على الخوف

يؤثر شعور الخوف بشكل كبير على قرارات الشخص ويجعله يتخذها بشكل سلبي، كما يسبب الندم وقلة الثقة بالنفس وعدم القدرة على السيطرة على الأمور. وهناك العديد من الأمور التي يمكن للشخص القيام بها للتحكم في الخوف، بما في ذلك:

كيف أسيطر على الخوف

  1. تؤثر المواقف الصعبة التي تتبع الشعور بالخوف على العقل وتجعله مشوشًا ومضطربًا. لذلك ، عند الشعور بالخوف ، يجب اتخاذ إجراء ما يبعدك عن الخوف والقلق ، مثل تحضير مشروب من الأعشاب المهدئة أو المشي أو الاستحمام بماء دافئ أو غيرها من الأمور التي تساعد على الاسترخاء.
  2. عندما تخاف من شيء معين، فعليك أن تركز كل تفكيرك على الاحتمال الأسوأ الذي يمكن حدوثه، وتحضر نفسك لتقبله والتحكم فيه والتغلب عليه، وهذه الأفكار ستساعدك على تجاوز الخوف والقلق.
  3. الطريقة الأمثل للتغلب على الخوف هي مواجهة مصدر الخوف، فالهروب لا يحل المشكلة، بل يزيد من الخوف، لذلك عليك القيام بالأشياء التي تسبب الخوف بشكل تدريجي، وهذا سيمكنك من السيطرة على هذا الخوف.
  4. الواقعية هي الأسلوب الأفضل لتجنب الخوف والقلق الناجم عن النظرة المثالية للحياة، حيث يمكن للأشخاص الذين ينظرون إلى الأمور بطريقة واقعية تجنب تلك المشاعر السلبية. فالمثالية لا توجد في الواقع وهي مجرد هدف يسعى الناس لتحقيقه، ولكن التحلي بالواقعية والنظر إلى الأمور بطريقة واقعية يساعد على التغلب على الخوف والقلق.
  5. عندما تشعر بالخوف، حاول تهدئة عقلك، عن طريق إغلاق عينيك وتخيل نفسك في مكان مريح أو مع أشخاص تحبهم، أو استحضر ذكرى سعيدة من الماضي. كل هذه الأفكار تساعد على تخفيف التوتر والشعور بالاسترخاء، وبالتالي السيطرة على الخوف.
  6. مشاركة المخاوف التي تخاف منها مع شخص تثق به مثل صديق أو حبيب أو أخ، أو أب أو أم، يمكن أن يخفف من شعورك بأن هذه المخاوف ليست حقيقية، وأنها ليست بهذا القدر من السوء والألم الذي تسببه.

طرق التغلب على الخوف

  1. في حالة شعورك بالهلع الشديد وخروج الأمور عن السيطرة، يُنصح بالنوم، حيث إن النوم يعمل على إرخاء الجسم والابتعاد عن القلق والخوف، ويجب تجنب استخدام المواد المهدئة أو الكحوليات لأنها لن تفعل شيئًا سوى تفاقم الخوف.
  2. تحتاج النفس إلى التشجيع والمكافأة للاستمرار في القيام بالأشياء الجيدة، ولذلك إذا تغلبت على خوفك، حتى لو كان بسيطًا، يجب مكافأة نفسك بأشياء تحبها، مثل تناول الطعام في مطعم يفضله الشخص، أو الخروج إلى مكان سعيد، أو شراء كتاب جديد، أو الخروج في نزهة، أو أي شيء آخر يجعلك سعيدًا، حيث يساهم ذلك في رفع المزاج وتأكيد القدرة على تجاوز المخاوف، ويؤدي إلى تعزيز استعداد النفس للتغلب على الخوف.
  3. عندما تواجه مواقف صعبة ومخيفة، يُنصح بتذكير نفسك دائمًا بالأشياء الأكثر أهمية في حياتك، لأن هذا يساعدك على السيطرة على الخوف ومواجهة التحديات التي تبدو مصيرية في حياتك، ولكن في الحقيقة هي أمور ثانوية لا تستحق كل هذا القلق.
  4. الشعور بالرهبة والتوتر ينتج في العديد من الأحيان بسبب الضغوط النفسية واليومية والحياتية التي تواجهنا، ويمكنك التخلص منه عندما تقدم المساعدة للآخرين والاستماع لمشاكلهم، فعندما تقدم المساعدة لمن حولك، تشعر بمشاعر إيجابية وتزيد قيمتك الذاتية وتشعر بأنك شخص جيد، وهذا يختلف كثيراً عن الشعور بالخوف الذي يمكن أن يجعلك تشعر بالسلبية.

كيف تتغلب على الخوف من الناس

تشعر العديد من الأشخاص بالخوف والقلق من التحدث أمام الآخرين، ويواجهون صعوبة في التواصل والتعامل معهم، ولكن هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها للتخلص من هذا التوتر والقلق، وتشمل بعض هذه الخطوات:

  1. يتضمن علاج الطبيب النفسي عقد جلسات علاجية تهدف إلى استبدال الأفكار السلبية بأفكار إيجابية وتعزيز مهارات التواصل لدى الشخص.
  2. إذا كنت تشعر بالخوف من التحدث أمام الآخرين خوفًا من السخرية، يمكنك أن تزيد من قراءتك حول الموضوع الذي ستتحدث عنه، وهذا سيمنحك الثقة الكافية في نفسك ويساعدك على التغلب على الخوف والقلق.
  3. إذا كنت ستواجه الجمهور، فعليك التحضير الجيد للأمور التي ستتحدث عنها، والعمل على استخدام مهارات التواصل المختلفة للتواصل مع جمهورك، حتى تجذب انتباههم بشكل كامل.
  4. يتضمن التفكير بشكل إيجابي في الأداء المتوقع وتخيل ردود الفعل الإيجابية، وتجنب التفكير في النواحي السلبية التي يمكن أن تحدث.
  5. عندما تواجه الجمهور، لا تركز تفكيرك على انطباعاتهم حولك، بل اركز على الموضوع الذي تقدمه لهم، وهذا يساعد في تقليل التوتر والخوف.

التغلب على الخوف من المشاجرات

عند مشاركة الأشخاص في مشاجرات أو مشادات كلامية، يشعرون بالخوف والتوتر والقلق، ولا يستطيعون السيطرة على مشاعرهم، ويمكن أن يكون هذا الخوف إحدى أنواع الرهاب الاجتماعي، وهناك العديد من الطرق التي تساعد على التحكم به، ومنها:

  1. من المهم مراجعة الطبيب المتخصص لتحديد الأسباب التي تؤدي إلى الخوف وتقديم العلاج المناسب للحالة.
  2. تعد المواجهة واحدة من الوسائل العلاجية التي يوفرها الطب النفسي، حيث يتم تعريض المريض لتلك المواجهات بشكل تخيلي أو بشكل حقيقي، ومتابعة ردود الفعل التي ستتراوح بين الحين والآخر.
  3. يمكن للمشاركة في الأنشطة الاجتماعية المختلفة مثل الزيارات للأهل والأقارب والاحتفالات وممارسة الرياضة مع الأصدقاء أن تساعد في تخفيف القلق والتوتر عند التعامل مع الآخرين، وبالتالي تقليل مستويات التوتر والضغط النفسي

التغلب على الخوف من الموت

يعد الخوف من الموت واحدًا من الاضطرابات النفسية المعروفة التي تم استكشافها من قبل العديد من المدارس النفسية عبر العصور المختلفة، لأن التفكير في الموت يتعارض مع غرائز الإنسان الأساسية مثل حب الحياة، ولذلك يشعر الشخص بالخوف والهلع عند التفكير في الموت. ويصل بعض الأشخاص إلى حالات من الوسواس القهري بسبب هذا الخوف، ويوصي الخبراء النفسيون ببعض الطرق للتغلب على الخوف من الموت، ومن بين هذه الطرق:

  1. يتطلب العمل بجدية لتحقيق السعادة في الحياة والاهتمام بالأمور التي تجلب السعادة، وتجنب الأمور التي تسبب الخوف والقلق.
  2. تشمل الممارسة النشطة للأنشطة الإيجابية وقضاء وقت ممتع مع الأشخاص الذين يحبهم، والابتعاد عن الأشخاص الذين يسببون له مشاعر سيئة.
  3. تفكير الإنسان بأن الموت جزء من الحياة والاستعداد له يحل محل الخوف منه.
  4. الامتنان تجاه الله تعالى ينبع من شعورنا بأنه هو الذي وهبنا الحياة التي نعيشها ونشعر فيها بالسعادة.
  5. يعتبر القراءة حول الموت من الناحية الدينية والفلسفية أمرًا مفيدًا للغاية للتفكير في الموت والسعي للحصول على المزيد من المعرفة حوله، مما يقلل من الخوف منه.
  6. يجب الحرص على أداء العبادات والتقرب من الله تعالى في جميع الديانات، لأن جميع الديانات تناولت فكرة الموت والحياة الآخرة، مما يدفع المؤمنين إلى بذل جهودهم في الطاعات للحصول على السعادة بعد الموت.
  7. يمكن الحصول على المساعدة النفسية من خلال الاستشارة مع طبيب نفسي مختص الذي سيساعدك في التغلب على هذا الخوف.
  8. يساعد التأمل في الكون وقدرة الله ورحمته على تحسين المزاج والشعور بالسعادة والاسترخاء، وهو ما يقلل من مشاعر الخوف.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى