المراجعموسوعة كيف

كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة 2020

كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة | موسوعة الشرق الأوسط

الكثير من ربات البيوت يسألن حول كيفية تنظيم الوقت في رمضان بدون خادمة، حيث يزداد جدولهن اليومي ازدحاما بالمهام المنزلية من تحضير الإفطار والحلوى والسحور، بالإضافة إلى غسل الصحون والملابس وتنظيف المنزل، ويختلف الوقت في رمضان عن الشهور العادية حيث ينصف الوقت في تحضير الإفطار والنصف الآخر في الصلاة وإعداد الحلوى والسحور، وبالتالي يمر الوقت بسرعة في هذا الشهر.

ومن جهة أخرى، يجد الكثير من الناس صعوبة في الحصول على خادمات للمساعدة في الأعمال المنزلية اليومية بسبب العوامل المالية. وفي المملكة العربية السعودية، يُعدّ استخدام خادمات المنازل شائعًا في معظم الأسر، ولكن في ظل الظروف الحالية، مثل حظر التجول، يصعب الحصول على خدماتهن، وبالتالي يتطلب ذلك التخطيط والتنظيم الجيد للوقت لإنجاز الأعمال المنزلية. في هذا المقال في موسوعة، سنعرض لكِ بعض الطرق التي تساعدكِ في تنظيم وقتكِ في شهر رمضان.

كيف انظم وقتي في رمضان بدون خادمة

يُعتبر ترتيب الأولويات عند التخطيط لتنظيم الوقت أمرًا مهمًا، ويتعين عليك تحديد الأعمال الأهم والتي يجب إنجازها أولاً والتي تحتاج إلى أقل قدر من الاهتمام. ويمكن تنظيم الوقت باستخدام بعض الطرق:

  • يجب تنظيم الوقت بعد الاستيقاظ من النوم، فمن المهم الاستيقاظ باكرًا قبل الإفطار لإنجاز الإفطار والحلويات التي تريدين إعدادها بعد الإفطار، حتى تتمكني من القيام بالأعمال الأخرى المنزلية أو أداء العبادات في ذلك الوقت.
  • يمكن موازنة الأعمال المنزلية والعبادة عن طريق الحرص على أداء الصلاة في وقتها المحدد، وتخصيص ساعة واحدة على الأقل لتلاوة القرآن الكريم، أو يمكن قراءة أربع صفحات بعد كل صلاة، إلى جانب الوقت المحدد لصلاة التراويح.
  • عند تحضير أصناف مختلفة في وقت الإفطار، من المفضل البدء بالأصناف التي تحتاج إلى وقت وجهد كبير، ويمكن إعدادها مسبقًا في المساء السابق لتصبح جاهزة للتسخين في الصباح، أو يمكن إعدادها في الصباح الباكر.
  • يجب تجنب إضاعة الوقت في الأمور الغير مجدية، وتحديدًا في الفترة الزمنية المسبقة لوقت الإفطار بساعتين أو ساعة، حتى يتسنى لك إنجاز كافة المهام وتجهيز المائدة قبل موعد أذان المغرب.

كيف انظم وقتي بدون شغاله

  • تستطيعين تطبيق العديد من الأفكار المفيدة في شهر رمضان لتوفير الوقت والجهد في غسل الصحون، ومن بين هذه الأفكار تناول الإفطار في أطباق وملاعق بلاستيكية، وخصوصًا إذا كان يومك مزدحمًا بالكثير من الأعمال، حيث تستخدم هذه الأطباق لمرة واحدة فقط.
  • ينصح بالزيادة في العبادة أثناء القيام بالأعمال المنزلية، وذلك من خلال ذكر الله بكثرة؛ حيث سيساعدك هذا بشكل كبير على تحقيق التوازن بين الطاعة والمهام المنزلية.
  • يمكن تقشير الثوم وهرسه وتخزينه في أكياس بلاستيكية ووضعه في الثلاجة، وهذا سوف يوفر عليك الكثير من الوقت في رمضان ويساعدك على إنجاز المهام الأخرى بدلاً من إضاعة الوقت في تقشير الثوم قبل الإفطار.
  • يمكن تحضير مشروبات رمضان وقوارير المياه في الثلاجة في المساء، حتى لا تتشتتي خلال إعداد الإفطار الذي ترغبين فيه وتستطيعين إنجاز المزيد من الأمور.
  • إذا كان لديك أطفال، فيمكنك الاستفادة منهم والاعتماد عليهم للمساعدة في أعمال خفيفة لتدريبهم على المساعدة في المنزل، وهذا سوف يساهم في القيام بأعمالك اليومية. وإذا لم يكن لديك أطفال، من الضروري الاعتماد على الزوج عند تفرغه للمساعدة في إنجاز المهام التي تريدين تنفيذها.
  • ترتيب وتنظيم أدوات المطبخ مثل الأواني والتوابل وأكياس الأرز والمكرونة يوفر وقتًا كبيرًا في البحث عن الأدوات المطلوبة.
  • يُفضل غسل الصحون مباشرة بعد الإفطار يوميًا، حتى لا تنشغلي بذلك أثناء إعداد الإفطار في اليوم التالي.
  • يمكن الحصول على قسط من الراحة لفترة قصيرة بعد الإفطار، حتى يتسنى لك زيادة نشاطك وتحقيق المزيد من الأعمال.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى