أسأل الخبراءالمراجع

هل بخاخ الفنتولين يفطر بخاخ الربو يفطر الصائم ام لا ؟

هل بخاخ الفنتولين يفطر | موسوعة الشرق الأوسط

يتعلق التساؤل الذي يطرحه الكثيرون اليوم بمدى صحة صيام الأشخاص المصابين بالربو واستخدام بخاخ الفنتولين الذي يحتاجون إليه لتنظيم التنفس، حيث يتسبب هذا البخاخ في تضيق الشعب الهوائية مما يتسبب لهم في صعوبات كبيرة في التنفس، ومن الممكن أن يؤدي هذا المرض إلى الوفاة في بعض الحالات. يقوم البخاخ بتخفيف أعراض الربو وتحسين التنفس بحيث يمكن للمريض ممارسة الأنشطة اليومية التي يحتاجها. وفي هذا المقال على موقع موسوعة، سيتم التعرف على ما إذا كان بخاخ الفنتولين يفطر أم لا، لذلك تابعونا.

جدول المحتويات

هل بخاخ الفنتولين يفطر دار الإفتاء

  • يقول الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، إن استخدام بخاخ الربو في نهار رمضان يُعد من الأمور المفطرة التي تفسد الصوم، لأن استخدام هذا البخاخ يؤدي إلى دخول الرذاذ إلى الحلق.
  • إذا كان المريض قادرًا على التخلي عن الدواء خلال الصيام، فيجوز له ذلك، وإلا يجب عليه الإفطار في تلك الأيام التي يحتاج فيها إلى استخدامه لتجنب أي مضاعفات قد تؤثر على صحته.
  • إذا كان المريض يتمنى الشفاء، فعليه أن يقضي الأيام التي أفطرها بعد أن يتعافى جسده ويصبح قادرًا على الصيام.
  • إذا كان المرض الذي يعالج منه من الأمراض المزمنة التي لا شفاء منها، فلا يلزمه القضاء في هذه الحالة، بل يقوم بإطعام مسكينٍ عن كل يومٍ من الأيام التي يفطر فيها.
  • ومن الممكن أن يدفع المتسول مبلغًا ماليًا يعادل قيمة وجبة الإفطار.

بخاخ الربو يفطر الصائم إسلام ويب

  1. وفقًا لموقع إسلام ويب، فإن علماء الدين المعاصرين اختلفوا في تصنيف استخدام بخاخ الربو هل يعتبر من المفطرات أم لا،
  2. يرى بعض العلماء أن تناول الأدوية التي تحتوي على مواد سائلة يفسد الصوم لأنها تعتبر مثل الشراب والطعام، حيث تدخل إلى الجوف.
  3. يعتقد البعض أن الصوم لا يفطر لأنه لا يدخل المعدة مثل الطعام والشراب، بل يمر عبر الحلق إلى القصبات الهوائية لتسهيل التنفس، وبالتالي فإنه لا يشكل جزءًا من المفهوم الغذائي.

 

وبهذا ننهي عرض الآراء الفقهية المتعددة حول حكم استخدام بخاخ الربو أثناء الصيام، ونأمل أن يكون المقال قدم لكم معلومات قيمة، ويمكنكم الاطلاع على المزيد من المقالات عن طريق زيارة موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى