أسأل الخبراءالمراجع

الصمعاني وش يرجعون

الصمعاني وش يرجعون | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون عن أصل ونسب عائلة الصمعاني، وما هو أصلهم ومن أين ينحدرون؟ سنعرض لكم ذلك بالتفصيل، فلا يخفى على أحد أن أصل الشعوب العربية في منطقة شبه الجزيرة العربية يعود إلى القبائل العربية التي سكنتها قديمًا، قبل ظهور الإسلام، واستطاعت ترسيخ أسمائها في التاريخ وتراثها الذي يظل سببًا للفخر حتى يومنا هذا.

عائلة الصمعاني هي واحدة من أشهر العائلات العربية في العالم العربي، ويتساءل الكثير من الناس عن تاريخهم وأصولهم، وسنقدم الإجابة عن هذه الأسئلة في مقالنا الموسوم “الصمعاني وش يرجعون” في المقال التالي على موسوعتنا، فتابعونا.

الصمعاني وش يرجعون

تعود أصول عائلة الصعماني إلى مدينة بريدة، وينتمي أصلهم إلى فخذ آل شماس التابعين للوداعين الدواسر، وترجع أصول هذه الأخيرة إلى قبيلة الدوسري التي تنتمي إلى بريدة من العتيبة الصنات.

حكم أجداد هذه العائلة إمارة الشماس الواقعة في شمال مدينة البريدة لمدة تجاوزت الثلاثين عامًا في الماضي، ليصبحوا من أقدم وأشهر العوائل التي سكنت تلك المنطقة، وانتشرت فروع عائلتهم في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية.

وعلى الرغم من أن بعض أفرادهم قد انتقلوا إلى بعض البلدان العربية للبحث عن الرزق والثروة، فإن غالبيتهم قد استقروا في مسقط رأسهم في المملكة، ويمكن العثور عليهم في جميع أنحاء المملكة، ودولة العراق، والكويت، وبلاد الشام، والسودان، وكذلك جمهورية مصر العربية.

وبسبب شهرة هذه العائلة، نجد الكثير من أبنائها حصلوا على شهرة وساعدتهم على تولي مناصب مرموقة في المملكة العربية السعودية وغيرها من البلدان. وتشتهر هذه الأسرة بالاهتمام بالعلم والتعليم، ولذلك فغالبية أبنائها يعملون في مجالات مثل القضاء والتدريس والسلطة الحاكمة، على الرغم من أن بعضهم كان يعمل في التجارة في الماضي واستطاعوا تكوين ثروات كبيرة بفضل جهودهم وعملهم الجاد.

لقد قدمنا لكم في هذا المقال تفصيلًا عن أصل ونسب عائلة الصمعاني وأعمالهم، وفقًا لما أقر به المؤرخون، ولمزيد من المعلومات، يمكنكم متابعتنا على موقع الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى