الأحياءعلوم

كم عدد العضلات في جسم الانسان

كم عدد العضلات في جسم الانسان | موسوعة الشرق الأوسط

سؤال “كم عدد العضلات في جسم الإنسان؟”، وهو السؤال الذي سنجيب عليه في هذا المقال. فالعضلات هي واحدة من عناصر الجسم التي لها أهمية كبيرة في تحريك الأطراف، مثل الذراعين والساقين، بالإضافة إلى تحريك عظام الرقبة والفم واللسان وغيرها من أجزاء الجسم. وتتكون العضلات بشكل أساسي من مجموعة من الألياف العضلية التي تحتاج إلى التغذية السليمة لبنائها ومنحها القوة اللازمة لتحريك كافة عضلات الجسم، وتتألف هذه الألياف من عدد من الخلايا التي تحيط بها الجهاز العضلي.

لا يقتصر دور العضلات على تحريك العظام فقط، فلديها دور رئيسي في نشاط نبضات القلب وضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يساعد على تحفيز الدورة الدموية، وإذابة الطعام والهضم داخل المعدة، وتيسير عملية التنفس. وتنتشر هذه العضلات في العديد من أجزاء الجسم وستتعرفون على أعدادها وأسمائها الرئيسية على موسوعتنا.

كم عدد العضلات في جسم الانسان

تعتمد آلية عضلات الجسم على النواقل العصبية التي تنقل إشارات من المخ وتؤدي إلى حركة العضلات بالانبساط أو الانقباض، وتعتمد قوة هذه العضلات على حجم الألياف التي تزيد مع زيادة عددها.

لا يوجد عدد دقيق، ولكن يتجاوز عدد العضلات في جسم الإنسان 600 عضلة، بما في ذلك 320 زوجًا من العضلات الهيلكية، وأكبر العضلات حجمًا في الجسم هي عضلة الفخذ، والتي تنقسم إلى 3 أنواع رئيسية:

  • العضلات الهيكلية

تتألف العضلات الهيكلية من مجموعة من الأنسجة الضامة المكونة من الألياف، وتعمل على تحريك أطراف الجسم، بالإضافة إلى العضلات في الوجه والبطن والصدر.

  • العضلات الملساء

تعرف عضلات الجسم التي لا يتحكم المخ بها باسم العضلات الغير إرادية، ويتميزون بأنهم عضلات وحيدة النواة ويتم تواجدهم داخل الجهاز الهضمي والأوعية الدموية والجهاز البولي، ويتحكمون في عملية انقباض واسترخاء العضلات.

  • عضلة القلب

تعد العضلة المسؤولة عن تحفيز الدورة الدموية هي التي تعمل على ضخ الدم في الشرايين التي يتم توزيعها في مختلف أنحاء الجسم، وفي كل نبضة للقلب، تضخ تقريبًا 250 جالونًا من الدم.

ومن بين العضلات الفرعية التي يشملها الجسم:

  • عضلة المضغ: توجد بين الفكين عضلة قوية تعد الأقوى داخل الجسم.
  • العضلة النعلية: يشير إلى وجود العضلات داخل الساقين المسؤولة عن حركتها وأداء الأنشطة الخاصة بها مثل المشي والجري.
  • عضلات الرحم: تعد عضلة الرحم من أقوى عضلات الجسم، ولها دورٌ أساسي في الولادة الطبيعية عن طريق إخراج الجنين خارج الرحم.
  • عضلة المقربة الكبيرة: وهي المسئولة حركة عظام منطقة الفخذ.
  • العضلة العضدية ذات الرأسين: وظيفة العضلة المنشأة في الكتف هي تحريك الذراعين بما في ذلك المرفق والكتف.
  • عضلة اللسان: تلعب دورًا أساسيًا في عملية المضغ والنطق.

تؤدي الأمراض التي تصيب العضلات، مثل الاعتلال العضلي وضمور العضلات، إلى تقليل قوة العضلات وتعطيل وظائفها، وتؤثر في حركة الجسم وتسبب الأعصاب بالتلف.

مراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى