صحةصحة المرأة

متى يرجع الرحم بعد الإجهاض ؟

متى يرجع الرحم بعد الإجهاض | موسوعة الشرق الأوسط

تسأل بعض النساء عن مدة عودة الرحم بعد الإجهاض، حيث يعتبر فقدان الأم لجنينها من أصعب الأوقات التي يمكن أن تمر بها في حياتها، ويشير أطباء النساء والتوليد إلى هذه المرحلة بعد الإجهاض، حيث تعاني المرأة من حمى وألم في المعدة، بالإضافة إلى آلام في منطقة البطن السفلية والصداع والقلق، والاكتئاب، وتشوهات في الوجه وتغير لون البشرة .

يتأثر الرحم بعد إجهاض الجنين ونزوله في شكل نزيف دموي، حيث يحتاج الرحم إلى وقت كافٍ للتخلص من بقايا الدم العالقة داخله والعودة إلى حالته الطبيعية. في هذا المقال على موقع موسوعة، سنجيب عن تساؤلات المرأة حول مدة استعداد الرحم للحمل بعد الإجهاض وكيفية تقويته بعد ذلك.

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض

تشعر المرأة بالحزن الشديد بعد فقدان جنينها وقرة عينها التي طالما حلمت بها، وتتعرض بعد الإجهاض إلى العديد من المشكلات الصحية والنفسية، لذا فإنها تحتاج إلى الدعم والمساندة الطبية والأسرية، وعليها الالتزام بتعليمات طبيب النساء والتوليد المختص، حتى تمر تلك الفترة الصعبة بعد الإجهاض بسلام وتجنب الإجهاد والضعف العام .

بعد الإجهاض، يُطرأ عدد من التغييرات على الرحم، مما يجعل المرأة تسأل عن عودة حالتها الطبيعية لتحمل جنين جديد والبدء في مرحلة الحمل التالية، ولذلك، سنناقش طبيعة الرحم والتغييرات التي يتعرض لها بعد الإجهاض، الذي يؤثر على حالة جسم المرأة وحالتها المزاجية.

  • يؤكد أطباء النساء والتوليد أن الرحم قادر على العودة إلى حالته الطبيعية بعد الإجهاض بعد أسبوعين، حيث يتعرض لانقباضات تسبب نزول الإفرازات من المهبل وشعور بالألم.
  • عندما تشعر المرأة بالرغبة في العودة إلى طبيعة جسمها وقوته، فإنها تحرص على التأكد من سلامة الرحم الذي يحمي الجنين وتأمينه .
  • لذلك يجب على المرأة التوجه إلى طبيب النساء والتوليد بمجرد نزول الدم من المهبل أثناء الحمل لإجراء عملية تنظيف الرحم من الكيس الجنيني وتفريغ محتوياته للتخلص من الألم الذي تشعر به، وتبدأ رحلتها في المعاناة النفسية وخوض حالة من الاكتئاب والبكاء والحزن الشديد جراء فقدان جنينها الذي كانت تنتظره.

متى يرجع الجسم لطبيعته بعد الاجهاض

يؤكد الأطباء أن رحم المرأة يعود إلى طبيعته بعد الإجهاض في غضون بضعة أيام إلى أسبوعين، حيث يستعيد صحتها بعافية. يشير الأطباء إلى عدد من الطرق التي يمكن للمرأة استعادة صحتها بسرعة، ومن بينها ما سوف نستعرضه فيما يلي:

  • بعد الإجهاض، يجب تنظيف الرحم بشكل كامل من بقايا الجنين، وعادةً ما تعود الدورة الشهرية في موعدها بعد شهر من الإجهاد، ولكن يختلف هذا من جسم إلى آخر، حيث يمكن أن تعود الدورة في موعدها المعتاد بعد الإجهاض.
  • يرون الأطباء أن نزول الدورة الشهرية بعد الإجهاض يمكن أن يختلف من امرأة لأخرى، وذلك حسب حالة الجسم ومدة بقاء الجنين في الرحم، ويمكن أن تنزل الدورة بعد شهر أو شهرين من العملية التنظيفية للرحم بعد الإجهاض.

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • يشير الأطباء إلى أن عملية التبويض تبدأ بعد مرور أربعة عشر يومًا من بدء الدورة الشهرية.
  • قد يجد الأطباء بعض الحالات التي يمكن فيها استعادة صحة الرحم مباشرة بعد الإجهاض قبل وقت نزول الدورة الشهرية بموعدها.

وسائل للتخلص من آلام الإجهاض

يوجه الأطباء النساء بعد الإجهاض بعدة نصائح يجب عليهن اتباعها لاستعادة صحتهن وقدرتهن على استئناف حياتهن اليومية، وتجاوز الوهن والاكتئاب والألم، وتتضمن هذه النصائح عدة وسائل سنستعرضها فيما يلي:

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض | موسوعة الشرق الأوسط

  • ينصح الأطباء بوضع قارورة ماء دافئ على المناطق المؤلمة في الجسم، حيث تشعر المرأة بآلام في منطقة أسفل البطن والظهر بعد الإجهاض، وهذه الأعراض تشبه أعراض نزول الدورة الشهرية، كما ينصح بتناول المشروبات الدافئة والملينة للمعدة.
  • يشدد الأطباء على ضرورة تجنب الأعمال التي تؤدي إلى إجهاد جسدي على المرأة، ومن بين هذه الأعمال التمارين الرياضية والعلاقة الزوجية، حيث يمكن أن تؤدي إلى التعب والإرهاق، ويجب عليها الحصول على الراحة التامة والابتعاد عن أي مصدر للإزعاج والقلق والتوتر وضمان الحصول على قسط كافٍ من النوم.

نصائح للمرأة بعد الإجهاض

  • يعتبر الأطباء أن فترة ما بعد الإجهاض تحتاج إلى متابعة دقيقة للمرأة من قبل الطبيب لأنها قد تشعر بألم في الثديين بسبب الغدد اللبنية النشطة التي تسبب تورمًا وإفرازات، ويجب عليها زيارة الطبيب للتخلص من اللبن الذي ينتجه هرمون البرولاكتين في جسمها والذي يساعد في تغذية الجنين قبل الإجهاض، وربما تحتاج إلى تناول أدوية لتقليل نشاط هرمون اللبن تحت إشراف الطبيب.
  • ينصح الأطباء برعاية المرأة نفسيًا بعد الإجهاض، ويعتبر ذلك مسؤولية الزوج والأسرة للمساعدة في التغلب على حالة الاكتئاب والألم النفسي والبكاء والحزن التي تعاني منها المرأة. ويعتبر العودة للعمل والتواصل مع الأصدقاء والأسرة والاستماع إلى الموسيقى وممارسة التمارين الرياضية البسيطة بإشراف مدرب مختص وتحت إشراف الطبيب ضرورة لتحسين الحالة النفسية.
  • يحذر الأطباء من الجفاف الذي يمكن أن يتعرض له جسم المرأة بعد الإجهاض، لذا يتوجب عليها ترطيب جسمها باستمرار من خلال تناول الماء والمشروبات الطبيعية والفواكه.
  • ينصح الأطباء النساء بتناول الأطعمة الغنية بالبروتينات والسكريات، والخضروات والفواكه بعد الإجهاض، لأنه يجب تجنب الإمساك خلال تلك الفترة، والذي لا يمكن تحقيقه إلا من خلال تناول المرطبات والأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية.

متى يستعد الرحم للحمل بعد الإجهاض

بعد الإجهاض، تشعر المرأة برغبة شديدة في الحمل مرة أخرى لتحقيق حلم الأمومة، ولكن إعادة الحمل بعد الإجهاض يتطلب احتياطات خاصة لتجنب فقدان الجنين مرة أخرى، وهو الذي يشكل خطرًا على صحة المرأة ومستقبلها. لذلك، ينصح الأطباء باتباع بعض النصائح للمساعدة في استعادة قابلية الرحم للحمل بعد الإجهاض. وفيما يلي إجابة وافية حول مدى استعداد الرحم للحمل بعد الإجهاض:

متى يرجع الرحم بعد الاجهاض3 | موسوعة الشرق الأوسط

  • ينصح الأطباء بضرورة إجراء عدد من التحاليل قبل اختبار استعداد الرحم للحمل، لتحديد الحالة الصحية للمرأة. ومن بين أهم هذه التحاليل: تحليل السكر، وتحليل فيروسات الدم، واختبار سرعة التجلط والنزف، وصورة دم كاملة، وتحليل الفيروسات المسببة للإجهاض، وإجراء السونار. تُحدد هذه التحاليل والإجراءات ما إذا كان لا يزال هناك بقايا من الحمل الأول في الرحم، وما هي نسبة حدوث تجلط في الحبل السري للمرأة.
  • يرى الأطباء عادةً أن الرحم يصبح جاهزًا لاستقبال الحمل مرة أخرى بعد ثلاثة أشهر من الإجهاض، ولكن يختلف ذلك من امرأة إلى أخرى بناءً على عدة عوامل، مثل عدد الإجهاضات السابقة وأسبابها وفترة الحمل السابقة، ولا يجب التسرع في الحمل مرة أخرى حتى لا يحدث إجهاض مرة أخرى، وفترة استعداد الرحم لاستقبال جنين جديد تتراوح من 6 أشهر إلى 3 أشهر، وينبغي أن يتم الحمل بعد التأكد من عدم وجود أي مشكلات صحية للجنين والأم.

تقوية الرحم بعد الإجهاض

تسعى المرأة إلى الحصول على أفضل مقويات للرحم بعد الإجهاض، وتحتاج إلى استخدام المنظفات الطبيعية المصنوعة من الأعشاب لتنظيف الرحم من بقايا الجنين. وترغب السيدة في الحمل مرة أخرى في غضون أسابيع أو أشهر بعد الإجهاض، ولتحقيق هذا الهدف عزيزتي القارئة، عليكِ اتباع النصائح التي ينصح بها الأطباء والطب البديل للحصول على رحم قوي وصحي بإذن الله:

  • ينصح الأطباء بتناول كميات وفيرة من الماء، تتراوح بين 8 إلى 10 أكواب يوميًا، لتقوية عضلة الرحم.
  • ينصحُ الأطباءُ بعدَ أسبوعينِ من فترةِ الإجهاضِ القيامِ بالمشيِ وممارسةِ التمارينِ الرياضيةِ تحت إشرافِ مدربٍ، على أن تأتي تلك التمارينُ بسيطةً وغيرَ مُجهدةً للجسمِ.
  • يُنصح بتناول كميات من الخضار والفواكه والعصائر المرطبة لجسم المرأة، بالإضافة إلى تناول العسل الأسود يوميًا على الريق لتعويض نقص عنصر الحديد.
  • توجد في الطب البديل مجموعة من الأعشاب التي تعمل على تنظيف الرحم من بقايا الدم والتخلص من الإفرازات التي تحدث نتيجة وجود تلك البقايا، ومن بين هذه الأعشاب:

تنظيف الرحم بعد الإجهاض بالطب البديل

  • القرفة والزنجبيل

  1. يعتبر مشروب القرفة بالزنجبيل من أشهر المنشطات التي تساعد الرحم في التخلص من البقايا ونزول الدم، وذلك بسبب قدرتها على تنشيط الرحم وجعله في حالة نشطة .
  2. كما يساعد في حرق الدهون وزيادة معدلات الأيض الغذائي .
  3. يعمل كمطهر للرحم أثناء عملية الإجهاض وفي فترة الدورة الشهرية عند نزول الدم من المرأة.
  • العسل الأبيض

  1. ذُكر العسل في القرآن الكريم بسبب أهميته .
  2. لذا، ينصح باستخدامه لتنشيط الدورة الدموية وتنظيف وتقوية الرحم.
  • التمر

  1. من المنشطات التي تساعد الرحم على التطهير والتنظيف هي .
  2. وبالتالي، ينصح الأطباء بتناوله بعد الإجهاض للتخلص من البقايا الجنينية المتبقية.
  3. يُعزز دوره في تقوية الرحم ويُعد من المقويات للرحم، كما يُساهم في نزول الدم بعد فترة الولادة.
  4. ذُكِر في القرآن الكريم عندما أمر الله تعالى السيدة مريم العذراء بتناول التمر لما له من فوائد كثيرة على صحة المرأة.
  • الحلبة بالحليب

  1. تُعد من بين المشروبات الأساسية التي تساعد المرأة على تنظيف الرحم.
  2. تساعد في التخلص من بقايا الدم المتبقية في الرحم وتقويتها.

تم استعراض حالة الرحم بعد الإجهاض ومتى يتم استعادة قوته ونشاطه وقدرته على الحمل مرة أخرى، حيث يحتاج النساء إلى الانتظار قبل اتخاذ قرار الحمل بعد الإجهاض لتفادي الإصابة بأي ضرر، كما ينبغي عليهن استشارة الطبيب المختص والمتابعة الدورية معه.

يمكن التخلص من أعراض الوهن والحزن والاكتئاب الناتجة عن الإجهاض، وتخفيف الآلام بتناول المسكنات والأطعمة الغنية بالبروتينات.

بالإضافة إلى تناول المشروبات المرطبة الطبيعية التي تحتوي على الفواكه، يجب متابعة الحالة مع طبيب النساء إذا كانت ترغب في الحمل مرة أخرى بعد 14 يومًا من الإجهاض، وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة للحفاظ على سلامة الأم والجنين.

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى