صحةصحة المرأة

علاج هبوط الرحم بدون جراحه

علاج هبوط الرحم بدون جراحه | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن التعرف على أفضل الطرق لعلاج هبوط الرحم بدون الحاجة إلى جراحة مؤلمة، إذ يعتبر هبوط الرحم واحدًا من الأمراض التناسلية المؤلمة التي قد يعاني منها النساء في فترة معينة من حياتهن، والتي تتمثل في انحراف الرحم عن موضعه الطبيعي وانتقاله إلى منتصف المهبل، مما يؤدي إلى حدوث انتفاخ وتورم وآلام شديدة في المنطقة الحوضية.

يحدث هبوط المهبل بسبب نقص هرمون الأستروجين قبل انقطاع الطمث، حيث يقوم الأستروجين بتقوية أربطة وعضلات منطقة الحوض وزيادة قوتها، ويزيد الوزن الزائد الذي تحمله المرأة العبئ على عضلات منطقة الحوض، بالإضافة إلى أمراض الربو الشعبي والكحة المزمنة التي تزيد فرص السقوط الرحمي، وللعامل الوراثي دور كبير في الإصابة بهذه الحالة، حيث تزداد احتمالية إصابة بعض العائلات بالسقوط الرحمي بشكل أكبر من غيرها..

في هذه الحالة، تشعر المرأة بوجود كرة صغيرة أو شيء ما محبوس في رحمها، وهذا يسبب لها آلامًا شديدة في منطقة الأسفلت الظهر بالإضافة إلى الآلام الناتجة عن ممارسة العلاقة الزوجية.

يقوم الطبيب عادةً بفحص منطقة المهبل للتأكد من إصابة السقوط الرحمي وتحديد درجته إذا كان جزئيًا أو كليًا، وفي بعض الأحيان يرشدك الطبيب لإجراء أشعة بالموجات الصوتية على منطقة البطن والحوص للتأكد من عدم وجود حالات مرضية أخرى.

في الحالات الأولى من الإصابة بالسقوط الرحمي، يبحث بعض النساء عن علاجات منزلية فعالة للتخلص منها دون الحاجة للجراحة، ولمعرفة المزيد عن علاج هبوط الرحم بدون جراحة، يمكنكم متابعة المقال التالي من الموسوعة.

جدول المحتويات

علاج هبوط الرحم بدون جراحه

يجب التوضيح أنه في حالة السقوط الرحمي الواضح جدًا، والذي يتميز بظهور الرحم دائمًا داخل المهبل بحيث يمكن للمرأة لمسه بأصبعها، يتم علاج هذه الحالة بشكل نهائي وفعال عن طريق إجراء عملية جراحية لتقوية عضلات منطقة الحوض وإعادة الرحم إلى مكانه الطبيعي.

في المراحل الأولى من الإصابة، قد ينصح الطبيب ببعض العلاجات غير الجراحية مثل :

  • يتم استخدام هرمون الاستروجين المهبلي الموصوف في حالات انقطاع الطمث لدى النساء.
  • تضع المرأة الحلقات المهبلية داخل المهبل وتحمل شكل حلقة مشابهة للكعكة لتكون دعامة لرفع الرحم للأعلى ومنع سقوطه، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى متابعة دورية مستمرة وتنظيفها بشكل مستمر.
  • قد ينصح بعض الأطباء السيدات بتغيير نمط حياتهن وطريقة تعاملهن مع الحياة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنقاص الوزن الزائد أو علاج حالات الإمساك المزمنة بممارسة الرياضة أو تناول الألياف الطبيعية بشكل متزايد وتمارين كيجل .
  • عندما يعاني النساء من الهبوط الرحمي الخفيف الذي لا يرافقه أي أعراض مؤلمة أو علامات، فإن الطبيب يلجأ إلى تعديل نمط حياتها للتعامل مع هذه المشكلة.

علاج هبوط الرحم بالرياضة

خلق الله عز وجل جسم الإنسان بتناغم وإبداع لا متناهي، فالمرأة تحيط بها عدد من العضلات والأربطة التي تدعمها وتثبتها في منطقة الحوض، حيث يوجد الرحم في وسط المنطقة ويقع أمامه المثانة والمستقيم خلفه، ومع تكرار الولادات والإنجاب، تضعف عضلات الحوض تدريجيًا، مما يؤدي إلى حدوث السقوط الرحمي أو هبوط المهبل، ويمكن علاجهما في مراحلهما الأولى من خلال ممارسة تمارين كيجيل الرياضية.

يتم ممارسة التمارين التالية بشكل يومي قبل أو أثناء الحمل أو بعد الولادة، وذلك على النحو التالي.

  • أولاً، يجب عليك ضم أسفل بطنك كما لو كنت تحاولين منع غازات البطن من الخروج.
  • قومي بالاحتفاظ بهذا الانقباض لمدة ثلاث إلى خمس ثوانٍ، ثم استرخي لمدة ثانيتين.
  • يتم تكرار العملية محاولة زيادة مدة الانقباض إلى عشر ثواني بدلاً من خمسة.
  • يجب تكرار هذا التمرين عشر إلى خمسة عشر مرة يومياً.

علاج هبوط الرحم بالأعشاب الطبيعية

عادةً ما تكون الطبيعة هي الحل الأمثل لبعض المشاكل الصحية والمضاعفات، ولذلك يوجد بعض الأعشاب الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على علاج مشاكل السقوط الرحمي في المراحل الأولى، ومن بين هذه الأعشاب:

  • يتم خلط مجموعة من الأعشاب الطبيعية (البابونج، البردقوش، اللافندر، إكليل الجبل) بمقدار 25 جرام لكل منها، مع إضافة كربونات الصوديوم بمقدار 50 جرام، ثم يؤخذ ملعقة كبيرة من هذا المزيج ويتم غليها في كمية من الماء، ثم تصفى جيدًا. ويمكن استخدام هذه المياه بصفة دش مهبلي يوميًا لمدة 10 دقائق.
  • يمكن للمرأة إذابة كمية من الشّبة في الماء واستخدامها كحمام مائي لمدة عدة أيام متتالية، حيث يساعد ذلك على تضييق فتحة المهبل.
  • يتم غلي كمية معينة من لحاء البلوط المطحون في الماء واستخدام الخليط كدش مهبلي لمدة عشر دقائق.
  • يستخدم نبات السفرجل في علاج السقوط الرحمي عن طريق تقطيعه وغليه في كمية من الماء لمدة ربع ساعة، ثم تصفيته واستخدامه كغسول وكمادات لمنطقة المهبل.
  • يمكن استخدام العسل الأبيض، اليانسون، والحب السوداء لعلاج السقوط الرحمي عن طريق إضافة كمية كبيرة من الحبوب السوداء وملعقتين كبيرتين من اليانسون إلى كمية من العسل الأبيض، ثم تناول ملعقة صغيرة من الخليط يوميًا قبل الوجبات.

قد تعرّفنا معكم من خلاله على أسباب وتشخيص وطرق علاج هبوط الرحم أو السقوط الرحمي بدون جراحة، بل بطرق طبيعية، ولمزيد من المعلومات الطبية، تابعونا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى