التجميل و اللياقةالعناية بالبشرة

أفضل 14 خلطة علاج طبيعي للكلف 2020

علاج طبيعي للكلف | موسوعة الشرق الأوسط

تعرفي على أفضل الوصفات والطرق الطبيعية لعلاج الكلف والنمش والبقع السوداء في المنزل، حيث تعتبر مشكلة الكلف والنمش والبقع السوداء واحدة من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا بين النساء، والتي تتمثل في تغير لون الجلد إلى اللون الداكن في بعض مناطق الجسم، مثل الذقن والجبهة والأنف والخدود، والتي تحدث بشكل عادي نتيجة لحدوث بعض التغيرات الهرمونية في الجسم، خاصة خلال شهور الحمل، أو نتيجة للعلاج الهرموني عند النساء في سن اليأس، بالإضافة إلى التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترة طويلة. ولذلك، سنعرض لكِ في هذا المقال أفضل الطرق والوصفات الطبيعية لعلاج هذه المشاكل في المنزل.

وكان الكلف في الماضي مشكلة مستعصية للكثيرين إلا أنه حالياً من السهل علاجه وإزالته بالعديد من الطرق الطبية مثل استخدام كريمات التفتيح، العلاج بالليزر بالإضافة إلى وجود العديد من العلاجات الطبيعية الفعالة في علاج الكلف، وهذا ما سنتناوله معكم في المقال الآتي من موسوعة، فتابعونا.

أفضل 14 خلطة علاج طبيعي للكلف والنمش والبقع السوداء

عصير الليمون الطازج

  • يعرف الجميع فوائد عصير الليمون الطازج في تفتيح البشرة واستعادة لونها الطبيعي، بفضل خصائصه المطهرة والمضيقة للبشرة، فالحموضة الموجودة في الليمون لديها القدرة على إزالة الطبقة الخارجية الداكنة للجلد.
  • يمكنك التخلص من المناطق الداكنة في جسمك عن طريق فركها يوميًا ببعض عصير الليمون الطازج لمدة دقيقة إلى 3 دقائق، ثم تركها على الجلد لمدة 20 دقيقة قبل غسلها بالماء الفاتر.
  • وعند استخدام هذا العلاج مرتين يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع بانتظام، ستلاحظ بنفسك النتائج المرجوة.

الكركم

  • يساعد مسحوق الكركم على تقليل مستوى صبغة الميلانين في الجسم، مما يساعد في التخلص من بقع الجلد الداكنة، بالإضافة إلى امتلاكه خصائص فعالة في تفتيح البشرة ومضادات الأكسدة الطبيعية، لذلك فهو علاج فعال لمشكلة الكلف.
  • يمكنك تحضير مزيج لتفتيح البشرة عن طريق مزج 3 ملاعق كبيرة من الكركم مع 6 ملاعق كبيرة من الحليب الكامل الدسم الذي يحتوي على حمض اللينوليك المفيد للبشرة وعنصر الكالسيوم، حتى تحصلي على عجينة متماسكة، ثم إضافة ملعقة كبيرة من دقيق الحمص، ويتم وضع المزيج المخلوط جيدًا على المنطقة الداكنة وتركه حتى يجف لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

خل التفاح

  • يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يعتبر مادة طبيعية فعالة في إزالة البقع وتفتيح البشرة وجعلها أكثر نضارة.
  • يمكن تحسين لون البشرة بخلط كميات متساوية من المياه وخل التفاح ووضعها على الأماكن الداكنة وتركها حتى تجف تمامًا، ثم يتم غسلها بالماء الدافئ، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يوميًا للحصول على نتائج أفضل.

عصير البصل الطازج

  • يُعد عصير البصل من العلاجات الطبيعية الفعالة في التخلص من البقع الداكنة على البشرة واستعادة لونها ومظهرها الطبيعي، وذلك لأنه يحتوي على مركبات الكبريت الغنية والعناصر المغذية للبشرة.
  • يمكن استخدام البصل في علاج الكلف، حيث يتم هرس 2 بصلات واستخلاص عصيرها وإضافة القليل من خل التفاح، ثم وضع الخليط على مناطق الكلف وتركه لمدة 25 دقيقة، ثم غسله بالماء الدافئ.
  • يمكن اتباع هذه الطريقة مرتين يومياً لمدة ثلاثة أسابيع للحصول على أفضل النتائج.

جل الألوفيرا

  • يحتوي جل الألوفيرا المستخرج من نبات الصبار على خصائص تساعد على تخفيف حدة التصبغات الداكنة في البشرة واستعادة لونها الطبيعي، كما يساعد على إزالة الخلايا الميتة في الجلد واستبدالها بخلايا جديدة وصحية.
  • يمكنكِ تدليك المناطق الداكنة بجل الألوفيرا لمدة دقيقتين، ثم تركه على بشرتكِ لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ، وبتكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم، ستحصلين على نتائج مذهلة.

فاكهة البابايا

  • تحتوي فاكهة البابايا على العديد من الخصائص التنظيفية والمنقية للبشرة، لذا يمكن استخدامها للتخلص من مشكلة الكلف والبقع الداكنة عن طريق هرس ثمرة البابايا ووضعها على الوجه لمدة 15-20 دقيقة، ويمكن استخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع للحصول على نتائج جيدة.
  • يمكن إضافة ملعقتين من العسل الأبيض والحليب إلى البابايا المهروسة، وتوضع على البشرة لمدة 20 دقيقة، بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

حبوب الشوفان

  • يتمتع الشوفان بخاصية تقشير البشرة وإزالة البقع الداكنة لتحصلي على بشرة أكثر إشراقًا وتفتيحًا، وذلك عن طريق مزج ملعقتين من الشوفان المطحون مع ملعقتين من الحليب وملعقة من العسل الأبيض، وتطبيق هذه الخلطة على المنطقة المراد تفتيحها لمدة 20 دقيقة ثم شطفها بالماء البارد.
  • تُستخدم هذه الخلطة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج خلال شهر واحد فقط.

العسل الأبيض واللوز

  • يحتوي العسل الأبيض على الخصائص المطهرة للبشرة، بالإضافة إلى أن اللوز من النباتات الطبيعية التي تساعد على الحصول على بشرة بيضاء خالية من البقع والتصبغات، وذلك عن طريق طحن كمية من اللوز وإضافة القليل من العسل والحليب للحصول على عجينة متماسكة، ثم تطبيقها على المناطق الداكنة في البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم غسلها بالماء الدافئ.

الأفوكادو والعسل الأبيض

  • يعتبر الأفوكادو واحدًا من النباتات الطبيعية الغنية بفيتامين سي والأحماض الدهنية، ويحتوي بشكل خاص على حمض الأوليك الذي يساعد على تفتيح البشرة وتجديد الخلايا التالفة، ويمكن الحصول على هذه الفوائد عن طريق هرس ثمرة أفوكادو ناضجة وإضافة ملعقتين من العسل إليها، ثم وضع هذا الخليط على البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة قبل غسلها بالماء الدافئ، وستلاحظين النتائج منذ الاستخدام الأول.

بذور العنب

  • تحتوي بذور العنب على العديد من الخصائص المضادة للفطريات والجراثيم والفيروسات، مما يجعلها فعالة بشكل كبير في تنظيف البشرة من السموم والخلايا الميتة، كما أنها تحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، لذا ستحصلين على نتائج مذهلة عند استخدامها وتطبيقها على مناطق الكلف في بشرتك.

زيت الزيتون

  • يعمل زيت الزيتون على ترطيب البشرة بشكل عميق بالإضافة إلى قدرته على تفتيح المناطق الداكنة، ويمكن القيام بتدليك البشرة بزيت الزيتون يوميًا لمدة 2-3 دقائق، ثم استخدام منشفة ساخنة لإزالة بقايا الزيت وخلايا الجلد الميتة من على بشرتك.

نبات الفجل

  • يحتوي الفجل على كمية غنية من فيتامين سي الفعال الذي يساعد في إزالة تصبغات الجلد وإعادة البشرة إلى لونها الطبيعي، حيث يتم تقطيع النبات إلى عدة شرائح وفرك البشرة بها وتركها لمدة 15 دقيقة، وعند استخدامه مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع، ستلاحظ تدريجياً اختفاء الكلف.

زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر

  • يمتلك زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر العديد من الخصائص المطهرة للبشرة لذا ما عليكِ سوى مزج كميات متساوية منهما وتدليك البشرة بها بمعدل 4 ـ 5 مرات يومياً، لتلاحظين اختفاء الكلف تدريجياً من الأسبوع الأول.

خشب الصندل

  • يستخدم خشب الصندل في صناعة العديد من العطور ومنتجات تفتيح البشرة وإزالة التصبغات والبقع الجلدية الداكنة لأنه يساعد على تطهير الجلد وتخليصه من العوامل التي تسبب تغير لونه إلى اللون الداكن. لذا يمكن مزج كميات متساوية من خشب الصندل المطحون، مسحوق الكركم، الحليب الكامل الدسم، وعصير الليمون الطازج حتى تتكون عجينة متماسكة، ويمكن وضعها على الأماكن التي توجد فيها الكلف مع التدليك بلطف في حركات دائرية لمدة خمس دقائق ثم شطفها بالماء الفاتر.

نقدم لكم هنا مجموعة من أفضل المواد الطبيعية لعلاج الكلف والنمش والبقع الداكنة، وللمزيد من الوصفات التجميلية الطبيعية، يرجى متابعتنا في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى