أسأل الخبراءالمراجع

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف | موسوعة الشرق الأوسط

يشغل سؤال كم تستغرق بطاقة الأحوال بدل تالف محركات البحث في الفترة الأخيرة، ولذلك سوف نقدم لكم إجابة تفصيلية من خلال مقالنا اليوم. فقد يتعرض المستند للتلف سواء نتيجة الإهمال أو بسبب مرور فترة طويلة على استخدامه، ولذلك قامت وكالة الأحوال المدنية بتوفير خدمة إصدار بطاقة أحوال بدل تالف. يمكن الحصول على هذه الخدمة عن طريق الحصول على موعد عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للأحوال المدنية التابع لوزارة الداخلية. وإذا كنت تبحث عن مدة استخراج بطاقة الأحوال بدل تالف وطريقة استخراجها، فعليك متابعة سطورنا التالية في موسوعتنا

جدول المحتويات

كم تستغرق بطاقة الاحوال بدل تالف

قامت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية بتقديم خدمة حجز موعد لاستخراج بطاقة الهوية بديلة في حالة تلفها بسبب التحول الإلكتروني الذي شهدته المملكة مؤخرًا. وتسعى المملكة لتفعيل الخدمات الإلكترونية التي يحتاجها المواطنون لتسهيل الحصول عليها وتحقيق رؤية المملكة 2030.

أطلقت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية موقعًا إلكترونيًا خاصًا بها لتقديم العديد من الخدمات التي يحتاجها المواطنون بطريقة إلكترونية لتسهيل الحصول عليها. ويستغرق استخراج بطاقة الأحوال المدنية بدل تالف حوالي 14 يومًا كحد أقصى، ويمكن أن يستغرق وقتًا أقل من ذلك حسب ضغط العمل في الفرع المراد استخراج البطاقة منه. وبعد حجز الموعد، سيتم إرسال رسالة نصية عبر الرقم المسجل في بوابة “أبشر” الإلكترونية.

في حال تعرض بطاقة الأحوال للتلف أو الفقد قد يتعطل تقديم بعض الخدمات للمواطن، ولذلك ينبغي على الفرد تجديد بطاقته في حال فقدانها أو تلفها، ولكن يتم تجديد بطاقة الأحوال وفقًا لبعض الشروط، وسنوضح هذه الشروط في السطور التالية.

شروط تجديد بطاقة الأحوال المدنية بدل تالف

  • يجب على الفرد ملء نموذج البدل التالف الخالص، والذي يمكن الحصول عليه من موقع وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية.
  • يجب إرفاق صورة من بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بالفرد.
  • صورة شخصية بمقاس 4×6، وينبغي أن تكون الصورة بالزي السعودي الرسمي.
  • يتم تطبيق شرط إحضار سجل عائلي على المتزوجين.
  • يتطلب استخراج بدل تالف إحضار أصل بطاقة الأحوال التالفة.

رسوم بطاقة الأحوال بدل تالف

في حالة إصدار بطاقة الهوية الوطنية لأول مرة بدلًا من الفاسدة، لا تفرض رسوم تجديد على المواطن، أما في حالة استبدالها للمرة الثانية، فيتم فرض غرامة قدرها 100 ريال سعودي.

يتم فرض غرامة على استخراج بطاقة الهوية الوطنية بدلاً من البطاقة التالفة للمرة الثانية بسبب إخفاء بعض الأرقام بسبب التلف، وقد يتطلب ذلك تغيير بعض البيانات.

هل يستلزم تلف بطاقة الأحوال تقديم بلاغ

هذا السؤال هو واحد من بين الأسئلة التي تثير الاهتمام على محركات البحث، والإجابة عليه أن تلف البطاقة لا يتطلب تقديم بلاغ، ولكن يجب على المواطن تسجيل بياناته للحصول على موعد لإصدار بطاقة جديدة بدلاً من البطاقة التالفة.

عند فقدان البطاقة، يجب على المواطن الإبلاغ عن ذلك عن طريق تقديم بلاغ بالفقد من خلال بوابة الأحوال المدنية عبر منصة أبشر، وفي حالة عدم تقديم البلاغ، يمكن مسائلته قانونيًا.

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف

هناك عدة خطوات يتم اتباعها لاستخراج بطاقة أحوال بدل تالف، وسنوضح هذه الخطوات فيما يلي:

  • للدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، يجب الدخول أولاً إلى هذا الرابط الذي يقودك إلى الموقع
  • بعد فتح الرابط، يظهر الصفحة الرسمية للموقع، ويتم الانتقال إلى خيار الأحوال المدنية، ومن خلال القائمة المنسدلة تحتها، يتم النقر على خيار `خدمة طلب وثيقة بدل فاقد`.

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف2 | موسوعة الشرق الأوسط

  • بعد الضغط على الخيار المناسب، سيتم عرض صفحة تحتوي على خيارين: “أبشر خدمات” و “أبشر أفراد”، يجب الضغط على خيار “أبشر أفراد”.

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف1 | موسوعة الشرق الأوسط

  • في الخطوة التالية، سينتقل المستخدم إلى صفحة التسجيل، حيث سيتم تسجيل الدخول إلى المنصة، ويتطلب ذلك وجود حساب على بوابة أبشر، وإذا لم يكن المستخدم يمتلك حسابًا شخصيًا، فيمكن إنشاء حساب جديد عن طريق الضغط على خيار “مستخدم جديد.

كيفية استخراج بطاقة أحوال بدل تالف | موسوعة الشرق الأوسط

  • في الصفحة التالية، يتم ملء البيانات الخاصة ببطاقة الأحوال المدنية، ثم يتم تحديد موعد للحصول على بطاقة جديدة بدلًا من التالفة، وتقديم الأوراق المطلوبة المذكورة في مقالنا اليوم ضمن قائمة شروط استخراج بطاقة الأحوال.

وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم الذي تحدثنا فيه عن استخراج بطاقة أحوال بدل تالف، ونأمل أن تكون المعلومات التي قدمناها مفيدة وواضحة بخصوص تساؤلكم اليوم. وفي الختام، نشكركم على متابعتكم لنا، وندعوكم لقراءة المزيد في عالم الموسوعة العربية الشاملة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى