الأحياءعلوم

مفهوم الانقسام المتساوي ومراحله وأهميته

الانقسام المتساوي | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول مقالنا التالي موضوع الانقسام المتساوي، حيث يعد التكاثر والنمو أساس الوجود في الكون، ويتم التكاثر من خلال الانقسامات المستمرة، فجسم الإنسان يتألف من أجهزة متعددة، وكل عضو يتكون من عدد من الأعضاء والأنسجة والخلايا، ونوفر لكم هذا المقال عبر موسوعة العربية الشاملة.

تتم عمليات الانقسام في الخلايا داخل جسم الإنسان بكثرة، وذلك لتحقيق التطور والنمو من خلال عملية التكاثر. وتنقسم عملية التكاثر إلى نوعين: التكاثر الجنسي والتكاثر اللاجنسي. فعملية التكاثر الجنسي تتطلب التزاوج بين ذكر وأنثى من النوع نفسه ليتم الانجاب، أما في حالة التكاثر اللاجنسي، فيمكن للكائن الحي إنتاج فرد أو أكثر يحمل المادة الوراثية نفسها دون الحاجة لوجود ذكر وأنثى. وتنقسم عملية الانقسام إلى نوعين، الانقسام الاختزالي والانقسام المتساوي.

الانقسام المتساوي

  • الخلية هي وحدة تركيبية تشكل الوظيفة الأساسية في جميع الكائنات الحية، حيث تتكون جميع الأشكال في الحياة الحية من خلايا واحدة كحد أدنى، ويمكن أن تتكون من العديد من الخلايا. ويجب الإشارة إلى أن حجم الخلية يتراوح بين 1 ميكرومتر و 100 ميكرومتر، ولذلك من الصعب رؤيتها بالعين المجردة.
  • أوضح العلماء بأن جسم الإنسان يمكن أن يتكون من ما يقرب من خمسة وسبعين تريليون خلية حيوانية، وتختلف هذه الخلايا الحيوانية في تركيبها عن مراحل الانقسام المتساوي في الخلية النباتية التي تدخل في تكوين وحدة النباتات النباتية. وتتجمع الخلايا المتشابهة في الشكل والوظيفة لإتمام عملية تكوين الأنسجة، ويتكون المختلف الأنسجة لتشكيل الأجهزة المختلفة في الجسم.

الانقسام المتساوي في الخلية النباتية

  • تحدث عملية الانقسام في معظم أنواع الخلايا الحية، سواء كانت حيوانية أو نباتية، وتعتبر عملية الانقسام مهمة جدًا لقدرة هذه الخلايا على التكاثر، وبالتالي فإن الانقسام يساعد في زيادة عددها وتعويض الخلايا التالفة.
  • تتضمن عملية الانقسام نقل العوامل الوراثية من الخلية الأصلية إلى الخلية الجديدة التي تنتج عن الانقسام، ويُعرف الانقسام المتساوي للخلية بأنه يساعد على الحصول على خليتين متطابقتين ومتشابهتين في الأصل مع الخلية الأصلية.

مراحل الانقسام المتساوي

يوجد العديد من مراحل الانقسام المتساوي والتي تنقسم إلى عدة أطوار، وهي :

الطور البيني

  • عندما تبدأ الخلية في القيام بمهامها الحيوية والانتقال إلى عملية الانقسام المتساوي، فإنها لا تستطيع التمييز بين الكروموسومات الموجودة داخل النواة في ذلك الوقت. ومع ذلك، يمكن رؤية بقعة سوداء تسمى النواة، وتحتوي الخلية في هذه المرحلة على زوج من المركزات والتي تقع في المواقع المنظمة للأنبوبات الميكروية.

الطور الأول

  • يتميز هذا المرحلة بتكثف الكروموسومات وبدء الأجزاء الدقيقة في تشكيل المغزل، حيث تقوم الجسيمات بحركة تنقلات لتتخذ موضعها في نهاية الخلية، ويقوم بروتين الالتحام بربط الكروماتيدات الشقيقة ببعضها في المركز الحقيقي للخلية.

طليعة الطور التالي

  •  يتم ملاحظة ذوبان الغلاف النووي في تلك المرحلة من الانقسام، وهذا يشير إلى بدء المرحلة التالية، فيتشابك البروتين ويتحد على القسيم المركزي ليشكل لب المحرك. بعد ذلك، تُلحق الأنابيب الدقيقة بلب المحرك، وبعد ذلك يقوم الكروموسوم بالتحرك .

الطور التالي

  • يمثل المرحلة الوسطى ثالث مراحل الانقسام المتساوي، حيث تتميز في هذه المرحلة الكروموسومات بالتكثيف الأقصى وتظهر مصطفة على الصحيفة الكردوسية، ولذلك فإن العلماء يدرسون عادةً هذه المرحلة في علم نواة الخلية، ولذلك يشار إلى المرحلة الوسطى باسم مرحلة الدراسات .

طور الصعود

  • في هذه المرحلة، تتم عملية انفصال الكروموسومات المزدوجة عن لب المحرك، ويمكن رصد حركتها على الجانبين المتقابلين للخلية، ويترتب على ذلك حركة لب المحرك على طول مغزل الأنابيب الدقيقة، وتنتج هذه الحركة بسبب التفاعل المادي بين الأنابيب الدقيقة القطبية.

الطور الأخير

  • يستخدم هذا الأسلوب لتشكيل الكروموسومات في بعض النوى الجديدة التي تنشأ من الخلايا المنبثقة، ويمكن ملاحظة استمرار حركة الشد للألياف القطبية. تبدأ النوى في الشكل الأولي عند القطبين المتعاكسين للخلية، ويكون الانقسام الخلوي تقريبًا متساويًا، مع ملاحظة أن محتويات الخلية الوراثية تنقسم بالتساوي إلى جزئين.

انقسام السيتوبلازم

  • يحدث هذا النوع من الانقسام بالخلايا الحيوانية عندما يقوم الأكتين، وهو خيط مكون من البروتين، بالضغط حول مركز الخلية والالتفاف عليها، مما يؤدي إلى الانقسام وتشكل خليتين جديدتين لكل خلية تحتوي على نواة واحدة.

أهمية الانقسام المتساوي

  • يكمن أهمية الانقسام المتساوي في دوره في نمو الكائنات الحية وتعويض الأنسجة التالفة، كما يساعد على نقل الجينات الموجودة في الكروموسومات من الخلية الأم إلى الخلايا الجديدة. ومن المعروف أن الانقسام المتساوي يختلف بين الخلايا الحيوانية والنباتية، حيث أن الخلايا النباتية لا تحتوي على جسم مركزي.
  • يلعب الجسم المركزي دورًا هامًا في عملية انقسام الخلية الحيوانية، حيث ينقسم إلى قسمين يهاجر كل منهما إلى واحد من أقطاب الخلية، ويبدأ في ذلك الدور تكثف خيوط سيتوبلازمية بين الجسمين المركزين، وتشبه تلك الخيوط بالمغزل. وبالمثل، لا يحدث اختناق في الخلية النباتية بل تتكوَّن انتفاخات غشائية من جهاز جولجي على الخط الاستوائي للخلية، وتمتد تلك الانتفاخات حتى يتكوَّن حاجزًا يعرف بالصفيحة الوسطى، وينتج عنها انقسام الخلية إلى خليتين.
  • يؤدي الانقسام المتساوي أو الانقسام الميتوزي العديد من الوظائف الحيوية في الكائنات الحية، مثل تكوين العديد من الخلايا لنمو الكائنات الحية، وتعويض الخلايا التالفة في الجسم، وتشكيل الأمشاج، وزيادة عدد وتكاثر الكائنات الحية الوحيدة الخلية، والحفاظ على استمرارية أنواع الكائنات الحية المختلفة.

أنواع الخلايا

يوجد نوعين مختلفين من أنواع الخلايا واللذين ينقسمان إلى ما يلي:

خلايا بدائية النواة

  • تحيط النواة في الخلية التي يتم تسميتها بالخلية النووية بغشاء نووي، وتوجد المادة الوراثية الحمض النووي داخل السيتوبلازم، وتشمل تلك الخلية مجموعة من العضيات الغير محاطة بغشاء مثل الرايبوسوم، ومثال واضح على ذلك هو الخلية البكتيرية.

خلايا حقيقية النواة

  • تتميز هذه الخلية بوجود غشاء نووي يحيط بنواة الخلية ويقوم بفصلها عن السيتوبلازم، وأمثلة على هذا النوع من الخلايا تشمل الحيوانات والنباتات والطلائعيات وخلايا الفطريات، ويجب الإشارة إلى أن عضيات هذه الخلية تختلف باختلاف الكائن الحي الذي تنتمي إليه الخلية، ويتميز الخلية النباتية بالإضافة إلى غشاء نووي بوجود جدار خلوي وبلاستيدات خضراء، والخلية الحيوانية لا تحتوي على هذه العناصر .

 مكونات الخلايا الحيوانية

تتكون الخلايا الحيوانية من عدة مكونات، سنوضحها في النقاط التالية:

  • النواة: تتضمّن الخلايا الحيوانية الكروموسومات التي تشكّل أساس الحمض النووي (DNA)، وهو المسؤول الرئيسي عن نمو الخلايا وتكاثرها.
  • الرايبوسومات: وتعمل على تصنيع البروتينات .
  • جهاز جولجي: ويعمل على نقل وتخزين وإنتاج الخلية .
  • الأجسام المحللة: تقوم بهضم الجزيئات الضخمة من الخلية .
  • الميتوكندريا: هي المسئولة عن دعم الخلية بالطاقة .
  • الشبكة الإندوبلازمية: تلعب تلك الشبكة الدور الرئيسي في إنتاج الكربوهيدرات والدهون.

الانقسام الاختزالي (الخلوي أو الميوزي)

  • يتم الانقسام الاختزالي في الخلايا التناسلية الحية والمعروف أيضًا باسم الجاميتات، ويختلف هذا النوع من الانقسام عن الانقسام الخلوي العادي في أنه يقلل عدد الكروموسومات إلى النصف، ويكمن أهمية هذا النوع من الانقسام في الحفاظ على الكائنات الحية التي تتكاثر جنسيًا.
  • يتم تحويل المكان المقصود في الكائنات الحية بواسطة الانقسام الاختزالي الذي يحافظ على ثبات عدد الكروموسومات، وهذا يساهم في تنوع صفات الكائنات الحية لنفس السلالة. وفي الحيوانات، يتم الانقسام الاختزالي بخصية الذكر لتكوين الحيوانات المنوية، بينما يحدث الانقسام الاختزالي في المبيض لتكوين البويضات عند الإناث، ولكن الأمر يختلف في النباتات حيث يحدث الانقسام الاختزالي بالمتك لتكوين حبوب اللقاح، وتتكون البويضات في المبيض.

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى