التعليموظائف و تعليم

الذكاء الذاتي وانواعه

Add a heading97 | موسوعة الشرق الأوسط

يتيح لك هذا المقال على موسوعة فرصة الإطلاع على تعريف الذكاء الذاتي وأنواعه. يرتبط الذكاء ارتباطًا وثيقًا بالعمليات العقلية المتعلقة بالإدراك والفهم، إذ يشير إلى قدرة الإنسان على التحليل والتفسير والتمييز في مختلف المواقف، بالإضافة إلى القدرة على التعامل بحكمة في المواقف الاجتماعية التي يواجهها في حياته اليومية، والقدرة على إنتاج أفكار مبتكرة. يرتبط الذكاء بالقدرات والمهارات العقلية التي يمتلكها الإنسان، والتي تتفاوت في درجاتها بين الأفراد، حيث يوجد من يمتلك ذكاءًا محدودًا ومن يتمتع بالفطنة والبديهة العالية.

الذكاء الذاتي وانواعه

يُعرّف الذكاء الذاتي أيضًا باسم الذكاء الشخصي، ويشير إلى الذكاء الذي يتعلمه الإنسان من المواقف التي يواجهها في حياته اليومية، والذي يمكِّنه من فهم مهاراته وقدراته بشكل جيد. وبهذا يستطيع الإنسان توظيف هذه المهارات والقدرات لتحقيق الأهداف التي يسعى لتحقيقها. ومن ضمن شروط تحقيق النجاح هو أن يكون الإنسان واعيًا بما يكفي من قدراته المتاحة.

خصائص الذكاء الذاتي

  • القدرة على فهم وتفسير المواقف والتعامل معها بطريقة فعالة.
  • القدرة على اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة تُعدّ من الحكمة.
  • الشغف والطاقة الإيجابية هي عوامل تدفع الإنسان لتحقيق أماله وطموحاته.
  • الميل إلى كتابة أبرز الأحداث التي يمر بها الفرد في مذكراته اليومية.

سمات الذكاء الشخصي

تتميز الأشخاص الذكية ذاتيًا بمجموعة من الصفات الشخصية والاجتماعية التي تظهر بوضوح عند الأفراد الذين يمتلكون أعلى مستويات هذا النوع من الذكاء، وتنقسم هذه الصفات إلى صفات شخصية وصفات اجتماعية وتتضمن ما يلي:

السمات الشخصية

  • القدرة على تقديم حلول فعالة للمشكلات التي يواجهها الفرد أو المجتمع.
  • القدرة على التفاعل مع الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية.
  • الوعي الذاتي بالقدرات التي يمتلكها الفرد والتي تمكنه من المضي قدماً نحو تحقيق أهدافه.
  • الاهتمام بالنمو الشخصي والحرص على التحسين نحو الأفضل.
  • يميل إلى العمل في المجالات التي لا تتطلب العمل الجماعي.

السمات الاجتماعية

  • الحساسية الاجتماعية: وتعني هذه الصفة مدى فهم الفرد للآخرين في مختلف المواقف التي يواجهونها، وتقديره لظروفهم المختلفة، وينبع ذلك من الوعي الاجتماعي.
  • الإقناع: يتميز الفرد الذكي ذاتيًا بقدرته على إقناع الآخرين بالأفكار التي يقترحها، وذلك بفضل امتلاكه للمهارات التي تساعده على تحقيق ذلك.
  • العمل الاجتماعي: تعني القدرة على التعامل مباشرةً مع أشخاص مختلفين في العمل بـ”العمل الاجتماعي”، وهذا يعكس أن الفرد الذكي ذاتيًا هو شخصية اجتماعية.

كيفية تنمية الذكاء الذاتي

هناك عدد من الوسائل التي تساعد على تطوير الذكاء الشخصي لديك وتتضمن ما يلي:

  • احترام الذات يعني التقدير لنفسك والاعتراف بأهمية القدرات والمهارات التي تمتلكها.
  • يتضمن الخطة وضع الأهداف التي يسعى المرء لتحقيقها والعمل على تنفيذها.
  • تقوم بتعزيزِ الوعيِ الذاتيِ لديكِ عن طريقِ تدوينِ أفكارِكِ وأهدافِكِ في المذكراتِ اليوميةِ.
  • يساهم الاهتمام بالقراءة وممارسة الألعاب التي تساعد على تنشيط العقل في زيادة مستوى الذكاء.
  • يجب الاستفادة من الحوار والمناقشة مع الأشخاص ذوي الذكاء الشخصي العالي لتعلم الطرق التي يستخدمونها لزيادة معدل الذكاء.
  • ينبغي التقليل من استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة، التي تؤثر سلبًا على القدرات العقلية، بالإضافة إلى العمل على تقليل فترة مشاهدة التلفزيون اليومية.
  • يجب اتباع جميع الطرق التي تساعد على التعبير عن الذات، مثل الجلوس وحدك والتفكير في أفكارك وأهدافك.
  • تساعد ممارسة التمارين الرياضية التي تنشط المخ على تحسين العمليات الإدراكية لديك بشكل إيجابي.

كيفية قياس الذكاء الذاتي

لمعرفة مستوى الذكاء الذاتي الخاص بك، هناك عدة وسائل تستخدم لقياس هذا النوع من الذكاء، وتشمل ما يلي:

  • اختبار الذكاء العاطفي الانفعالي EQ.
  • اختبار الذكاء العالمي IQ.

أنواع الذكاء

تتميز الفرد بأنواع أخرى من الذكاء مثل الأنواع التالية:

الذكاء اللغوي

الذكاء اللغوي هو الذكاء المرتبط بالفصاحة اللغوية وقدرة الفرد على استخدام الكلمات والجمل بشكل مناسب. يعرف هذا النوع من الذكاء بفن الخطابة الذي يتميز به القادة والحكام الذين يمتلكون القدرة على التأثير والإقناع بالجمهور. ويمتلك من يمتلك الذكاء اللغوي حصيلة لغوية كبيرة يمكنه من خلالها التعبير بدقة عن آرائه وأفكاره، ويساعده ذلك على توصيل رسالة واضحة للجمهور.

الذكاء الاجتماعي

الذكاء الاجتماعي هو الذكاء المرتبط بشكل مباشر بالشخصية الاجتماعية للفرد وقدرته على التعامل مع الآخرين وتكوين علاقات اجتماعية معهم، ويعتمد بشكل أساسي على المهارات والقدرات التي يمتلكها الفرد وتمكنه من تحقيق النجاح في المجتمع. ومن سمات الأشخاص الذكيين اجتماعيًا، قدرتهم على إدارة المشكلات وحلها، والقدرة على تحليل شخصيات الآخرين وتطوير علاقاتهم، ويعيون مدى أهمية العلاقات الاجتماعية في حياتهم، بالإضافة إلى أنهم يتمتعون بالجاذبية وقوة الحضور، وأنهم ذوو شخصية قيادية.

الذكاء المنطقي الرياضي

يُعرف الذكاء الرياضي بأنه الذكاء المرتبط بقدرة الفرد على الحساب الذهني، أي القدرة على حل المسائل الرياضية المختلفة بشكل منهجي داخل عقله، دون الحاجة إلى كتابتها بالأساس. ويتمتع الفرد الذكي رياضيًا ببعض المهارات التي تساعده على حل المسائل الرياضية، مثل المهارات الخاصة بالمنطق والاستنتاج والقدرة على الربط بين السبب والنتيجة.

الذكاء الجسدي أو الحركي

الذكاء البدني هو الذكاء المرتبط باللياقة البدنية والمرونة في الحركة التي يتمتع بها الإنسان، وهو من أهم أنواع الذكاء التي يتم اكتسابها مع ممارسة التمارين الخاصة بالنشاط الرياضي الذي يمارسه الفرد بانتظام، والتي تساعده على تحقيق التوازن الجسدي، مما يؤدي إلى الإبداع والتفوق في أنشطة رياضية مختلفة، مثل الجمباز والرقص وكرة الطائرة والسباحة.

الذكاء الروحي أو الخارجي

يتشابه هذا النوع من الذكاء إلى حدٍ ما مع الذكاء الذاتي، حيث يعني أن ينغمس الإنسان في عمق نفسه ليدرك ذاته ومدى أهميته في الحياة، وفي الوقت ذاته يكون على دراية جيدة بالبيئة الخارجية المحيطة به، وهذا يؤدي في نهاية المطاف إلى تطوير شخصيته بشكل إيجابي.

الذكاء الإيقاعي الموسيقي

يعني هذا الذكاء الخاص بالموسيقيين سواء كانوا من عاشقي الموسيقى الذين يتمتعون بالتذوق الفني للمقطوعات الموسيقية والتي تؤثر في وجدانهم، أو يكونون من الممارسين لفن العزف على الآلات الموسيقية، ويعتمد هذا الذكاء بشكل أساسي على مدى حب الفرد لفن الموسيقى.

الذكاء الفراغي أو الفضائي

الذكاء البصري هو الذكاء المتعلق بالتخيل وقدرة الإنسان على صنع صورة ذهنية لشيء ما. وهذا الذكاء يتمتع به المصممون والنحاتون قبل البدء في تنفيذ الشكل. وتشير الأبحاث العلمية إلى أن هذا النوع من الذكاء يتعلق بجزء نشط في الجانب الأيمن من المخ ويتمثل في مدى قدرة الإنسان على تذكر الأماكن والأشخاص.

الذكاء العاطفي

يشير مفهوم الذكاء العاطفي إلى قدرة الإنسان على التحكم في مشاعره وعواطفه، ويعود ذلك إلى قدرته على فهم الجوانب العاطفية واستيعابها بشكل جيد. يتميز الأشخاص الذين يمتلكون الذكاء العاطفي بقدرتهم على فهم ومشاعر الآخرين، وعدم قدرتهم على اتخاذ القرارات الصحيحة عندما يشعرون بالحزن أو الإحباط.

للمزيد يمكنك متابعة : –

بحث عن الذكاء التواصلي ومكوناته وأنواعه مع المراجع

ما هو الذكاء الاجتماعي

بحث عن التطوير الذاتي

مراجع

1

2

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى