المراجعموسوعة كيف

كيف يتم تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا

Add a heading114 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثيرون من أولياء الأمور عن كيفية تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار فيروس كورونا بعد إغلاق المدارس لمدة شهر حرصًا على سلامة الطلاب. ويهتم الأولياء بالتأكد من التزام المدارس باتباع أقصى الإجراءات الممكنة للحفاظ على سلامة أبنائهم وحمايتهم من هذا الفيروس الذي أرعب البشرية في الآونة الأخيرة، نظرًا لخطورته وسرعة انتشاره، وعدم توفر علاج جذري له. وتهدف موسوعة إلى طمأنة أولياء الأمور في دبي بتوفير إجابة عن هذا السؤال الهام.

كيف يتم تعقيم مدارس دبي لمكافحة انتشار كورونا

مع إعلان وزارة التعليم في دبي إيقاف الانتظام بالمدارس بكافة أنواعها في شتى أنحاء الإمارة مع تعويض الدراسة بالاعتماد على الطريقة الإلكترونية حفاظًا على سلامة الطلاب، فقد وجهت تعليمياتها إلى مسؤولي المدارس الحكومية والخاصة على حد سواء بإتباع كافة إجراءات الأمن والسلامة لحماية الطالبات والطلاب من الإصابة بفيروس كورونا بعد انتهاء فقرة الانقطاع عن التعليم بالمدرسة بشكل مباشر.

من بين التوجيهات المهمة التي يجب اتباعها، تعقيم المدارس بجميع أنواعها بشكل كامل باستخدام أفضل الشركات المتخصصة في هذا المجال، مع التركيز على تعقيم كافة مرافق المدرسة، بالإضافة إلى الاهتمام بتعقيم الحافلات المدرسية، والتي يتطلب تعقيمها مدة تتراوح بين 6 إلى 48 ساعة في المتوسط، تبعاً لحجم المدرسة.

يتم التعاون مع هيئة الطرق والمواصلات في دبي لتعقيم الحافلات بأعلى مستويات الجودة لضمان التعقيم. وتتضمن إجراءات التعقيم إزالة أي مواد قد تساعد على نقل الميكروبات، ولو كانت هذه الأشياء صغيرة الحجم.

سيتم تعقيم المكان باستخدام مواد مضادة للميكروبات، بالإضافة إلى تعقيمه بالبخار، وذلك لأنهما تعدان من الأساليب الفعالة التي يمكن استخدامها لمدة تصل إلى 30 يومًا.

تهتم وزارة التربية والتعليم بتعقيم المدارس وعناية بالنظافة اليومية باستخدام مواد تنظيف عالية الجودة والآمنة، وتشدد على أهمية ذلك لحماية الطلاب وأعضاء الفريق التعليمي من الإصابة بالفيروس بعد العودة للدراسة المباشرة في المدارس.

نظام استئناف الدراسة في العام الدراسي الجديد في دبي

نظرًا لتسجيل حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا في دبي وفي أغلب مناطق العالم في الوقت الحالي، فإن المدارس ستعود بحذر وسيتم التركيز على تقليل التفاعل المباشر بين الطلاب قدر المستطاع.

سيعتمد العام الدراسي الجديد 2020/2021 في جميع المدارس على نظام التعليم المختلط الذي يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد.

بالطبع سيتم اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية خلال الدراسة المباشرة في جميع المدارس في الإمارة.

جاءت الخطة الجديدة بعد تجربة محاكاة واقعية لمعرفة التحديات المحتملة التي قد تواجه تطبيق استراتيجية التعليم المختلط التي ستطبق لأول مرة في الإمارة، وذلك بعد توقف الدراسة فيها مباشرة خلال الفصل الدراسي السابق.

ركّز المسؤولون على تسهيل كافة الوسائل وتدريب جميع الأشخاص المشاركين في العملية التعليمية، بما في ذلك المعلمين والإداريين، وقاموا بتجهيز منصات التعلم الإلكتروني وفقًا لأعلى المعايير الدولية لضمان نجاح تنفيذ النظام التعليمي الجديد.

وتُطبق الإجراءات الاحترازية منذ تجميع الطلاب من منازلهم بواسطة الحافلات المدرسية وحتى عودتهم إلى منازلهم مباشرة بعد فترات التعليم في المدارس.

ما الهدف من عودة التعليم بشكل مباشر؟

تتمثل التحديات في تحسين جودة المواد التعليمية وتعزيزها، وتغلب على النواحي السلبية للتعليم عن بعد التي تتطلب تدريبًا فعليًا مباشرًا.

ومن أجل التغلب على نقاط الضعف في الاعتماد الكلي على التعليم عن بُعد، يُفضل بشكل خاص، وقد تم ملاحظة ذلك بشكل كبير خلال الفصل الدراسي السابق، الذي اعتمد بشكل كبير على التعليم عن بُعد، خاصة في ظل وجود معدلات عالية للاصابة بفيروس كورونا.

ما أهم إجراءات الحماية المُتبعة في مدارس دبي؟

  • التباعد الجسدي خلال التعلم المباشر.
  • التعقيم الدوري للحافلات ومُختلف المرافق التعليمية.
  • الفحص الدوري للطلاب.
  • تتم متابعة حالات الطلاب والمدرسين والإداريين الذين خالطوا مصابين بفيروس كورونا.
  • يتم قياس درجة حرارة الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية قبل بدء اليوم الدراسي.
  • ينبغي تجنب الأنشطة والفعاليات التي تحتاج إلى تجمعات كبيرة ومتقاربة من الأشخاص.
  • يجب تجنب تجمع عدد كبير من الطلاب في غرف الطعام خلال فترة الاستراحة.
  • يتم توفير مسؤول رعاية صحية مدرب على أعلى مستوى للتعامل السليم مع الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا.

هل من المحتمل أن تطرأ تغيرات على النظام الدراسي المتبع في العام الدراسي الجديد في دبي؟

نعم، يعتمد ذلك على مدى تغير معدل حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الطلاب وفرق العمل المدرسي بشكل خاص، ومعدل حالات الإصابة بفيروس كورونا في دبي بشكل عام، سواء كانت التغيرات إيجابية أو سلبية.

تتيح المدارس إشعار أولياء الأمور بالتطورات الجديدة بانتظام، وذلك في جميع الحالات.

هل يُمكن الاعتماد على التعليم عن بعد في المدارس في دبي؟

نعم، حتى وإن كانت أغلب المدارس ستستخدم طريقة التعليم المختلط الذي يجمع بين التعليم المباشر والتعليم عن بعد في الفصل الدراسي الجديد، فإن ولي الأمر له الحق في اختيار تعليم أولادهم عن بعد فقط.

هل يُمكن تغيير اختيار أسلوب نظام التعليم؟

نعم، يتيح معظم مدارس دبي هذه الخيارات سواء اختار ولي الأمر التعليم المختلط أو التعليم عن بُعد، ولذلك لا يزال الخيار متاحًا خاصةً وأن مسؤولي المدارس يفهمون تمامًا مدى الحيرة التي يشعر بها الآباء والأمهات والطلاب.

هل يجب على جميع طلاب المدارس في دبي إجراء فحص كورونا قبل مواصلة الدراسة؟

  • عادةً ما يتعلق هذا الشرط بالطلاب الذين سافروا مؤخرًا خارج دولة الإمارات.

هل سيتمكن الطلاب في دبي من ممارسة الأنشطة الرياضية في المدارس؟

نعم، ومع ذلك، فإن ممارسة رياضة السباحة قد تتوقف حتى يتم إبلاغ المدارس بتعليمات وزارة التربية والتعليم الإماراتية.

هل ستعود الحافلات المدرسية في دبي للعمل؟

  • نعم، ولكن سوف تعمل بنصف طاقتها الاستيعابية فقط، وذلك لتجنب ازدحام الطلاب.

المصادر: 1، 2.

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى