الحالات المرضيةصحة

هل الكورونا تصيب الشخص مرتين الإجابة الأكيدة

Add a heading280 | موسوعة الشرق الأوسط

يتساءل الكثير عما إذا كان فيروس كورونا يمكن أن يصيب الشخص مرتين، وهذا يعد واحدًا من أكثر الأسئلة الشائعة. وسنقدم لكم الإجابة عن هذا السؤال من خلال موسوعة. ازدادت المخاوف بين المصابين بهذا المرض على مستوى العالم بعد أن انتشرت أخبار عن حالات إصابة بالفيروس للمرة الثانية. ففي اليابان، تم الإعلان عن إصابة امرأة بالفيروس للمرة الثانية، وفي أغسطس الماضي، تم رصد أول حالة إصابة بالفيروس للمرة الثانية في هونج كونج. كما أعلن وزير الصحة البريطاني عن رصد الحالة الأولى للإصابة بالفيروس للمرة الثانية قبل عدة أيام.

وتشير الإحصائيات الرسمية إلى أن عدد المصابين بفيروس كورونا على مستوى العالم تجاوز 29 مليون حالة، وتعافى أكثر من 21 مليون شخص، في حين تجاوز عدد الوفيات 900 ألف وفاة، وتحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة الأولى في عدد الإصابات بالفيروس في العالم بأكثر من 6 ملايين حالة.

هل الكورونا تصيب الشخص مرتين

من المعروف أن الإصابة بالأمراض الفيروسية مثل نزلات البرد والإنفلونزا تعزز من قوة مناعة الجسم بعد التعافي منها، ولأن فيروس كورونا يندرج ضمن هذه الأمراض، فقد توقع المتعافون أنهم سيصبحون محصنين ضد الإصابة به مرة أخرى، ولكن ازدادت المخاوف بسبب الأخبار المتداولة حول تسجيل بعض الحالات المصابة للمرة الثانية، وفيما يلي رد العلماء على هذا السؤال:

أمر نادر الحدوث

أشار جون كوهين، أستاذ الأمراض المعدية في كلية برايتون البريطانية، إلى أن الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى ممكنة، ولكن يحدث ذلك بشكلٍ نادر، نظرًا لأن الإصابة بالأمراض الفيروسية تمنح حماية ضد الإصابة بها مرة أخرى، ولكن لا يمكن الجزم بذلك بسبب عدم توفر اختبارات للأجسام المضادة. وأكد المستشار العلمي البريطاني فالانس على اتفاقه مع جون كوهين في أن الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى أمرٌ نادرٌ.

ذكر أحد الباحثين في معهد كارلوس الثالث الإسباني، إيزادورو مارتينيز، أنه يمكن للمصابين بفيروس كورونا أن يصابوا به مرة أخرى في حالة تراجع قوة جهاز المناعة، ولكن هذه الحالة تحدث بشكل نادر بسبب التشابه بين فيروس كورونا والإنفلونزا في التحصين ضد الإصابة به بعد التعافي. وقد تم تفسير هذه الحالة بأن العدوى تشتد في ظهورها، ويحدث ذلك عندما يكون الشخص قريبًا من تماثل الشفاء.

أمر غير مؤكد حدوثه

بالنسبة للسؤال المطروح، أشار مارك هاريس، أستاذ علم الفيروسات في جامعة ليدز البريطانية، إلى أن الإصابة بفيروس كورونا مرة أخرى غير مؤكدة، ولكنها ممكنة وفقًا للدراسات والأبحاث العلمية التي تم إجراؤها على حيوانات مثل الخفافيش والتي أظهرت إمكانية الإصابة بالفيروس مرة أخرى.

كوفيد 19 يعود مرة أخرى

أفاد أخصائي الفيروسات في المعهد الإسباني لويس إنجوانيس بأنه تم رصد العديد من الحالات التي أُصيبت بالفيروس للمرة الثانية، حيث بلغت نسبة الحالات حوالي 14%، ولكن يعتقد لويس أن ذلك لا يعد إصابة ثانية بالفيروس، وإنما يتعلق بعدم استقرار الحالة، إذ تظهر الأعراض مرة أخرى بعد أن تختفي تدريجياً، وتسمى هذه الحالة باسم “ارتجاع.

صرح إنجوانيس بأن خلايا فيروس كورونا تبقى في الجسم لأكثر من 90 يومًا، ويمكن لها أن تنشط مرة أخرى إذا ضعف جهاز المناعة بعد الإصابة بالفيروس وفقد قدرته على مهاجمة الخلايا، فعلى الرغم من أن الفيروس يقوي المناعة، فإنه قد لا يكون كافيًا في بعض الأحيان لمحاربة خلايا الفيروس.

وفقًا لتصريحات اللجنة السريرية المركزية لمكافحة الأمراض في كوريا الجنوبية، فإن تفسير إعادة الإصابة بالفيروس يكمن في وجود بقايا من خلايا الفيروس التي لا تزال موجودة في الجسم بعد التعافي، وهذا يعني أن هناك احتمالية للإصابة بالعدوى مرة أخرى.

مراجع

1

2

3

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى