المراجعخرائط

اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان

Add a heading486 | موسوعة الشرق الأوسط

من خلال هذا المقال على موسوعة، يمكن التعرف على أكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان، حيث تعد المملكة من أكبر الدول في الخليج العربي والعالم العربي بشكل عام من حيث المساحة والتي تقدر بنحو 2 مليون كيلو متر مربع، وتحتل الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا.

تحدها دول الخليج العربي من الشمال والجنوب والشرق، حيث تشترك في الحدود الشمالية مع الأردن والكويت والعراق، بينما تشترك في الحدود الجنوبية مع اليمن وسلطنة عمان، وتشترك في الحدود الشرقية مع الإمارات وقطر والبحرين، ولكنها في الجهة الغربية تقع على البحر الأحمر، وتعد دولة المملكة اقتصاديًا من أهم دول العالم، حيث تحتل المرتبة الثانية في أكبر دول العالم من حيث امتلاكها لاحتياطي البترول.

اكبر مدينة في السعودية من حيث المساحة والسكان

  • تُعد مدينة الرياض أكبر مدن المملكة من حيث المساحة وعدد السكان، وتعتبر عاصمة المملكة، حيث تمتد مساحتها لنحو 1550 كيلومتر مربع.
  • تبلغ عدد سكان المدينة أكثر من 5 أشخاص، وتقع مدينة الرياض على بعد 800 كم من المدينة المنورة، وتحتل الجزء الشرقي من هضبة نجد، وتأتي بعد الرياض في القائمة قائمة أكبر المدن في المملكة مدينة جدة، ثم مكة المكرمة.
  • وكانتْ تُسمَّى مدينةُ الرياضِ سابقًا باسمِ “مدينةِ حجرِ اليمامةِ” ومن ثمَّ تغيرَ اسمُها إلى مدينةِ الرياضِ الذي يشيرُ في معناهِ وفي مفردهِ إلى الروضةِ التي تحتوي على مساحاتٍ خضراءٍ وأزهارٍ.

جغرافيا مدينة الرياض

  • عند النظر إلى موقع مدينة الرياض داخل المملكة، نلاحظ أنها تمتد على خط طول 34-38 شمالًا وخط عرض 46-43 شرقًا، وتقع في وسط المملكة.
  • تعد من بين المدن البارزة التي تحتوي على العديد من الوديان والتلال، وأبرزها وادي حنيفة الذي يمتد من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي من العاصمة، ويمتد لمسافة تصل إلى 120 كيلومترًا.
  • يعود سبب وجود التلال والوديان في المدينة إلى موقعها على هضبة رسوبية في الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية، والتي يبلغ ارتفاعها 600 متر فوق سطح البحر.
  • تمتلك المدينة العديد من الصخور بأنواعها المختلفة، فهي لا تحتوي فقط على الوديان والتلال، ولكنها تحتوي أيضًا على صخور جيرية تشكل تكوينات جبلية، وصخور كلسية، بالإضافة إلى وجود كثبان رملية تشكل بيئة تسمى “نفوذ المعيزيلة.

مناخ مدينة الرياض

  • يعد المناخ الصحراوي هو المناخ السائد في مدينة الرياض، حيث تشهد المدينة في فصل الصيف أعلى درجات الحرارة التي تتجاوز 40 درجة مئوية، وعلى الرغم من ذلك، يشهد موسم الصيف في بعض الأحيان سقوط الأمطار، خاصةً في شهر مايو.
  • بالإضافة إلى هطول الأمطار في فصل الشتاء، وخاصة في بدايته ونهايته، فإن فصل الشتاء يتميز بانخفاض درجات الحرارة وتصبح الأجواء باردة في الليل، وأحيانًا يشهد فصل الشتاء هبوب الرياح والعواصف.

اقتصاد الرياض

  • تعتبر مدينة الرياض واحدة من أهم المدن المتطورة اقتصاديًا في المملكة، حيث توفر فرص عمل عديدة للعمالة سواء في القطاع الحكومي أو الخاص، سواء للمواطنين السعوديين أو الوافدين من الخارج.
  • يتجاوز عدد العمال الموجودين في المدينة المليون عامل، ويقدر الناتج المحلي الإجمالي بنحو 6 بليون ريال.

المعالم السياحية لمدينة الرياض

نظرًا لأن مدينة الرياض تعد من أقدم المدن في المملكة، فإنها تضم العديد من المعالم التاريخية السياحية التي يمكن مشاهدتها من خلال التالي:

قلعة المصمك

  • تُعد قلعة المصمك واحدة من أشهر المعالم التاريخية في مدينة الرياض ومن أبرز المعالم السياحية التي تستقطب الزوار بشكل كبير، وقبل أن تتحول إلى معلم سياحي كانت واحدة من قصور الأسرة المالكة البارزة.
  • تم بناء القلعة بالأصل من الطين، ثم استخدم الطوب لتشكيل جدران عالية، وتحتوي القلعة من الداخل على مسجد ومتحف يحتوي على أبراج للمراقبة، ويعود تاريخ بناء القلعة إلى عام 1865م.

المتحف الوطني

يُعد المتحف الوطني واحدًا من أشهر وأفضل المتاحف في مدينة الرياض، ويوفر للزائر فرصة للاطلاع على تاريخ المدينة من خلال قاعاته المخصصة، بما في ذلك قاعة تعرض تاريخ المدينة بشكل خاص، بالإضافة إلى القاعات الأخرى المخصصة للفن والثقافة.

برج مركز المملكة

يحتل برج المملكة المركز الثالث في قائمة أطول الأبراج في المملكة، حيث يبلغ ارتفاعه 302.36 متر، ولا يتميز برج المملكة فقط بكونه واحداً من أطول الأبراج في المملكة ولكنه أيضاً يعتبر مركزاً للتسوق في المدينة.

وادي حنيفة

يُعد وادي حنيفة واحدًا من أشهر وديان مدينة المدينة المنورة وأبرز معالمها الطبيعية، فهو يضم العديد من المعالم الطبيعية الخلابة، بما في ذلك أكثر من 50 ألف شجرة وبحيرات وحدائق، مما يمنح الوادي سحرًا خاصًا.

برج الفيصلية

يدخل برج الفيصلية ضمن قائمة أطول الأبراج في العالم، حيث يصل ارتفاعه إلى حوالي 267 متراً، ويبلغ مساحته حوالي 55000 متر مربع، ويضم داخله أكبر قاعات حفلات الزفاف التي تستوعب أكثر من 3000 شخص.

مراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى