الطب البديلصحة

أسرع وصفات اعشاب تنزل الدوره المحتبسه مجربة

Add a heading532 | موسوعة الشرق الأوسط

بدلاً من استخدام الأدوية الكيميائية التي قد تسبب أعراض جانبية مؤقتة أو تؤثر على صحة الإنجاب والجنين في الرحم، يمكن استخدام الأعشاب لتنزيل الدورة المحتبسة. في الأزمنة القديمة لم يكن الإنسان يعتمد على الأدوية بل استخدم الطب البديل الذي يعتمد على فوائد الأعشاب التي تعمل على علاج العديد من آلام الجسم، وبسبب مصدرها الطبيعي فإنها لا تشكل أي خطر على الإنسان. هناك العديد من الوصفات الأعشاب التي تعمل على تنزيل الدورة المحتبسة، ولكن إذا استمر الوضع يجب عليك مراجعة الطبيب بشكل عاجل. في هذا المقال، يذكر موقع الموسوعة بعض الأعشاب والمشروبات التي يمكن استخدامها لتنزيل الدورة المحتبسة.

جدول المحتويات

اعشاب تنزل الدوره المحتبسه

عندما يشعر بعض النساء بالتوتر الزائد والإجهاد، يمكن أن يتأخر الدورة الشهرية لديهن نظراً لحالتهن النفسية السيئة، وفي هذه الحالات لا يوجد حاجة لتناول الأدوية، حيث يمكن للقرنفل والكركم واليانسون والنعناع وغيرها من الأعشاب أن يساعدوا في التخلص من هذه المشكلة، ويمكن تناول هذه الأعشاب بصور مختلفة:

الزنجبيل

يتصدر الزنجبيل قائمة الأعشاب التي تساعد على تنزيل الدورة المحتبسة بسبب العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة التي يحتوي عليها، مثل فيتامين B6 وفيتامين B3، بالإضافة إلى كمية كبيرة من المعادن مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد.

جعلت كل هذه المكونات الهامة الزنجبيل واحدًا من أهم العلاجات لخفض مستوى السكر في الدم وتقليل نسبة الكوليسترول الضار وعلاج تورم القدمين، وبما أنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد، فإنه يحسن صحة النساء ويقوي الرحم ويمنع أكسدة الدم التي تؤدي إلى سرطان الرحم أو سرطان المبيض، ويساعد على تعزيز دورة الدم الشهرية، ويخفف من الآلام والالتهابات المصاحبة لها.

يتم تحضير مشروب الزنجبيل للاستفادة من فوائده من خلال وضع كوب من الماء على النار حتى يغلي، ثم يضاف بعض الزنجبيل الطازج المبشور أو ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل إلى الكوب، ويضاف الماء المغلي. وهناك من يفضل إضافة عصير الليمون إلى المشروب. يتم تغطية الكوب لمدة 10 دقائق لأن الزنجبيل هو عشب عطري وإذا تم تسخينه بشكل زائد فإن فوائده ستضيع، وعند تعرضه للحرارة يتبخر الفيتامينات والمعادن الموجودة به.

البقدونس

البقدونس هو نبات يساعد على إنزال الدورة الحيضية المتأخرة ويحافظ على صحة الإنسان بشكل عام، وإذا تم تناوله كمطبوخ أو مغلي، سيوفر الكثير من الفوائد التي تجعله نباتًا أو عشبًا لا يمكن الاستغناء عنه أبدًا.

يتميز البقدونس بتركيبة غذائية غنية، حيث يحتوي على كمية عالية من الفيتامين C الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم ويعزز تحلل الدم المتكتل داخل المبيض. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البقدونس على فيتامين A و B اللذان يساعدان على تجديد وحماية الخلايا، وفيتامين E، ويحتوي أيضاً على كمية عالية من الحديد والمنغنيز الذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم الهرمونات المسؤولة عن الدورة الشهرية وتنظيم مواعيدها، ويحتوي البقدونس على البوتاسيوم والزنك والكالسيوم.

ويعمل البقدونس على ضبط وظائف الرحم وتنظيم عمل المبيض بالإضافة إلى المساعدة على التخلص من تقلصات الرحم، ويتم تناوله على صورة مشربًا يتم غليه في كوب من الماء وتناوله دافئ لكن لا يحبذ الإكثار منه تناوله مرتين باليوم يكفي.

القرفة

تحتوي القرفة على نسبة عالية من الزيوت التي تعمل على التطهير والتنظيف وتجعلها مطهرًا طبيعيًا للأمعاء والرحم. كما تعمل تلك الزيوت على حل مشكلة تخثر الدم، حيث يتجمع كريات الدم داخل الرحم بسبب تأخر الدورة الشهرية لدى الكثير من النساء، مما يؤدي إلى تكتل شديد اللزوجة. ولذلك، تعمل تلك الزيوت على إذابة تلك التكتلات ومساعدة الدورة على النزول.

تتمتع القرفة بفوائد كثيرة، فهي لا تقتصر على علاج تأخر الدورة الشهرية فقط، بل تعمل أيضًا على تقليل التهابات الأمعاء وخفض مستويات السكر في الدم، كما تساعد في تعزيز الانتباه والتركيز في الدماغ وتحسين حاسة البصر، بالإضافة إلى أنها تُساعد على فقدان الوزن بصورة كبيرة.

يمكن تناول القرفة بأشكال عديدة، فمن لا يتحمل طعمها يمكن أن يستخدمها كتوابل في الطعام، كما يمكن وضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة أو عود طازج في كوب من الحليب البارد مع إضافة العسل لتحويله إلى مشروب شاي صحي، ويمكن تناولها أيضًا كمشروب بالماء الساخن.

الكركم

استخدم الكركم منذ القدم كواحد من أهم أعشاب الطب الشعبي، وخاصة في علاج انتفاخ البطن وعسر الهضم وقرحة المعدة واضطرابات الدورة الشهرية، وتخفيف آلام الدورة الشهرية في البطن والظهر، وكان يُعتبر كأحد أهم العلاجات لتأخر الحيض .

يساعد الكركم على علاج كل تلك المشاكل من خلال قيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على البروتين وفيتامين C و E و K والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنسيوم والزنك.

جميع هذه الخصائص جعلت الكركم علاجًا فعالًا لالتهاب المفاصل والربو والإنفلونزا الحادة، حيث يعمل كمضاد للبكتيريا والفيروسات، ويقوي المناعة ويساعد الكبد في التخلص من السموم بشكل أسرع من خلال إنتاج الإنزيمات الحيوية.

يتم استخدام الكركم عادة كتوابل في الطعام، أو يتم خلطه مع الحليب والعسل، ولا يجب تناوله مع الماء الساخن لأن ذلك يقلل من فوائده.

القرنفل

يحتوي القرنفل على فيتامينات A و C و K والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز، ويساهم في تحسين أداء الجهاز الهضمي وتحسين حالة الأمعاء وتنظيم الدورة الشهرية لدى النساء وتخفيف تأخير الدورة الشهرية بسبب احتوائه على الحديد وفيتامين C.

يتميز القرنفل عن الأعشاب الأخرى بقدرته على علاج الصحة النفسية للإنسان، حيث يؤثر إيجابياً على المزاج ويحفز إفراز هرمون السعادة في المخ، وهذا ما يحتاجه النساء خلال فترة الدورة الشهرية، خاصةً أن التغيرات الهرمونية والآلام المستمرة يمكن أن تؤثر على مزاجهن وتجعلهن يشعرن بالحزن والغضب طوال الوقت.

يعمل القرنفل كمضاد للبكتيريا ومطهر وبه أنواع من الزيوت التي تعمل كمخدر للألم، ولذلك يساعد في تسكين آلام اللثة والأسنان. كما أنه يعمل على زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض بصورة فعالة، ولذلك يستخدم كواحد من أهم الأعشاب لعلاج تأخر الدورة الشهرية، ويمكن تناوله عن طريق وضع حبتين من القرنفل في كوب من الشاي أو نقع مجموعة من حبات القرنفل في الماء وتركها ليوم كامل ثم تناولها.

اليانسون

يتكون اليانسون من الفوسفور والكالسيوم والحديد والزنك والمغنيسيوم والفولات الذي يساعد على إفراز هرمون الأستروجين داخل الجسم، وهو الهرمون الخاص بالوظائف الأنثوية المسؤولة عن الدورة الشهرية وتنظيم عمل الرحم والمبايض.

يعتبر اليانسون واحدًا من الأعشاب المعروفة بتعزيز صحة النساء بشكل عام، سواء كانت فتاة أو امرأة حامل أو مرضعة، ولا يوجد له أي تأثيرات جانبية على النساء. يساعد اليانسون في تنظيم الهرمونات النسائية وزيادة إفرازها، مما يساعد في تنزيل الدورة المحتبسة وتخفيف التقلصات والآلام في الرحم والظهر خلال فترة الدورة الشهرية، كما يساعد في تقليل الالتهابات في المبيض.

يساعد اليانسون المرأة الحامل على تعزيز إنتاج الحليب ومنع تكتله داخل الثدي، كما تساعد رائحة اليانسون على تهدئة أعصاب المرأة وتحسين مزاجها، كما يستخدم كطارد للغازات، وعلاج للإمساك وفاتح للشهية، ويتم تناوله بغليه في الماء لمدة 10 دقائق ثم شربه ساخنًا.

عادات بسيطة تساعد على تنزيل الدورة المتأخرة

إلى جانب الخلطات العشبية التي تعالج تأخر الدورة الشهرية، هناك ممارسات يومية بسيطة تساعد على تنشيط الدورة الشهرية المتأخرة ومنها ما يلي:

  • لتخفيف الدورة المحتبسة، ينصح باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة يوميًا وبشكل معتدل، ويفضل ممارسة التمارين القفزية والركض والسباحة.
  • يفضل تدليك منطقة البطن باستخدام مجموعة من الزيوت الدافئة لتخفيف التوتر في الأمعاء وتسهيل نزول الدورة في الوقت المحدد.
  • ينصح بإدخال الكثير من الوسائل الغذائية إلى نظامك الغذائي، وخاصة شرب عصائر الفواكه والخضروات مثل عصير التفاح والجزر والجرجير وعصير قصب السكر.
  • ينصح بتناول التمر يوميًا، حتى لو كانت تمرتان صباحًا، فالتمر والبلح من أهم الأطعمة التي حث عليها القرآن الكريم لما تحتويه من فوائد عظيمة لصحة النساء.

أضرار الدورة المحتبسة على النساء

يمكن أن يسببَ احتباسُ الدورةِ داخلَ جسمِ النساءِ العديدَ من المشاكلِ، بما في ذلكِ تورمَ وألمَ الثديينِ، وحدوثَ الصداعِ المستمرِ مع الغثيانِ والقيءِ، والإصابةِ بآلامِ شديدةٍ غيرَ قابلةٍ للتحملِ في البطنِ والظهرِ.

أسباب احتباس الدورة لدى النساء

قبل اللجوء إلى الأعشاب التي تعالج تأخر الحيض، يجب التأكد من عدم وجود حمل، حيث يتوقف الدورة الشهرية لدى النساء المتزوجات خلال فترة الحمل وهذا أمر طبيعي، أما إذا كنتِ غير متزوجة أو غير حامل فقد يكون التأخر في الدورة الشهرية ناتجًا عن:

  • تناول بعض العقاقير والأدوية يمكن أن يؤثر على الرحم والمبيض بشكل جانبي.
  • تؤثر الحالة النفسية السيئة للمرأة بشكل كبير على أوقات دورتها الشهرية.
  • تتأثر الدورة الشهرية بحالات الضعف العام والتعب والإصابة بفقر الدم لدى المرأة.
  • تؤثر السمنة المفرطة على الدورة الشهرية وقد تتسبب في إنقطاعها بشكل مبكر.
  • التكيسات على المبيض يمكن إزالتها من خلال جراحة صغيرة.
  • يشير وجود خلل في إفرازات هرمونات الغدة الدرقية إلى ضرورة التوجه إلى الطبيب بسرعة.
  • وجود التقلصات بصورة كبيرة داخل الرحم.

يمكنكم الإطلاع على المزيد من المعلومات حول:(اسباب عدم انتظام الدورة الشهرية).

المصدر:1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى