التعليموظائف و تعليم

اذاعة عن فيروس كوورنا

Add a heading663 | موسوعة الشرق الأوسط

تقدم موسوعة لكم فقرات إذاعية كاملة حول فيروس كورونا، وهو الفيروس المستجد الذي انتشر في معظم دول العالم، وبدأت بؤرته في الصين. ونظرًا لأنه فيروس جديد، فإن الكثير من المعلومات حوله لا تزال مجهولة للكثيرين، حتى بين أهل العلم والطب الذين يعملون جاهدين لفهم أسراره وخباياه، بما في ذلك طرق انتقال العدوى وكيفية الوقاية والشفاء منه.

يعرف الجميع أهمية الإذاعة المدرسية في إيصال المعلومات الهامة والأساسية للطلاب في جميع المراحل التعليمية منذ صغرهم؛ فهي الفترة العمرية الأنسب لتعليمهم وتنمية مداركهم وفهمهم، خاصةً فيما يتعلق بمجالات الصحة. ونظرًا لانتشار جائحة كورونا وتزايد أعداد الإصابات بها، تسعى المدارس إلى تثقيف الطلاب حول هذا الفيروس ليتمكنوا من حماية أنفسهم وزملائهم وأسرهم من الإصابة به.

اذاعة عن فيروس كوورنا

كثيراً ما تم الحديث عن فيروس كورونا من حيث طرق الإصابة وكيفية الوقاية وسبل العلاج وما يتعلق بنسب الشفاء والوفيات والبلدان التي أصيبت به وأخرى لم يتم تسجيل أياً من حالات الإصابة به فيها ولكن حينما يتم الحديث عنه بفقرات الإذاعة المدرسية فإن الأمر يختلف، إذ تتنوع الفقرات ما بين القرآن الكريم الذي ينظر لتلك الحادثة من منظور ديني يتبعه فقرة الحديث الشريف وما ورد عن النبي الكريم من أحاديث في مثل تلك الحالات، ثم الانتقال إلى فكرة المعلومات العامة التي يتعين على الطلاب الإصغاء التام لها حتى يحصلوا على أكبر قدر من المعلومات الخاصة بفيروس كوفيد-19.

مقدمة اذاعة عن فيروس كوفيد 19

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف خلق الله سيد الخلق وخاتم الأنبياء والمرسلين النبي الأمين المبعوث رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وسلم، والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين الصالحين والصحابة الكرام ومن تبع الحبيب المصطفى إلى يوم الدين، وبعد:

في بداية يومنا الدراسي، نسأل الله أن يجعله سعيدًا. نحن نأتي إلى مدرستنا، البيت الثاني ومنبر العلم الذي نحصد منه الفوائد التي تأتي من أشجار مثمرة يرعاها معلمونا ومعلماتنا، بقيادة مديرنا الفاضل. نحيي الجميع بالتحية والتقدير. يومنا الدراسي هو يوم/ شهر/ عام، وسنتناول فيه موضوعًا هامًا جدًا، وذلك لأنه أصبح الحديث الشاغل للعالم بأسره. يتعلق هذا الموضوع بصحتنا وسلامتنا وحياتنا، لا فقط بالنسبة لنا، ولكن لكل من حولنا، وهو فيروس كورونا المستجد. سنبدأ فقراتنا بأفضل الكلمات، كلام الله العزيز الحكيم.

فقرة القرآن الكريم

لم يترك ديننا الحنيف أي موقف دون ذكره واحصائه، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، ولذلك علينا أن نتذكر الله ونذكره في كل المواقف التي نمر بها، وأفضل ما يمكن أن نذكره هو ما أنزله الله تعالى لنا على لسان نبيه الأمين، والآن مع فقرة القرآن الكريم وصوت كصوت البلابل المغردة من سورة البقرة الآيتين 285، 286، يتلوها زميلنا/…

  • أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، بسم الله الرحمن الرحيم (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ، لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

ذكر النبي الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تعد مرجعًا لكل من يبحث عن علاج لداءه ومرضه، ومن تلك الأحاديث الشريفة التي ستذكرها لنا الطالبة زميلتنا

  • يحكي أبو عبد الله عثمان بن أبي العاص رضي الله عنه أنه استشاط من رسول الله صلى الله عليه وسلم شفاءً لألم شعر به في جسده، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ضع يدك على المكان الذي تشعر به الألم في جسدك وقل: بِسْمِ اللهِ، ثلاث مرات، ثم قل سبع مرات: أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ).
  • حكت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعود من بعض منازله ويمسح بيده اليمنى ويقول: `اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف، أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً`.

فقرة هل تعلم

تم تداول العديد من المعلومات المختلفة حول فيروس كورونا مؤخرًا، وسيتم تقديم أهم المعلومات التي يجب علينا معرفتها وفهمها في فقرتنا الإذاعية، وستقدم لنا زميلنا الطالب /…/ هذه المعلومات في تلك الفقرة.

  • هل تعلم أن فيروس كورونا ظهر لأول مرة في مدينة ووهان في الصين في ديسمبر عام 2019، وانتشر بعدها في العديد من دول العالم.
  • يتألف فيروس كورونا المستجد من سلالة من الفيروسات التي قد تصيب الإنسان والحيوان على حد سواء، ولكن عدد الحالات المسجلة في الحيوانات قليل جدًا مقارنة بتلك المسجلة في الإنسان.
  • هل تعلم أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا تتراوح بين أعراض نزلات البرد الخفيفة والشائعة، وحتى أعراض الالتهاب الرئوي الحاد الذي يمكن أن يؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة؟.
  • يتعتمد الشفاء من فيروس كوفيد-19 أو تفاقم أعراض الإصابة به على الجهاز المناعي لدى الإنسان وقدرته على مقاومة المرض، ولذلك من الضروري اتباع العادات الغذائية الصحية التي تساعد على تقوية مناعة الإنسان.
  • تتمثل واحدة من أهم طرق الوقاية والحماية من فيروس كورونا في تقليل التواجد في التجمعات والأماكن المزدحمة بالناس، ويجب الحرص على غسل الأيدي لمدة لا تقل عن عشرين ثانية، وتجنب لمس العينين والأنف والفم دون تعقيم وتنظيف مسبق لليدين.

فقرة حكمة اليوم

في الفقرة التالية، نستمد أهم مقولات الحكماء والعقلاء حول الشفاء والمرض التي يقدمها زميلنا الطالب/… لنا

  • يعتبر الوهم نصف المرض، والاطمئنان نصف العلاج، والصبر هو الخطوة الأولى نحو الشفاء. (ابن سينا).
  • كل مرض يمكن علاجه إذا عُرف سببه. (فيلسوف يوناني قديم أبقراط).
  • لقد رأيت الكثير من المعجزات تحدث في حياة الناس، مثل المعجزات المالية والشفاء البدني والشفاء العقلي ومعالجة العلاقات الإنسانية. (مايكل بيرنارد بيكويث).
  • رغبة الشفاء هي جزء مهم من العلاج (جف دونهام).

كلمة إذاعة مدرسية عن فيروس كورونا

يقدم الأستاذ/…، مدرس مادة …، كلمة صباحية لإذاعة المدرسة عن فيروس كورونا

  • أيها الأحبة، يسعدني اليوم أن ألقي عليكم كلمة حول هذا الموضوع الهام الذي لا يخفى على أحد منكم، وهو كيف يعيش الجميع في حالة من الخوف والرعب. بالطبع، لا يوجد شيء أكثر قيمة من الحياة، ولكن إذا فكرنا وتأملنا، فإن الأمر لا يحتاج إلى كل هذا الخوف، بل يحتاج إلى التدبر والتفكير.
  • كما يقولون الوقاية خير من العلاج، وعلى الرغم من عدم معرفتنا لحد الآن كيفية علاج فيروس كورونا، نحن نعرف طرق الوقاية التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالعدوى، وللحد من احتمالات نقل العدوى للآخرين، ومن أهم هذه الوقاية تجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى مثل الذهاب إلى المدرسة أو العمل.
  • عند الخروج من المنزل، يرجى ارتداء الكمامة والابتعاد عن الآخرين قدر المستطاع، وعند العطس أو السعال يجب وضع المنديل على الأنف والفم، ويتعين الحرص على التعقيم المستمر عن طريق غسل اليدين بالماء والصابون واستخدام الكحول، حفظكم الله جميعًا ورعاكم.

وبهذا نصل إلى نهاية برنامجنا الإذاعي المدرسي لهذا اليوم، ونتمنى أن تكونوا استمتعتم واستفدتم منه كما استمتعنا واستفدنا نحن. ونتطلع دائمًا للعمل معكم وتقديم كل ما يفيدكم، خاصة فيما يتعلق بالوقاية من فيروس كورونا الذي اهتم بالفترة الأخيرة. وفي الختام، ندعو الله أن يحفظنا جميعًا وأن يشفي المرضى ويحفظ والدينا وأسرنا وجميع المسلمين. ونشكركم على استماعكم الجيد، كما نتقدم بالشكر لمشرف الإذاعة المدرسية الأستاذ/… ولزميلنا/… الذي تواجد معكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى