التعليموظائف و تعليم

اكتب النتائج المترتبة على حسن التعامل مع الاخرين

Add a heading680 | موسوعة الشرق الأوسط

يحظى هذا السؤال عن حسن التعامل مع الآخرين باهتمام كبير، ولذلك سنقدم لكم الإجابة عنه في مقالنا اليوم. فالإحسان في التعامل مع الآخرين هو أمر هام يجب مراعاته، وهذا ما علمنا إياه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

وصانا الله عز وجل بالتعامل الحسن، وكذلك فعل النبي صلى الله عليه وسلم، فالدين هو التعامل، ومفهوم التعامل الحسن واسع يشمل الكثير من الأفعال الحسنة، فالابتسامة تعتبر تعاملًا حسنًا، وكذلك الكلمة الطيبة، وأوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالقول الحسن في حديثه الشريف: {الكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ}.

قمنا في موسوعة بتخصيص مقالنا اليوم للإجابة عن سؤال حول نتائج التعامل الحسن مع الآخرين، ولتتعرف على الإجابة يرجى متابعة سطورنا التالية.

جدول المحتويات

اكتب النتائج المترتبة على حسن التعامل مع الاخرين

أوصانا الله عز وجل في آيات كتابة العزيز بالقول الحسن وحسن المعاملة، ومن ضمن هذه الآيات قوله تعالى: (وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ) (83).

يسعى العديد من الطلاب للعثور على إجابة لهذا السؤال لأنه يشكل جزءًا من مناهجهم الدراسية، وسنوضح الإجابة في الفقرة التالية:

  • تعمل السلوكيات الحسنة على خلق جو من الراحة النفسية والطمأنينة.
  • يساعد على نشر الحب والتراحم بين الناس وتعزيز العلاقات الإنسانية بينهم.
  • يساعد الفرد على كسب محبة الآخرين واكتساب احترامهم عندما يتصرف بطريقة محترمة ومتعاطفة.
  • تزيد المعاملة الحسنة من حسنات الفرد في يوم القيامة.
  • تساعد حسن المعاملة في زرع الثقة وتعزيز الروابط بين أفراد المجتمع.

حسن التعامل مع الآخرين

ركز الإسلام على السلوك الحسن في التعامل مع الآخرين، واعتبره واجبًا شرعيًا على كل مسلم، وردت الكثير من الآيات القرآنية التي تدعو إلى السلوك الحسن، ومنها قول الله عز وجل: (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ)، ولم تقتصر الدعوة إلى السلوك الحسن على القرآن فقط بل دعانا أيضًا الرسول ﷺ في سنته النبوية للتعامل باللطف والرحمة، حيث قال: “إنَّكُم لا تَسعونَ النَّاسَ بأموالِكم ، ولكن يسَعُهُم مِنكُم بَسطُ الوجهِ وحُسنُ الخلُقِ.

وهناك الكثير من الأحاديث النبوية الأخرى التي تدعو إلى التحلي بحسن الخلق، ومن ضمنها قول النبي ﷺ “إنَّ مِنْ أحبَّكم إليَّ وأقربِكم منِّي مجلسًا يومَ القيامةِ أحاسنَكُم أخلاقًا.

جاءت جميع توصيات النبي ﷺ في التعامل بحسن الخلق، حيث تدعو إلى التعامل بطريقة لائقة وحسنة، وكان النبي ﷺ يتعامل بحسن الخلق مع المشركين والمسلمين على حد سواء، وكانت هذه المعاملة الحسنة التي قدمها النبي ﷺ للمشركين سببًا في إقناع بعضهم بحسن خُلق النبي ﷺ رغم اعتناقهم الشرك، ولقد بعث الله النبي ﷺ ليكمل مكارم الأخلاق التي نقصت بعد ضلال بعض الناس، ويستدل في هذا الأمر من قول الرسول ﷺ: “إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.

حسن التعامل مع الآخرين من مكارم الأخلاق

يعتبر حسن التعامل من مكارم الأخلاق، ومما لا شك فيه أن التحلي بالأخلاق الحسنة هو الذي يكفل العيش بسلام ويضمن المحبة وهو الذي يكفل للمجتمع التماسك، والأخلاق تتمثل في مجموعة العادات والسلوكيات والتصرفات والأفعال التي تنبع من داخل الإنسان، وتتمثل مكارم الأخلاق في الأخلاق الحسنة التي يتحلى بها الفرد، وهي أفضل درجات الخُلق.

الإحسان في التعامل مع الآخرين من أعظم مكارم الأخلاق التي وصانا الله عز وجل بالتحلي بها، ولا شك أن ذلك يجلب للفرد العديد من الفوائد، مثل حب الناس واحترامهم وتقوية العلاقات بينهم، بالإضافة إلى الجزاء العظيم الذي ينتظر الفرد في الآخرة. ويمكن الاستدلال على ذلك من حديث النبي صلى الله عليه وسلم: “إن المؤمن يدرك بحسن خلقه درجة الصائم والقائم.

قال صلى الله عليه وسلم: {يا أبا ذر، هل أستطيع أن أرشدك إلى خصلتين تكونان أخف على الظهر وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بالطبع يا رسول الله. قال: عليك أن تتمتع بحسن الخلق وتكون صامتا، فوالذي نفس محمد بيده، لا يعمل الناس بمثل تلك الصفات}.

أحاديث نبوية تدعوا إلى حسن التعامل مع الآخرين

تستمد تعاليم ديننا بالتأمل في آيات الله عز وجل، ودراسة الأحاديث التي خلفها لنا الرسول صلى الله عليه وسلم، والتي تدعو إلى التعامل الحسن مع الآخرين وتوضح الأثر الإيجابي الذي ينتج عن تقديم المعاملة الحسنة. وفيما يلي سنستعرض مجموعة من تلك الأحاديث، مع بيان شرح كل حديث:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه  قَالَ: سئل رسول الله ﷺ عن أكثر ما يدخل الناس الجنة، فأجاب بأن تقوى الله وحسن الخلق من الموجبات لدخول الجنة، وسئل عن أكثر ما يدخل الناس النار، فأجاب بأن الفم والفرج هما أكثر الأشياء التي تجعل الفرد عرضة لدخول النار.
  • وعن أَبي الدَّرداءِ : أخبرنا النبي ﷺ أنه لا شيء أثقل في ميزان المؤمن يوم القيامة من حسن الخلق، وهذا الحديث يشير إلى أن حسن التعامل مع الآخرين هو واحد من الأشياء الأكثر تأثيرا على ثقل الميزان.
  • روى عن عائشة رضي الله عنها وأرضاها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: `إن الصلة الرحم، والحسن الخلق، وحسن الجوار، يعمرن الديار ويزيدن في الأعمار`، ويشير هذا الحديث إلى النعم الوفيرة التي يتحققها الفرد من خلال حسن المعاملة.

مظاهر حسن التعامل مع الآخرين

  • احترام المواعيد: يعكس احترام المواعيد قدر احترام الشخص للأفراد من حوله، لذا فهو من ضمن طرق التعامل الحسن.
  • الابتسامة: إن الابتسامة في وجه الآخرين تعتبر من آداب المعاملة، وعندما يكون الفرد متحلى بالابتسامة يكون لذلك أجر، ويمكن استنتاج ذلك من قول النبي صلى الله عليه وسلم {تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ}.
  • مساعدة الآخرين: من أساسيات حسن المعاملة تقديم المساعدة للآخرين عندما يحتاجون إلى ذلك فقد ذكر في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم {أحب الناس إلى الله أنفعهم للناس، وأحب الأعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم، أو تكشف عنه كربة، أو تطرد عنه جوعا، أو تقضي عنه دينا، ولأن أمشي مع أخ لي في حاجة، أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد شهرا}.
  • التواضع: التواضع من الخصائص التي ينبغي لكل مسلم أن يتحلى بها في التعامل مع الآخرين، وهو عكس التكبر الذي نهانا الله عز وجل عنه في قوله (وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ)، فالتواضع يساعد الفرد على الارتقاء في المراتب، وفي هذا الصدد قال النبي صلى الله عليه وسلم (ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبدًا بعفو إلا عزًا، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله).
  • التجاوز عن الأخطاء والتغافل: يجب على الفرد تجاهل بعض الأمور من أجل الحفاظ على العلاقات الودية، وعدم التدقيق في الأخطاء حتى لا يؤدي ذلك إلى تفكك العلاقات وتدميرها.
  • فن استماع الغير: إتاحة الحرية للأفراد في التعبير عن أنفسهم والسماح لهم بالتحدث في الوقت الذي يرغبون فيه دون انقطاع يعتبر من أهم مظاهر حسن المعاملة.

وبهذا نصل إلى نهاية حديثنا اليوم الذي تم فيه الإجابة على سؤال ما هي النتائج المترتبة على حسن التعامل مع الآخرين، ونأمل أن تكونوا قد استفدتم منه. وفي الختام، نشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم للاطلاع على المزيد في الموسوعة العربية الشاملة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى