وظائف و تعليم

الهدف المهني للاداري ما هو

Add a heading97 | موسوعة الشرق الأوسط

يمكنكم من خلال هذا المقال في موسوعتنا التعرف على مفهوم الهدف المهني للإداري، وهو أحد العناصر الأساسية في السيرة الذاتية التي يقدمها المتقدم للحصول على وظيفة. حيث تحتوي السيرة الذاتية على المعلومات الأساسية للمتقدم، بما في ذلك المعلومات الشخصية والمؤهلات التعليمية والمهارات الشخصية والخبرات العملية السابقة.

تحتوي السيرة الذاتية على عناصر إضافية مثل الهوايات والدورات التدريبية ومهارات الحاسوب. ويعاني العديد من الشباب، خاصةً الخريجون الجدد، من صعوبة في كتابة السيرة الذاتية، ولا يعرفون بالتحديد ما يجب كتابته في الهدف المهني أو الوظيفي العام.

تعريف الهدف المهني

يُشير المصطلح “الهدف المهني” إلى توضيح دوافع رغبتك في العمل في الوظيفة التي تتقدم لها، وغالبًا ما يتم ذكره في بداية السيرة الذاتية، ويصف المتقدم بطلب الوظيفة الأهداف التي يرغب في تحقيقها في الشركة والتي تتوافق مع خبراته ومهاراته. ينبغي أن يكون هذا الهدف مرتبطًا بآمالك وتطلعاتك في ما يمكنك إضافته للشركة، وليس بآمالك وتطلعاتك في تطوير نفسك.

يتعلق الهدف المهني بوضع جملة قصيرة أو طويلة تحدد الأهداف المرجوة من التوظيف أو العمل، ومن المهم كتابة الهدف بشكل واضح ومميز. يعد الهدف المهني أحد العوامل الرئيسية التي تدفع صاحب العمل إلى تعيين المتقدم للعمل بناءً على إقناعه بأنه يمتلك المهارات والخبرات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف ولتنفيذ المهام المطلوبة في الوظيفة.

ما هو الهدف المهني للاداري

في حال تقديم طلب وظيفي لوظيفة إدارية في الشركة، يحتوي الهدف المهني الإداري على المهام الإدارية المطلوبة والتي تشمل ما يلي:

  • يتم العمل على إيجاد حلول للمشاكل التي تحدث على المستوى الإداري من خلال التنسيق بين جميع القطاعات الإدارية المختلفة.
  • القدرة على إنشاء المراسلات التجارية.
  • القدرة على تنفيذ الأهداف الخاصة بالشركة.
  • يشمل القيام بالمهام التنسيقية الأخرى إرسال واستقبال والرد على رسائل البريد الإلكتروني.
  • ينبغي متابعة مهام الموظفين في الشركة وتحديد المهام المطلوبة لكل موظف.
  • الاستفادة الأمثل من الموارد المتاحة في الشركة باستخدام الوسائل المتطورة.
  • القدرة على إنشاء محاضر ومسودات الاجتماعات.
  • يتم مراعاة مصالح الموظفين في الشركة ضمن إطار مراعاة مصالح الشركة بشكل عام.

الهدف الوظيفي للمحاسب في السيرة الذاتية

يختلف الهدف الوظيفي باختلاف المهنة، حيث يتميز كل مجال بأهداف ومهام مختلفة عن الآخر، ويرغب الكثيرون الذين يرغبون في التقدم لوظيفة محاسب في التعرف على الهدف المهني لهذه المهنة، وفيما يلي نستعرض النقاط التي يجب أن يشتمل عليها الهدف المهني للمحاسب:

  • تشمل مهام المحاسبة توفير المعلومات المالية وإنشاء سجلات مالية وتحليلها، بالإضافة إلى تقديم الاستشارة في المسائل المالية، ويتطلب ذلك القدرة على القيام بهذه المهام.
  • يتم ذكر المهارات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها المحاسب، ومن أهمها مهارات التواصل الاجتماعي والقدرة على حل المشكلات، بالإضافة إلى القدرة على التفكير النقدي.
  • يتم ذكر الخبرات السابقة في مجال المحاسبة والمهام التي كانت مسؤوليتك عنها.
  • تحديد الأهداف التي ترغب في تطبيقها في الشركة في إطار تطويرها.

نموذج الهدف الوظيفي للمحاسب

يتمتع المرشح الطموح لهذه الوظيفة بالمهارات والقدرات المطلوبة، بما في ذلك القدرة على حل المشكلات والتواصل الفعال، ويسعى للحصول على هذه الوظيفة لتطبيق خبراته السابقة في تقديم جميع البيانات المالية للشركة، وإدارة الميزانية، بالإضافة إلى تقديم المشورة في الأمور المالية بناءً على الخبرات السابقة.

الهدف المهني لخدمة العملاء

تعتبر وظيفة خدمة العملاء من أهم الوظائف الشائعة في سوق العمل، ومن أهم العوامل التي تزيد من احتمالية قبولك في الوظيفة هي تحديد الهدف المهني الذي يوضح مدى معرفتك بطبيعة العمل والذي يجب أن يتضمن الآتي:

  • يتطلب النجاح في هذه الوظيفة مهارات محددة، من بينها القدرة على تنظيم وإدارة الوقت، والقدرة على حل مشكلات العملاء، وامتلاك مهارات التواصل الفعال مع العملاء، والقدرة على التصرف بحسن طريقة في المواقف الحرجة.
  • تشمل مهام وظيفة خدمة العملاء قدرة التعامل مع جميع الشكاوى والرد على جميع استفسارات العملاء، بالإضافة إلى قدرة إنشاء تقرير يوميًا يوضح المهام التي تم إنجازها.

الهدف الوظيفي للمعلم في السيرة الذاتية

عند تقديم طلب وظيفة كمدرس، يجب أن يتضمن الهدف الوظيفي العناصر التالية:

  • يتعين على المعلم تحديد الأساليب الفعالة التي يمكن من خلالها تطوير مهارات الطلاب.
  • يشمل دور المعلم واجبات مثل وضع خطة للدروس وتحضيرها، بالإضافة إلى القدرة على تنفيذ جميع الأنشطة المدرسية.
  • يعني أن تحديد المهارات المطلوبة للمعلم يشمل إدارة الوقت والتواصل الفعال مع الجميع، سواء كانوا طلابًا أو أولياء أمور، بالإضافة إلى قدرته على تطوير نفسه وتحسين مهاراته بما يتناسب مع احتياجات العملية التعليمية.

نصائح عند كتابة الهدف الوظيفي

ليكون الهدف الوظيفي مميزًا في سيرتك الذاتية، يجب اتباع مجموعة من القواعد عند كتابته، وتشمل هذه القواعد ما يلي:

  • ينبغي تجنب الإطالة في كتابة الهدف الوظيفي، حيث تزيد هذه الإطالة من احتمالية استبعادك من الوظيفة، فيجب أن يكون الهدف مختصرًا كي لا يمل صاحب العمل من قراءته أثناء الاطلاع على السيرة الذاتية، ومع ذلك يجب أن يشمل الهدف كافة المعلومات الضرورية.
  • يجب التحلي بالأمانة والصدق عند ذكر المهارات والخبرات في كتابة الهدف الوظيفي، لأنه إذا تم قبولك في الوظيفة ولم تثبت صدق ما ذكرته في الهدف الوظيفي، فهذا يزيد من احتمالية فقدان الوظيفة.
  • يجب أن يتمركز الهدف المهني حول الوظيفة المرغوبة والشركة التي يرغب في العمل بها، دون ذكر معلومات عامة غير ضرورية.
  • ينصح بالإطلاع بشكل جيد على تاريخ وأنشطة الشركة قبل كتابة السيرة الذاتية، حيث يساعد ذلك على فهم المهام والمهارات التي تحتاجها الشركة.

أخطاء الهدف الوظيفي

تضم قائمة الأخطاء التي يقع فيها الكثيرون أثناء كتابة الهدف الوظيفي لأي مجال، عددًا من الأخطاء التي يجب تجنبها، وتشمل هذه الأخطاء ما يلي:

الحديث عن النفس فقط

كما ذُكر سابقًا، ينبغي أن يتضمن الهدف المهني ما تريد إضافته للشركة، ولا ينبغي أن يتمحور فقط حول الحديث عن نفسك، بل يتعلق بأهداف الوظيفة وطموحاتك وآمالك في الوظيفة الجديدة وليس الحديث عن الذات.

الهدف الوظيفي العام

وضع هدف وظيفي عام يناسب جميع الوظائف الأخرى هو أحد أبرز الأخطاء التي يقع فيها البعض، فالهدف المهني يجب أن يكون محددًا للوظيفة المتقدم إليها، ويشير الخبراء إلى أن عدم تحديد الهدف بوضوح يدل على عدم إلمامك بمتطلبات الوظيفة ومسؤولياتها. على سبيل المثال، يمكن أن يكون الهدف المحدد هو الحصول على هذه الوظيفة لتطوير مهاراتي وزيادة خبراتي في هذا المجال.

المعلومات الغامضة

من أهم الأشياء التي يجب الالتزام بها عند كتابة السيرة الذاتية هي توضيح المعلومات المذكورة لصاحب العمل، بحيث يجب أن تكون واضحة وخالية من أي غموض، ويجب استخدام كلمات سهلة الفهم، وإذا كتبت المعلومات بشكل غامض فسوف يزيد من احتمالية عدم قبول طلب الترشح للحصول على الوظيفة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى