الأحياءعلوم

كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات

Add a heading183 | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا المقال في موقع موسوعة عن نمو وتطور وتكاثر النباتات ويشير إلى أن النباتات تعتمد في نموها وتكاثرها على العناصر الرئيسية مثل الماء والتربة والهواء والشمس، وأنها تستخدم مصدر الضوء لتقوم بتغذية نفسها ذاتيًا، ويشير المقال إلى أن النباتات تتعدد وتتنوع في شكلها وأنواعها.

بالإضافة إلى طريقة نموها وتكاثرها، فإن النباتات تنقسم إلى النباتات المزهرة والنباتات ذات البذور المحمية، بالإضافة إلى النوع غير المحمي للبذور، ونلاحظ الاختلاف في طريقة النمو والتكاثر من نوع إلى آخر، ولكن جميعها تعتمد على نوع واحد وهو ثاني أكسيد الكربون والسكر. لذلك، دعونا نستعرض طريقة نمو النباتات وتكاثرها في هذه المقالة، فتابعونا.

كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات

دعنا نتعرف، عزيزي القارئ، على كيفية نمو النباتات وتكاثرها، حيث تتمتع النباتات بطبيعة خاصة في النمو وتتعدد طرق تكاثرها، وهذا يعتبر واحدًا من الأسئلة الهامة المتعلقة بمادة العلوم التي يهتم بها جميع الطلاب لمعرفة الإجابة عليها نظرًا لصلتها الوثيقة بالواقع الذي يعيشون فيه.

نمو النباتات

  • يعتمد نمو النبات على عوامل عدة، حيث يبدأ النبات في النمو بعدما يتم زرع البذور في التربة، ويتعرض البذور للهواء وضوء الشمس والماء، حيث يحصل النبات على العناصر الأساسية التي تساعده على الحصول على المواد الغذائية من خلال العملية الضوئية وامتصاص ثاني أكسيد الكربون.
  • يظهر الجنين من البذور، ويتغذى على مخزون الغذاء الموجود داخل البذرة، الذي يغذي الجنين ويحافظ عليه، ويعد هذا المخزون مصدرًا غذائيًا هامًا للجنين للنمو.
  • تحصل البذور على العناصر الأساسية التي تساعدها على النمو من المكونات الطبيعية والأملاح الموجودة في التربة، وتستخدم البذور الضوء الشمسي للقيام بعملية البناء الضوئي، مما يجعلها تتورّم وتمتلئ بالمواد الغذائية التي تمدّ الجنين بالغذاء، وعندما تشق البذرة وتخرج إلى النور، تستخدم هذه المواد الغذائية لتغذية الجنين وتساعده على النمو.
  • تنمو البذور التي تنبت على هيئة أشجار أو نباتات، حتى تنمو وتتحول إلى نباتات أو أزهار أو أشجار كبيرة وفقًا لنوع البذرة،

تكاثر النباتات

  • في النباتات، أنشأ الله تعالى عضو ذكري وأنثوي للتكاثر داخل ذات الزهرة، حيث يقوم العضو الذكري بإطلاق حبوب اللقاح التي تنتقل إلى البويضات التي تنتجها العضو الأنثوي داخل الزهرة، وهكذا يتم تكاثر البذور ويتكون الثمر، أو يتم نمو الأزهار في النباتات الزهرية.
  • تتنوع الأنماط التي يتم بها نقل حبوب اللقاح إلى البويضات، إذ يتم ذلك عن طريق الهواء أو الحشرات التي تجمع الرحيق من الزهور، وتنقل الحبوب من العضو الذكري إلى الأنثوي عن طريق أقدامها، ومن بين الحشرات التي تلعب دورًا رئيسيًا في تلقيح الأزهار النحل.
  • يتم دمج كل حبوب اللقاح مع البويضات لتزهر، بعد حدوث عملية التلقيح، ومن ثم ينمو الثمر من البذور، ويتم حصاده للاستفادة منه في الزراعة أو التناول.

ملخص عملية تكاثر النباتات

تتألف النباتات من الأزهار والثمار التي تعد المصنع الأساسي للتزاوج بين حبوب اللقاح والبيضات، ونوضح فيما يلي دور كل منهما في عملية التكاثر:

  • في الأزهار تجد العضو الذكري الذي ينتج حبوب اللقاح، ومن ثم تنتج الأعضاء الأنثوية البويضات، وتنقل عوامل الرياح أو الحشرات حبوب اللقاح إلى البويضات، وتبدأ عملية الدمج ومن ثم يخرج الجنين إلى النور.
  • يُطلق على الجنين الذي يتكون من بيضة تم تخصيبها اسم `الثمرة`، وهي بيضة تحتوي على حبوب اللقاح داخل مبيض الزهرة.
  • يذكر أن عملية التكاثر لا تحدث إلا إذا توفرت عدة عناصر أساسية، من بينها التعرض لأشعة الشمس والهواء والماء والتربة، بالإضافة إلى الحصول على ثاني أكسيد الكربون من الهواء.

تم تقديم إجابة عن سؤال “كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات” في مقالنا، وهو سؤال يتعلم من خلاله الطلاب في مادة الأحياء عن الإنبات والتكاثر للنباتات، كما يمكن للقارئ الكريم معرفة المزيد من خلال قراءة مقالة “كيف تنمو النباتات وتتكاثر” في الموسوعة العربية الشاملة للصف الثالث الابتدائي

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى