الحالات المرضيةصحة

ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد وعلاجها في أسرع وقت

Add a heading240 | موسوعة الشرق الأوسط

سنسلط الضوء على أسباب ارتفاع إنزيمات الكبد في هذه الجولة من مقالنا في الموسوعة. فارتفاع الأنزيمات الكبدية في الدم يعتبر مؤشرًا على إصابة الكبد بالتهاب. وتتأثر العديد من الإنزيمات في الجسم بشكل مختلف، وترتفع بشكل أكبر من غيرها، مثل غاما غلوتاميل بيتيداز والفوسفاتيز القلوي وألانين ترانساميناز وإنزيم اسبارتاتي ترانساميناز. سنتحدث في هذا المقال عن أسباب وعلاج ارتفاع إنزيمات الكبد باستخدام الطب البديل، لذا تابعونا.

جدول المحتويات

ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد

إذا كانت نسبة انزيمات الكبد قد ارتفعت وتم تشخيص الإصابة، فما هي الأسباب التي تؤدي إلى ذلك؟ هذا ما سنبحثه في مقالنا.

  • يعتبر ارتفاع إنزيمات الكبد ناتجًا عن الإصابة بعدد من الأمراض، بما في ذلك التهاب الكبد وأمراض الكبد الدهني، الذي يحدث بسبب ارتفاع نسبة الدهون في الكبد وتزيد عن 10٪، وقد يحدث ذلك نتيجة تناول كميات كبيرة من الكحول أو بسبب العوامل الوراثية.
  • تُعد تعاطي المخدرات من أهم الأسباب التي تؤدي إلى زيادة إنزيمات الكبد.
  • يشير الأطباء إلى أن الإصابة بتليف الكبد هي واحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع إنزيمات الكبد.
  • عند إصابة المريض بمتلازمة التمثيل الغذائي، يمكن أن يتعرض لارتفاع إنزيمات الكبد واضطرابات في وظائفه، وليس هذا الأمر سلبيًا فقط على الكبد، وإنما يؤثر أيضًا على وظائف القلب، وقد يؤدي إلى الإصابة بالسكري أو السكتة الدماغية.
  • توجد مجموعة من الأمراض التي يصاب بها المريض وتؤثر على أداء الكبد وإفراز الإنزيمات الضرورية، ومن أبرزها: الإصابة بأمراض القلب والتهاب الكبد بأنواعه (أ، ب، ج).
  • توجد عدة أمراض تسبب ارتفاع نسبة إنزيمات الكبد، منها الإصابة بالتهاب الكبد الكحولي الناجم عن تناول الكحول، والإصابة بالتهاب الكبد المناعي الذي يحدث نتيجة لاضطرابات في المناعة. كما أن الإصابة بعدد من الأمراض قد تتسبب في ارتفاع إنزيمات الكبد، مثل الإصابة بقصور في الغدة الدرقية، أو الإصابة بسرطان الكبد، أو فيروس ايبشتاين بار، أو الإصابة بمرض الاضطرابات الهضمية، أو الإصابة بالتهاب الكبد السام.

أدوية تسهم في ارتفاع انزيمات الكبد

  • تناول الأدوية التي تحتوي على أسيتامينوفين دون استشارة الطبيب، بالإضافة إلى الاستخدام المتكرر لأدوية السيتاتين، يُعد من الأسباب المحتملة للإصابة بارتفاع إنزيمات الكبد.
  • زيادة الوزن والإصابة بالسمنة بشكل عام يؤدي إلى تغير إنزيمات الكبد.
  • يعد تاريخ العائلة المصابة بمرض الكبد من أبرز الأسباب لحدوث اضطرابات في إنزيمات الكبد.

أعراض ارتفاع إنزيمات الكبد على الجلد

تظهر على جسم الإنسان مجموعة من العلامات والأعراض عند الإصابة بارتفاع إنزيمات الكبد، ويجب على المريض زيارة الطبيب المختص ومتابعة العلاج في حال ظهور هذه الأعراض، وتشمل بعض هذه الأعراض ما يلي:

  1. ظهور البول الداكن.
  2. الإصابة بألم وتورم في البطن.
  3. الإصابة بضعف في الجسم وإعياء.
  4. الشعور بالرغبة في التقيؤ والغثيان.
  5. الإصابة بفقدان الشهية، وبالتالي شحوب الوجه.
  6. يظهر بياض العين واصفرار الجسم بشكل متزامن، وهذا ما يعرف باسم اليرقان.
  7. يتغير لون الجلد إلى الأصفر وهو أحد الأعراض الرئيسية التي تشير إلى ارتفاع انزيمات الكبد تحت الجلد.

علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالطب البديل

تختلف العلاجات التي يتلقاها المريض من الطبيب، ومن بينها ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي صحي، ويُعد ذلك من أكثر الأساليب العلاجية فعالية والأكثر قدرة على ضبط معدلات انزيم الكبد. كما ينصح بعض الأطباء بخفض نسبة السكريات في الدم والراحة وشرب الكثير من السوائل وتجنب تناول الكحوليات، إلى جانب تناول الأدوية المضادة للفيروسات.

  1. ينصح الأطباء بتناول الخضروات والفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، مثل الجريب فروت والبنجر والجذر، وكذلك تناول الكركم.
  2. تناول الثوم؛ حيث يُعد من أهم المطهرات الطبيعية التي تساعد على تطهير الجسم من الأمراض.
  3. تناول كوبين من الشاي الأخضر يحمي الجسم من الأمراض، ولكن بعد تقارير طبية حذرت من تناول الشاي الأخضر بكميات كبيرة بسبب خطورته على صحة الكبد.
  4. المشي بانتظام يساعد في تجديد الدورة الدموية وتحسين صحة الجسم بشكل عام.

هل ارتفاع انزيمات الكبد معدي

يتساءل العديد من الناس عما إذا كان ارتفاع إنزيم الكبد معدي أم لا، والإجابة هي :

  • ارتفاع انزيمات الكبد غير معدٍ، ما لم يكن الارتفاع نتيجة إصابة الكبد بأحد أنواع الفيروس الوبائي الثلاثة أ، ب، سي؛ في هذه الحالات الثلاثة يعتبر الفيروس معديًا.

هل ارتفاع انزيمات الكبد خطير

  • تعد ارتفاع انزيمات الكبد خطيرة في الكشف عنها، حيث تشير إلى الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة مثل تليف الكبد وغيرها، والتي يمكن أن تتسبب في ارتفاع مستوى انزيمات الكبد.
  • يجب على المريض الذهاب إلى طبيب مختص والتشاور معه فورًا.

يجب التنويه بأن هذه المعلومات المذكورة في المقال جاءت من مصادر أجنبية وعربية، ولكن يجب توضيح أنه يجب استشارة الطبيب المختص واتباع تعليماته.

قدمنا من خلال مقالنا إجابة عن التساؤلات حول ” ما هي اسباب ارتفاع انزيمات الكبد ؟”، يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات عبر الموسوعة العربية الشاملة بقراءة افضل 10 طرق علاج الكبد الدهنى سريعة وسهلة في البيت .

المراجع

1-

2-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى